عودة للأجواء الباردة.. نوة "السلوم" تضرب الإسكندرية برياح شديدة وتستمر يومين

الإثنين، 04 مارس 2024 12:00 ص
عودة للأجواء الباردة.. نوة "السلوم" تضرب الإسكندرية برياح شديدة وتستمر يومين

ضربت محافظة الإسكندرية اليوم نوة "السلوم" والتى تتميز برياح شديدة قادمة من مدينة السلوم، مع انخفاض طفيف فى درجات الحرارة وحركة فى أمواج البحر، وتستمر نوة "السلوم" لمدة يومين، حيث تأتى فى الأسبوع الأول من شهر مارس .
 
وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى تكاثر السحب العالية والمتوسطة والمنخفضة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى قد يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة على بعض المناطق.
 
ويشهد اليوم الأحد، انخفاض فى درجات الحرارة ليسود طقس دافئ نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للدفء على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد فى أول الليل شديد البرودة فى آخره وفى الصباح الباكر.
 
ومتوقع اليوم أيضا فرص أمطار خفيفة على فترات متقطعة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى ووسط سيناء .
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 13، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12.
 
ونوة "السلوم "تهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.
 
 ومن المتوقع أن يعقبها خلال النصف الأول من شهر مارس نوة "الحسوم" وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الأسبوع الأول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.
 
وتستمر النوات على الإسكندرية خلال شهر مارس حتى بعد انتهاء فصل الشتاء رسميا وفلكيا ، حيث تضرب نوة "الشمس الكبير الاسكندرية خلال شهر مارس،  وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.
 
أما نوة عوة أو برد العجوزة، فهى آخر النوات الباردة، وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف أحد سبب تسميتها بهذا الاسم.
 
وتضرب محافظة الإسكندرية، فى كل عام نحو من 18 - 20 نوة ، تقع معظمها فى فصل الخريف و الشتاء ،و تضرب الإسكندرية عدة نوات ربيعية بعد انتهاء فصل الشتاء .
 
و مع ظاهرة التغيرات المناخية فإن من المتوقع أن تختلف مواعيد النوات ، أو تزيد مدتها أو تقصر ، كما تختلف أيضا الظواهر الجوية المصاحبة لكل نوة من حيث شدة الرياح وكمية الامطار وانخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة ، وقد شهدت الإسكندرية منذ بداية عام 2024 عدة نوات تغيرت طبيعتها مثل نوة " الكرم" التى استمرت 10 أيام ،ونوة" الشمس الصغرى " التى استمرت 6 أيام مصحوبة بأمطار غزيرة جدا ، أو نوة " الفيضة الكبرى" التى انكسرت فى يومها الثالث .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق