حياة كريمة تجوب قرى كفر الشيخ.. إعداد 700 وجبة لتوزيعها على المحتاجين وتعليم 900 فتاة فن الطهي

الثلاثاء، 12 مارس 2024 09:42 م
حياة كريمة تجوب قرى كفر الشيخ.. إعداد 700 وجبة لتوزيعها على المحتاجين وتعليم 900 فتاة فن الطهي

ضمن مبادرة حياة كريمة، والتي ينظمها المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، إضافة لتنظيم  عدد من الفعاليات والمبادرات بقرى حياة كريمة، لتأهيل السيدات والفتيات لسوق العمل، وتبنيهم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ومن بين تلك المبادرات، مبادرة مطبخ المصرية ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، لتدريب السيدات على طهي الطعام وإعداد الولائم، إضافة لتقديم ما تطهية الفتيات للأسرة الأولى بالرعاية، كوجبة إفطار، بمتابعة وإشراف الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، ومقرر فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ.

وخصص فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، يوميا تدريب 30 سيدة من قرى حياة كريمة، بـ 4 مراكز " كفر الشيخ، والحامول، وسيدي سالم، ودسوق، ومطوبس"، طوال شهر رمضان، يستقبل الفرع الفتيات بمقر الهلال الأحمر، بكفر الشيخ للتدريب على يد الشيف سعيد محمد عبدالفتاح، وتتكون الوجبة من أرز وكبده، وبطاطس مطبوخة، وربع فرحة، وتتنوع الوجبة من يوم لآخر.

أكدت الدكتورة أماني شاكر، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، نستهدف خلال المبادرة التي أطلقها المجلس القومي للمرأة، تدريب 900 سيدة وفتاة من قرى حياة كريمة بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، إضافة لتقديم 21 ألف وجبه، للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بقري حياة كريمة، موجهة الشكر للدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة على تلك المبادرة المتميزة، ولكل المسئولين بالمجلس بالقاهرة على المتابعة المستمرة لتنفيذ المبادرة في المحافظات.

وأضافت أماني شاكر، أن الهدف الأساسي من تلك المبادرة، ليس تعليم السيدات فنون الطهي فقط، ولكن إدارة وتشغيل المطابخ الكبرى، وإعداد الولائم والحفلات والمناسبات وإعداد الوجبات الجاهزة، كنواة لمشروع صغير، تتبناها كل سيدة من المتدربات، لتساعد أسرتها في احتياجاتهم من النفقات.

وأكدت شاكر، أن هذه المبادرة مستمرة حتى نهاية شهر رمضان، وعقب تدريب السيدات اليومي يتم توزيع 700 وجبة للأسر الأولى بالرعاية بقري مراكز مطوبس وكفر الشيخ وسيدي سالم ودسوق ومطوبس، كأحد مخرجات المبادرة، مشيرة إلى أنها توجه الشكر للواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وكل المشاركات من فرع المجلس القومي للمرأة، لتدريب السيدات، كيفية طهي الولائم والحفلات.

وأضافت الدكتورة أماني شاكر، استفادت الفتيات من أولى تجربة العام الماضي، فقد كانت البداية في شهر رمضان 2023م، بتدريب 900 فتاة، وتقديم الوجبات لأهالي قرى حياة كريمة بمطوبس، وعقب الانتهاء من أعمال تدريب الفتيات، منهن من تبنت مشروعات لطهي الطعام، وإعداد الولائم، وزاحمت الرجال في تلك المهنة التي يشتهر بإعدادها الرجال، سواء في الأفراح وغيرها من المناسبات المتعددة، لتكون هذا العام، التجربة الثانية.

وقالت سعاد محمود محمد، لم أكن أعرف فن الطهي، وإعداد الولائم، ومن خلال مشاركتي في المطبخ، تعرفت على المقادير التي تطهى سواء من أرز وما يضاف له، وطريقة اعداد الدواجن وطهيها، وما يضاف لها من بهارات، موجهة الشكر لكل من ساعدها في هذا العمل، مشيرة إلى أنها سوف تتبنى مشروع لطهي الطعام، وتعلمت كيفية التسويق لمشروعها عبر صفحة شخصية سوف تنشئها عقب الإنتهاء من شهر رمضان المبارك.

وأضافت مي محمود أحمد، تلقينا التدريب على يد للتعرف على طرق التخطيط، وإعداد وتجهيز الأغذية للولائم الكبرى والوجبات الجاهزة وطرق حساب الكميات الاقتصادية والالتزام بمعايير جودة الغذاء والتخطيط  لإقامة مشروع  مشروع  لطهي الأطعمة وتسويقها، وتحديد القوى العاملة المساعدة فى المطبخ، كما تعلمنا التعريف بتجهيزات الأساسية للمطابخ من أجهزة وأدوات ، وتعلمنا مهارات تقديم الاكل وتنظيم السفرة، وتعبئة وتغليف الوجبات والمعايير الصحية، لتقديم وجبات متكاملة، كما تضمن التدريب محاضرة نظرية عن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة تطبيقًا على مشروع الطاهي المحترف.

وقالت شيرين محمود سعد: تعلمنا خلال دورة المجلس القومي للمرأة مهارات الطبخ، وإعداد الوجبات، مؤكدة أنها حاصلة على دبلوم المدارس التجارية، وتتمنى أن تكون طاهية مخترفة، والمبادرة مدتها بالمعلومات الازمة، إضافة للتدريب لذلك، إضافة المشاركة في تقديم خدمة إطعام الأسر الأكثر احتياجا كأحد  أهداف التدريب، فيتم تقديم 700 وجبة يوميًا للأسر الأكثر احتياجاً.

تابعت علياء محمد عامر: السيدة المصرية تتقن طهي الطعام، ولكن ما تعلمناه من خلال المبادرة كيفية اعداد الولائم، فنحن متعودات على تجهيز الأكل في البيت للأسرة أو لعزومة صغيرة، ولكن طهي كميات كبيرة من الطعام بمقادير معينة، هذا ما تعلمنا خلال المبادرة، كما تعلمنا تحديد المقادير التي نطهيها من الأطعمة حتى لا نضطر لالقاء المتبقي من الطعام كما تفعل العديد من الأسر.

وأضافت مريم خالد محمود: لم يقتصر تعليمنا على إعداد الطعام، ولكن تجهيز السفرة، ووضع الأطباق والمعالق والسكاكين والشوك، بطريقة معينة، بصورة تجذب المتناولين للطعام، إضافة كيفية تقديم الوجبات، وتحضير سفرة العشاء، ومن بين ما تعلمناه عند تقديم سلطة الخضراوات، تكون شوكة السلطة على اليسار، ونضع أكواب الماء على يسار فنجان القهوة.

وأكدت ليلى عبدالله محمود: تعلمنا إعداد الولائم، وتشاركنا في إعداد الأطعمة للأسر الأولى بالرعاية، وقمنا عقب التدريب بتقديم الوجبات لهم، والوجبة تتكون من الأرز أو المكرونة، وربع فرخه، وسلطة، وخضار بطاطس أو كوسه أو بسله، مشيرة إلى أن كل سيدة تدربت خلال المبادرة ستنقل الخبرات التي تعلمتها للسيدات والفتيات بقرى مركز مطوبس.

وأضافت لبنى محمد عامر: استفدت كثراً من هذه الدورة، وستقيم مشروعا لطهي الأطعمة، وانشاء صفحة شخصية لها، تبث من خلالها فيديوهات لها أثناء إعداد الطعام، وستروج للأطعمة التي تعدها، لتكون مشروعاً، تساعد أسرتها وزوجها في تحمل نفقات الحياة.

اعداد 700 وجبة يوميا بالمجلس القومي للمرأة
اعداد 700 وجبة يوميا بالمجلس القومي للمرأة

 

التعاون في اعداد الأطعمة
التعاون في اعداد الأطعمة

 

تعدد وجبة المجلس القومي لمرأة بكفر الشيخ
تعدد وجبة المجلس القومي لمرأة بكفر الشيخ

 

تعليم الفتيات فن طهي الطعام
تعليم الفتيات فن طهي الطعام
 
تغليف الوجبات
تغليف الوجبات

 

توزيع الوجبات على الاسر المستحقة
توزيع الوجبات على الاسر المستحقة

 

جانب من تدريب الفتيات
جانب من تدريب الفتيات

 

جانب من طهي الطعام بالمجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ
جانب من طهي الطعام بالمجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ

 

جانب من مطبخ المجلس القومي للمرأة
جانب من مطبخ المجلس القومي للمرأة

 

طهي البطاطس
طهي البطاطس

 

متابعة طهي الأطعمة
متابعة طهي الأطعمة
 
مشاركة  عضوات المجلس القومي للمرأة
مشاركة عضوات المجلس القومي للمرأة


 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة