أزمة الدولار في خبر كان بعد قرارات «المركزي».. CNN تؤكد: انخفاض أسعار السيارات والحديد لأول مرة منذ أكثر من عامين

الأربعاء، 27 مارس 2024 12:42 ص
أزمة الدولار في خبر كان بعد قرارات «المركزي».. CNN تؤكد: انخفاض أسعار السيارات والحديد لأول مرة منذ أكثر من عامين

خطوات مهمة اتخذتها الدولة المصرية في سبيل الإصلاح الاقتصادي، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقوله أن "الوضع داخل الدولة المصرية في تحسن"
 
واستطاعت قرارات البنك المركزى المصري، التي أصدرها مؤخرًا بتحرير سعر صرف العملات الأجنبية، ورفع سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، بتوجيه ضربة ثلاثية، تمثلت بالاقتراب بتحقيق سعر صرف موحد، والقضاء على إمبرطورية السوق السوداء والمضاربات غير القانونية في الدولار، بالإضافة إلى مواجهة التضخم.
 
وسلط تقرير لشبكة «CNN» تراجع الأسعار في السوق المصري، خلال الأيام الماضية، خاصة بقطاع السيارات بقيمة مختلفة تتراوح بين 150-500 ألف جنيه حسب الطراز، وفقا للأسعار المعلنة من وكلاء السيارات، وكذلك الحديد بقيمة بلغت 10 آلاف جنيه للطن، وفق تجار. 
 
ويأتي التراجع نتيجة ارتفاع الجنيه أمام الدولار في البنوك بأكثر من 6% خلال الأسبوعين الماضيين في ظل استمرار تنازل حائزي الدولار، وعودة تحويلات المصريين بالخارج من خلال القنوات الرسمية، وفقا لبيانات رسمية.
 
وفي سياق متصل، التقى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع عدد من المصنعين والتجار للإعلان عن بدء خفض أسعار السلع بنسبة تتراوح بين 15-20% على أن ترتفع النسبة إلى 30% بعد عيد الفطر، مؤكدا أنه تم الإفراج عن كل البضائع المتراكمة في الموانئ.
 
وقال رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الزيني، إن كل شركات الحديد خفضت أسعارها بقيمة 10 آلاف جنيه للطن منذ قرار تطبيق سعر صرف مرن للجنيه المصري أمام العملات الأجنبية يوم 6 مارس الجاري، لينخفض سعر طن الحديد من مستويات 55-60 ألف جنيه للطن للمستهلك إلى ما بين 40-46.5 ألف جنيه للطن، كما خفضت عددا من المصانع الاستثمارية سعر طن الحديد لحوالي 37 ألف جنيه.
 
وخفضت شركة حديد عز سعر طن الحديد من مستوى 53.3 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع يوم 1 مارس الحالي إلى 46.5 ألف جنيه للطن، وفقا للموقع الرسمي للشركة.
 
ويرى الزيني، أن "انخفاض أسعار الحديد نتيجة عاملين؛ الأول تراجع سعر الدولار أمام الجنيه من مستويات 60-70 جنيه في السوق الموازية إلى 47 جنيهًا بالبنوك بعد تطبيق آلية تحرير سعر الصرف، والثاني ركود المبيعات بسوق مواد البناء بعد الزيادة غير المسبوقة في الأسعار، وترقب المستهلكين لمزيد من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، غير أنه ربط استمرار انخفاض أسعار الحديد، بمزيد من هبوط سعر الدولار أمام الجنيه".
 
واستقرت أسعار الأسمنت دون تغيير لأن الأسمنت يتم إنتاجه بالكامل محليا، ولا يتأثر بشكل كبير بتغير سعر الصرف، إضافة إلى أن هناك انخفاضا في الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت، وبالتالي لم يتأثر سعر الأسمنت بارتفاع سعر الجنيه أمام الدولار.
 
وانخفض سعر طن الأسمنت الرمادي إلى متوسط 2337.2 جنيه للطن بنسبة تراجع 1.81% بقيمة 43.07 جنيه، وفقا لبيانات بوابة الأسعار المحلية التابعة لمجلس الوزراء.
 
وفي سياق ذاته، قال رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبو المجد، إن نصف عدد وكلاء السيارات في مصر خفضوا أسعار السيارات خلال الأيام القليلة الماضية بنسب تتراوح بين 5-10% نتيجة تراجع سعر الدولار.
 
وأضاف أبو المجد، أن تدفقات النقد الأجنبي خلال الفترة الماضية من الدفعة الأولى لصفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، وتنازل حائزي الدولار، وكذلك الإفراج عن 25 ألف سيارة ضمن مبادرة المصريين بالخارج "ساهمت في توفير النقد اللازم لفتح اعتمادات مستندية لاستيراد السيارات.
 
 
وفي سياق متصل، قال رئيس شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، حسن الفندي، إن أسعار السكر المستلم من الشركات التابعة لوزارة التموين مستقرة منذ شهرين عند مستوى 35 ألف جنيه للطن، متوقعا استمرار استقرار الأسعار خلال الفترة الحالية بعد جهود الحكومة لزيادة حجم الإنتاج والمعروض في الأسواق.
 
ومددت الحكومة قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 شهور إضافية، كما تعتزم استيراد مليون طن سكر خلال هذا العام على أن يتم استيراد 300 ألف طن كمرحلة أولى لسد العجز في السوق، وتحقيق استقرار في الأسعار.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق