مكتبة مصر العامة بأسوان.. صرح ثقافي يخدم أهالي الجنوب ويعزز الهوية الثقافية

السبت، 02 مارس 2024 08:30 م
 مكتبة مصر العامة بأسوان.. صرح ثقافي يخدم أهالي الجنوب ويعزز الهوية الثقافية
مكتبة مصر العامة

"منارة علمية ثقافية جديدة".. هكذا وصف أهالى أسوان مشروع إنشاء مكتبة مصر العامة، وأكدوا أنها صرح ثقافى كبير يعكس الهوية الثقافية لمحافظة أسوان، باعتبارها ميراث عملاق الأدب العربى ومنارة التنوير من جهة، ومن جهة أخرى فأسوان عاصمة الثقافة الأفريقية.
 
وأكد أهالى أسوان ، أن هذا الصرح الذى انشأته الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة، أحد أكبر الصروح الثقافية فى مصر، ووجود مشروع مكتبة مصر العامة فى أقصى جنوب مصر، له دلالات كبيرة تهدف لها الحكومة المصرية تجاه الصعيد وأبناء الجنوب، لأن الثقافة تربى الفكر التنويرى وتطرد التطرف والإرهاب وتنبذ المخدرات والطاقات السلبية لدى المجتمع.
 
وأشاروا إلى أن موقع مكتبة مصر يقع مواجه لمقبرة الأديب الكبير عباس محمود العقاد، وبينهما مسافة أمتار قليلة، وهو ما يعكس المقصد الحقيقى الذى أنشأت من أجله المكتبة، فهى تسلحت بأسلحة الثقافة لمواجهة التطرف الفكرى، موضحين أن المكتبة تضم أحدث الأساليب لتثقيف الفرد والاهتمام بالمجتمع الصعيدى، خاصة الاهتمام بالنشء الصغار وغرس روح الإبداع فيهم وتنشأتهم التنشأة السليمة خالية من أى أفكار هدامة.
 
من جانبها، قالت سهير مكى، مدير عام مكتبة مصر العامة بأسوان، إن المكتبة الجديدة بمحافظة أسوان، تمثل منارة للثقافة خاصة أنه تم اختيار موقع متميز لتنفيذها، والذى يتوسط العديد من المزارات الأثرية والسياحية، وتزينت المكتبة بعد زيارة رئيس الوزراء لها ليشهد انطلاق فعالياتها.
 
وأوضحت أن المكتبة تضم قاعات مختلفة لإقامة الفعاليات والتدريبات والأنشطة، منها قاعة السيمنار وقاعات التدريب، إلى جانب قاعة متعددة الأغراض تمارس فيها الأنشطة الثقافية والفنية والحرف اليدوية والمشغولات وفعاليات خاصة بذوى الهمم، وكذلك فعاليات مدرسة الخط العربى، وقاعة الحاسب الآلى، وهى خاصة بتدريبات الحاسب والبرامج المتنوعة الخاصة به.
 
وأضافت مدير المكتبة، أنها تشتمل على جراج لاستيعاب أكبر عدد من السيارات لتخفيف التكدس المرورى، إلى جانب قاعة اجتماعات كبرى، ومكتبات لمختلف الأعمار، وقاعة سينما لعرض أفلام للطفل، مع استغلال باقى المساحات كمناطق مفتوحة ومسطحات خضراء لممارسة الأنشطة المختلفة.
 
وأشارت إلى أن المكتبة أقيمت على مساحة تصل إلى 3200 م2، وتشمل مبنى المكتبة، والموقع العام والمبانى الملحقة، وتضم بين جنباتها مكتبتين متخصصتين واحدة للكبار، بها عددٌ كبير من الكتب فى مختلف المجالات، وأخرى للطفل، وهى خاصة بالفئة العمرية من عمر 4 سنوات وحتى 15 سنة وهى مزودة بأحدث الإصدارات الخاصة بالأطفال.
 
وتابعت أنه تم تزويدها بأجهزة الحاسب والإنترنت لتقديم الخدمات الخاصة بالمكتبات الرقمية والإلكترونية وسهولة الوصول إلى المنصات الإلكترونية المختلفة، مع النفاذ إلى المنصات الخاصة بالأطفال، ويوجد بمكتبة الطفل ركن مخصص لأنشطة الطفل والألعاب الخاصة بهم. 
 
وكشفت "مكى" عن أن المكتبة تضم، المسرح الرومانى المفتوح لاستضافة الأنشطة الثقافية والحفلات الخاصة بأصدقاء المكتبة، واستراحة لمقدمى العروض والفقرات، ويوجد عدد (2) كافتيريا بالمبنى لخدمة المترددين على المبنى وتقديم الخدمات الممكنة فى الضيافة والاستقبال ويوجد حديقة خاصة بالمكتبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق