علي جمعة ردا على سؤال طفلة: "المؤمن لا يكذب والكذب جريمة يحدث فتنة"

السبت، 23 مارس 2024 05:43 م
علي جمعة ردا على سؤال طفلة: "المؤمن لا يكذب والكذب جريمة يحدث فتنة"
منال القاضي

أجاب الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية الأسبق، على سؤال طفلة حول أن زميلتها فى الفصل وقعت بينها وبين زميلاتها، وقالت لهم كلام كذب إنى قولته عنه، وكلهم الآن مش بيكلمونى، وعاوزه اعرف أعمل معاها إيه؟.
 
وقال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على قنوات الشركة المتحدة: "أنتى متكلمتيش على زميلاتك، يبقى هى وقعت فى جريمة كبيرة، انها كذبت شوية كذب حلوين كده متغلفين ببهتان واوقعت بين الناس".
 
وتابع: "نيجى للكذب.. أبو ذر الغفارى قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هو المسلم ممكن يسرق ودى كبيرة من الكبائر وفيها حد، قال له سيدنا النبى نعم يسرق، فسأل هل يكذب يا رسول الله قال لا يكذب، وهنا نعرف أن الكذب جريمة وعمل فتنة بين الزميلات".
 
وأكمل الشيخ على جمعة: "فى جريمة تانية وقام بيها الزميلات اللى صدقوا الكذابة.. طيب نعمل ايه، سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم، قال: (كفى بالمرء كذبا أن يتحدث بما سمع)، لازم كانوا يسألوا زميلتهم هل انتى قولتى كذا تقول لا فيبقى خلاص.. ومش لازم نصدق كل حاجة ولازم نتحرى من الحقيقة ونتأكد منها.. الجريمة الثالثة، انها خلتها مش قادره تسامحها، اوعى تعزلى نفسك لازم تعملى علاقة مع زميلاتك وتعرفيهم الحقيقة ويجب على الإنسان أن يكون عاقلا وحكيما".
 
برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم فى حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة