بعد تحذير السفارة الأمريكية من عمل إرهابى.. روسيا تطالب واشنطن بتقديم معلوماتها عن هجوم موسكو "فورا"

الجمعة، 22 مارس 2024 10:35 م
بعد تحذير السفارة الأمريكية من عمل إرهابى.. روسيا تطالب واشنطن بتقديم معلوماتها عن هجوم موسكو "فورا"
حادث موسكو

 
طالبت وزارة الخارجية الروسية، الولايات المتحدة الأمريكية بنقل أية معلومات موثوقة لديها حول الهجوم الإرهابى الذى شهدته قاعة "كروكوس" بالعاصمة موسكو، فورا إلى الجانب الروسي.
 
تحذير السفارة الامريكية
تحذير السفارة الامريكية
وشهد الحادث سقوط 40 قتيلا وأكثر من 100 جريح فى هجوم مسلح على قاعة للحفلات بالعاصمة الروسية موسكو.
 
وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - ردا على تعليق البيت الأبيض بأنهم لا يرون أى مؤشرات على تورط أوكرانيا أو الأوكرانيين فى الهجوم الإرهابى بموسكو اليوم /الجمعة/ - "من الضرورى أن تنقل الولايات المتحدة أية معلومات موثوقة لديها حول الهجوم الإرهابى فى قاعة كروكوس إلى روسيا"، وأضافت: "يتعين عليهم، نقل هذه المعلومات على وجه السرعة إلينا".
 
وسبق أن حذرت السفارة الأمريكية المواطنين الأمريكيين فى روسيا قبل الهجوم بـ48 ساعة، وذكرت السفارة في رسالة على موقعها الإلكترونى أنها "تراقب التقارير التي تفيد بأن متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، مثل الحفلات الموسيقية، ويجب نصح المواطنين الأمريكيين بتجنب التجمعات الكبيرة خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة".
 
وطالبت السفارة الأمريكية فى روسيا يوم الجمعة 8 مارس 2024 من رعاياها تجنب التجمعات الكبيرة فى موسكو، بسبب ما قالت إنها تقارير عن تخطيط متطرفين لشن هجوم وشيك.
 
من جانبه قال البيت الأبيض إن صور إطلاق النار فى العاصمة الروسية موسكو مروعة، معلنا تضامنه مع الضحايا.
 
وكشفت وسائل إعلام روسية ارتفاع عدد ضحايا الهجوم المسلح بالعاصمة موسكو إلى 40 قتيلا و100 جريحا على الأقل، وذكرت وكالة تاس أن سقف مسرح كروكوس انهار بسبب النيران وما يزال بداخله مدنيون، وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية أن عدة مسلحين أطلقوا النار على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، مما أدى إلى إصابة عشرات الأشخاص، وأضافت أن ثلاثة أشخاص على الأقل يرتدون أزياء قتالية أطلقوا النار من أسلحة كانت بحوزتهم.
 
كما أوردت وكالة أنباء تاس الرسمية أن إطلاق النار وقع في قاعة في كروكوس، على الطرف الغربي من العاصمة الروسية.
 
من جانبه وصف عمدة العاصمة الروسية، سيرجي سوبيانين، ما وقع في المركز التجاري "كروكوس سيتي" بالضاحية القريبة من موسكو مساء اليوم بأنه "مأساة رهيبة"، وأعرب عمدة موسكو عن تعازيه في ضحايا الهجوم على المركز التجاري "كروكوس سيتي". وأضاف:"لقد أعطيت التوجيهات بتقديم كافة المساعدات اللازمة للمتضررين جراء الهجوم".
 
من جانبه، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وقوع إطلاق نار في قاعة "كروكوس ستي" قبيل اندلاع النيران في القاعة.
 
وأشارت وزارة الطوارئ الروسية إلى أن العمل جار على إنقاذ الأشخاص من سطح مبنى "كروكوس سيتي" باستخدام الرافعات والمعدات اللازمة.
 
وقالت وسائل إعلام روسية إن طائرة مروحية تعمل على إخماد الحريق بقاعة الحفلات الموسيقية في "كروكوس" بموسكو بعد حادث إطلاق النار الذى أدى إلى سقوط 40 قتيلا حتى الآن و100 جريح على الأقل.
 
وبحسب وسائل إعلام روسية، اقتحم أشخاص يرتدون ملابس مموهة، ثلاثة منهم على الأقل، الطابق الأرضى من قاعة "كروكوس سيتي" وفتحوا النار من أسلحة آلية، أضافت: "بعد ذلك ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، مما أدى إلى اشتعال النيران.
 
استلقى الناس فى القاعة على الأرض هربا من إطلاق النار، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا فى الزحف للخروج. وتمكن كثيرون من الخروج.
 
وأفادت عدة وسائل إعلام روسية أخرى عن إطلاق النار، وقالت إن النيران اشتعلت فى القاعة، وأظهر مقطع مصور بث على قنوات تطبيق المراسلة الروسية أعمدة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المبنى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق