ضربة لتجار السوق السوداء.. هبوط الدولار لـ45 جنيها ورسميا بـ47.7 بعد صفقة رأس الحكمة وتدفق أموال المصريين بالخارج وعودة الأموال الساخنة

الخميس، 14 مارس 2024 11:41 ص
ضربة لتجار السوق السوداء.. هبوط الدولار لـ45 جنيها ورسميا بـ47.7 بعد صفقة رأس الحكمة وتدفق أموال المصريين بالخارج وعودة الأموال الساخنة

في ضربة قوية للسوق السوداء وتجار العملة، هبط الدولار في التعاملات غير الرسمية إلى 45 جنيها وتوقفت العمليات في حين هبط الدولار في البنك إلى 47.7 أمام الجنيه.

النتائج الإيجابية لسوق الصرف المصري ظهرت أعقاب التغيير الجذرى فى نظرة المستثمرين والمؤسسات الأجنبية للسوق المصرية مع تعديل النظرة المستقبلية من جانب وكالة "موديز"

ارتفاع حصيلة التنازل عن الدولار من جانب المواطنين 20 مرة لدى شركة الصرافة التابعة للبنك إضافة إلى إقبال كثيف من المستثمرين الأجانب على بيع الدولار بالبنوك لشراء أذون الخزانة المصرية.
 
حصيلة التدفقات القوية من النقد الأجنبى ساهمت فى تحسن قيمة الجنيه أمام الدولار على مدار الأيام الماضية لتسجل 48.4 جنيه حاليا مقابل مستويات تجاوزت 51 جنيها للدولار يوم الأربعاء الماضى، بالإضافة إلى قيام معظم البنوك المصرية بزيادة المبالغ المتاحة للاستخدام بالعملة الأجنبية عبر البطاقات، تيسيرا على عملاء الجهاز المصرفي.
 
ومن المرجح تزايد حركة التدفقات للسوق المصرية والتنازل عن الدولار داخل القنوات الرسمية، خلال الأيام المقبلة، فى ظل وجود تدفقات مليارية مرتقبة من صندوق النقد والاتحاد الأوروبى والبنك الدولى، إلى جانب الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة بقيمة 20 مليار دولار (14 مليار سيولة نقدية و6 مليارات دولار قيمة الوديعة الإماراتية المتبقية بالبنك المركزى المصرى).
 
شملت المؤشرات الإيجابية إقبالا مكثفا من المستثمرين الأجانب على شراء أدوات الدين المصرية، حيث قفز معدل التغطية على عطاء أذون الخزانة الأخير أجل 364 يوم ليصل إلى 8 مرات تقريبا بالمقارنة مع متوسط 2 مرة فقط فى العطاءات السابقة لقرارات المركزى، كذلك ارتفعت تداولات الأجانب على الأسهم لتتخطى مليار جنيه يوميًا فى الوقت الراهن من نحو 150 مليون جنيه فى الساب

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق