قطارات «سكك حديد مصر» للقتل فقط.. حادث أسيوط أزهق أرواح أطفال الأزهر.. و90 قتيلا في عهد المعزول.. حادث رشيد يستقبل حكومة محلب.. وسائق العياط يقتل 6 ركاب في الشبورة المائية

الأحد، 31 يناير 2016 07:57 م
قطارات «سكك حديد مصر» للقتل فقط.. حادث أسيوط أزهق أرواح أطفال الأزهر.. و90 قتيلا في عهد المعزول.. حادث رشيد يستقبل حكومة محلب.. وسائق العياط يقتل 6 ركاب في الشبورة المائية
قطارات «نقل الموتى»
سارة وحيد

يبدو أن كل عام جديد يأتي على مصر منذ ثورة 25 يناير، لابد وأن يبدأ بحوادث القطارات فعلى الرغم من تعاقب ثلاثة رؤساء على مصر، الإ أن الحوادث تكرر كما هي لا تختلف عن مثيلاتها التي وقعت في الأعوام الماضية، ويظل الجاني هو "الإهمال" الذي ينهش في منظومة السكك الحديد ولا يتغير دون محاسبة المسئول.. وترصد "صوت الأمة" أبرز حوادث القطارات منذ عهد الرئيس المعزول محمد مرسي وحتى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقتل 52 طفلا في حادث قطار أسيوط
فى نوفمبر 2012 "عهد المعزول".. اصطدام قطار رقم 165 بين أسيوط والقاهرة، بأتوبيس معهد "نور" الأزهري الخاص بمدينة منفلوط، مما أسفر عن مقتل 52 طفلا وإصابة 17 آخرين.

إصابة 8 مواطنين في حادث قطار الغربية
وشهد شهر ديسمبر 2012.. تصادم القطار رقم 495 بميكروباص أثناء مروره من مزلقان “سرحان” بمحافظة الغربية، ما أسفر عن إصابة 8 مواطنين، وتناوله الإعلام في حينها بكل قوة، وذهب المحاور مفيد فوزي إلى موقع الحادث ونقل معاناة أهالي القتلى والشهداء.

اصطدام قطار بسيارة تاكسي ومقتل أربعة
في يناير 2013.. كانت الحادثة الأبرز حينها اصطدام قطار بسيارة تاكسي وتسبب في مقتل 4 أشخاص بينهم طفلة في مزلقان أرض اللواء بالجيزة، كما شهد نفس الشهر مصرع 19 مجندًا، وإصابة 117 آخرين، بعد انفصال عربتين بقطار يستقله عدد من المجندين وسقوطهما على القضبان في البدرشين.

قطار المنيا يدهس سيدتين وشرطي
في 29 أكتوبر 2013، دهس قطار ركاب آخر 4 أشخاص أثناء عبورهم مزلقان الحبشي جنوب مدينة المنيا ولقوا مصرعهم جميعا.
تلقى مدير أمن المنيا، اللواء أسامة متولي، إخطارًا من المقدم عمرو خليفة مأمور قسم شرطة المنيا بقيام قطار ركاب قادم من مركز أبو قرقاص ومتجها إلى مدينة المنيا بدهس 4 أشخاص من بينهم سيدة مجهولة الاسم والعنوان في العقد الرابع من عمرها توفيت عقب وصولها المستشفي الجامعي وعلى محمد عمران 50 سنة موظف ومجدي سمير جرجس 28 سنة عريف شرطة وزينب محمد على 20 سنة طالبة وتم نقلهم لمشرحة مستشفي المنيا العام.

مصرع مواطنين بسبب قطار السويس
في 23 يوليو 2013.. لقي اثنان من المواطنين بالسويس مصرعهما بسبب اصطدام قطار السويس - الإسماعيلية بسيارة ملاكي في مزلقان العمدة بحي الجناين بالسويس.
وفي نفس الشهر.. لقي طالب مصرعه بعد أن صدمه القطار رقم 887 أسوان ـ القاهرة، أثناء عبوره شريط السكك الحديدية، بالمزلقان الأوسط، بمدينة طهطا بسوهاج.

عهد السيسي
إصابة ثلاثة أشخاص في حادث قطار الشرقية
في يوم 212014 أصيب 3 أشخاص بينهم عامل مزلقان قطار، نتيجة اصطدام القطار القادم من فاقوس ومتجه إلى محطة السماعنة بـ«توك توك»، وعندما حاول عامل المزلقان إنقاذهما أصيب بكدمات، وتم تحويل المصابين إلى مستشفى فاقوس، وجارٍ العرض على النيابة.

وتلقى اللواء سامح الكيلاني، مدير أمن الشرقية، إخطارا من اللواء محمد عوض، رئيس فرقة شمال الشرقية، يفيد بإصابة سائق توك توك وخفير نظامي وعامل مزلقان الهاويس بفاقوس، وتبين أن سائق «توك توك» تخطى المزلقان دون انتظار إشارة العامل بعدما فتح سلسلة المزلقان، وأثناء ذلك كان القطار رقم 4408 المتجه من فاقوس إلى السماعنة قادما مما أدى لاصطدمه بـ«توك توك».

وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق بإشراف المستشار حسام النجار، المحامي العام لنيابات شمال الشرقية.

مصرع 5 في حادثة قطار رشيد
بينما شهد يوم 1882014،مصرع 5 أشخاص وإصابة أثنين أخرين بعد اصطدام قطار بسيارة في رشيد.
كان اللواء محمد فتحى رمضان، مدير أمن البحيرة، تلقى إخطارًا من مركز رشيد بالحادث، وأكدت المعاينة المبدئية انفجار أحد إطارات السيارة أثناء سيرها فانحرفت فى اتجاه خط السكة الحديد، وتصادف قدوم القطار خط «أبوقير - رشيد» فاصطدم بالسيارة ودفعها لأكثر من 100 متر، وقد أسفر الحادث عن مصرع 5 من الركاب وإصابة 2، وتم نقل الجثث والمصابين إلى مستشفى رشيد.

حادثة قطار دمياط
شهد يوم 142015مصرع شخص واحد، وإصابة أخر، بعد أن صدمها قطار أثناء عبورهما مزلقان منطقة الفوايد في مركز دمياط.
كان اللواء حسن البرديسي، مدير أمن دمياط، تلقى إخطارًا بتجمع الأهالي أمام المزلقان،بعد أن صدم القطار شخصين أثناء عبورهما المزلقان، وعلى الفور انتقلت سيارات الإسعاف وقوات الأمن إلى المنطقة، وتم نقلهما إلى مستشفي دمياط التخصصي.
وتوفي «أحمد ن» متأثرًا بجراحه، فيما أصيب الطفل «مهند»، 4 سنوات، باصابات بالغة، وبتر في الساقين، وأشعل الأهالي النيران في الإطارات علي شريط السكة الحديد، وحاولوا غلق الطريق احتجاجا على عدم غلق فتحة السور، وعدم وجود مزلقان،ونجحت قوات الأمن في إقناع الأهالي بالانصراف، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

حادث قطار المنصورة
في يوم 2342015،لقيت سيدة مصرعها،وأصيب شاب ببتر ساقه، بعد أن صدمهما قطار بخط "المنصورة – المنزلة" بالدقهلية، في حادثين منفصلين.
تلقى اللواء سعيد شلبي، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من العميد سمير الشيخ، مأمور مركز شرطة منية النصر، بمصرع فوزية عبدالرحمن محمد حواس، 69 سنة، مقيمة بقرية ميت طاهر، دائرة المركز، بعد أن صدمها القطار (214) خط «المنصورة – المنزلة».
تم نقل السيدة إلى مستشفى منية النصر المركزي جثة هامدة، وصرحت النيابة العامة بدفن الجثة بعد مناظرتها.

ثم واصل القطار رقم (214) عمله وفي طريق عودته على نفس الخط أمام قرية ميت الخولي مؤمن، صدم المواطن إبراهيم فاروق إبراهيم، 40 سنة، من ميت غمر، ما تسبب في إجراء جراحة عاجلة له وبتر ساقة اليمنى بمستشفى الطوارئ بالمنصورة.

حادث قطار مصر - الإسماعيلية
في يوم 6 مارس 2015، لقي 7 أشخاص مصرعهم بينهم 3 طلاب وأصيب 27 آخرين ،إثر تصادم قطار بأتوبيس رحلات كان يقل عدد من طلاب مدرسة بالكيلو 38 من طريق «القاهرة – الإسماعيلية» ،بالقرب من مدخل مدينة الشروق، ونقل المصابين إلى مستشفى المركز الطبي العالمي بالقاهرة، ورفع آثار الحادث.

وكشفت التحريات، أن 3 أتوبيسات تابعة لمدرسة «المدينة للغات» التابعة لمحافظة الغربية ،كانت تعبر مزلقان مخالف أقامه صاحب مزرعة، وفوجئ سائق أحد الأتوبيسات الثلاثة بقدوم قطار مسرعًا ليدهس ركابه، وتناثرت الأشلاء على قضبان المزلقان، وتم نقل الجثث والمصابين إلى المستشفى وأخطرت النيابة للتحقيق.

وكشف سائق أحد أتوبيسات المدرسة، «أنهم سلكوا هذا الطريق بناء على تكليف من مسؤول من المدرسة لاختصار المسافة رغم أنه لم يكن طريقهم.

وأكد أحد أولياء الأمور، أن «أحد الناجين من الحادث قال له إن الاتوبيس حدث به عطل فني وتوقف على المزلقان، كما فشل السائق في فتح الأبواب لينجو الركاب من دهس القطار، وأن سائق القطار فر هاربًا بمجرد دهسه الأتوبيس. فيما أعرب صلاح جمال، أحد أولياء الأمور، عن أسفه لمشاهد تناثر أشلاء الضحايا من الأطفال.

قطار أسوان
في يوم 1432015 توقفت حركة القطارات فى الحوامدية بعد انحراف قطار رقم "987" القادم من أسوان باتجاه القاهرة عن مساره، ما أدى إلى سقوط ضحايا ومصابين.

وكانت غرفة الحماية المدنية بالجيزة، تقلت بلاغا يفيد بمصرع 4 أشخاص وإصابة آخرين بجروح وكدمات متفرقة بالجسم اثناء إجراء تحويلة للقطار 987 بالحوامدية القادم أسوان باتجاه القاهرة.

تلقى اللواء مجدي عبدالعال، مدير أمن السويس، إخطارًا من العميد أشرف فودة، مأمور قسم عتاقة، يفيد بوقوع حادث تصادم قطار بسيارة نقل بمزلقان القطامية القديم، فانتقل على المقدم أحمد دراز رئيس مباحث قسم عتاقة، لمكان الحادث، وتبين للعميد محمد والي، مدير المباحث الجنائية، أن عامل المزلقان الكائن بمدخل طريق السويس، القطامية القديم، غفل عن عمله، ولم يغلق المزلقان، لمنع السيارات من العبور، قبل مرور القطار.

وتصادف أثناء ذلك مرور سائق بشاحنته مسرعًا، فاصطدم بقطار البضائع القادم من ميناء الأدبية، والمتجه إلى القاهرة، وتسبب ذلك في خروج جزئي لجرار القطار عن القضبان، بينما باقي القطار الذي يضم 10 عربات بضائع ما زال على القضبان ولم يتأثر.

قطار العياط
حلقة جديدة شاهدناها اليوم على قضبان السكك الحديدية، ولم تُكتب بها نهاية بعد لهذه الدراما المأساوية التي تزهق الأرواح وترفع فاتورة الخسائر المادية والبشرية.
واستيقظت مصر صباح اليوم الأحد 31 يناير، على حادث مأساوي جديد على قضبان السكك الحديدية بمزلقان «بليده البلد» بمركز العياط بمحافظة الجيزة، أسفر عن مصرع ستة أشخاص وإصابة 6 آخرين وفقًا لبيان من وزارة الصحة.

وتأتى بداية الواقعة عندما إقتحمت سيارة ربع نقل محملة بالعمال في تمام الساعة 7:30 صباحًا، منفذ بليده البلد الذي يعمل بنظام الشادوف والأجراس والأنوار كما يوجد به خفير مزلقان وذلك أثناء مسير القطار رقم ٩٧٨ مكيف «القاهرة-أسيوط» بخط «القاهره-أسوان»، مما أدى إلى إصطدام السيارة بالقطار الذى أكمل مسيره.

وأوضحت وزارة النقل، في بيان لها، أن سبب الحادث هو الشبورة المائية وحجب رؤية السائق عن الوصول الى المزلقان، وأن هيئة السكك الحديدية تلقت بلاغًا من ناظر البليده بوقوع الحادث وتوجه على الفور فريق من الهيئة لمعاينة الحادث والتلفيات، وفي تمام الساعة 10.25 صباحًا تم رفع أثار الحادث وتسير حركة القطارات بالشكل الطبيعى بمعرفة عمال هندسة السكة.

وكلف وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي، رئيس هيئة السكة الحديد، بشكيل لجنة فنية قانونية للوقوف على أسباب الحادث ومسبباته على أن ترفع اللجنة تقريرها لجهات التحقيق المختصة فور الانتهاء من إعداده.

وانتقل مساعد وزير الداخلية مدير شرطة النقل والمواصلات اللواء محمد يوسف، إلى موقع حادث الاصطدام لمعاينة موقع الحادث والوقوف على ملابساته وأسبابه.

وتجمهر عدد من الأهالي على منفذ بليده البلد احتجاجا على الحادث ووجود إصابات ووفيات من ذويهم وأقاربهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق