على جمعة ببرنامج مملكة الدراويش: التضييق على المسلمين "بدعة"

الخميس، 28 مارس 2024 05:38 م
على جمعة ببرنامج مملكة الدراويش: التضييق على المسلمين "بدعة"

قال الدكتور على جمعة مفتى الديار السابق، إن التصوف كله مؤسس على أدلة من الكتاب والسنة، مشيرا إلى أن الادعاء بأن كل تجديد بدعة، هو مخالفة للمنهج النبوي الذى يقضى بأن أمر المسلمين على سعة، والتضييق على المسلمين هو البدعة.
 
 
أضاف "جمعة" خلال برنامج "مملكة الدراويش"، مع الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قنوات الشركة المتحدة، أن الحديث بأن الصوفية على تساهل وتفريط في الدين "هرت وجهل"، لأن التصوف عبادة، والمتصوفة يلتزمون بالأحكام مثل عموم المسلمين، ولكن المصريين تحديدا أهل تسامح، وليسوا أهل تشدد بطبيعتهم.
 
يعرض البرنامج يوميًا الساعة 3:15 عصرًا على قناة الحياة، والساعة 6:15 على القناة الأولى المصرية، ويعرض الساعة 9 مساء على راديو هيتس، ويعرض أيضًا عبر منصة وتطبيق ووتش ات "watch it"، والذي تستهدف من خلاله "المتحدة" تسليط الضوء على الفكر الإسلامي الوسطي، والصوفي الروحاني، في مصر وتطوره على مدار الفترات الماضية، وطبيعة الاعتدال الديني المصري التاريخي، ومواجهة التطرف الديني، والهجوم على الوسطية من تيارات الإرهاب الفكري.
 
كما تشهد الحلقات أيضًا مشاركة لكبار المنشدين والمبتهلين والمداحين بأنشودات المدح للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم، بجانب وثائقيات لمساجد آل البيت في مصر وتاريخها ومعالمها، وأشهر الأضرحة والمقامات.
 
كما تتوقف أيضا الإعلامية قصواء الخلالي، أمام أهم ما ورد في المراجع الشهيرة للتصوف، وفي مقدمتها "الرسالة القشيرية" للإمام أبو القاسم القشيرى، على مدار الحلقات المتتالية، وذلك في الأبواب المختلفة التي تدعم الفكر الصوفي وأعمال الصوفية كفكر وسطي مستند من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وذلك ضمن مشروع صناعة الوعي، ومواجهة الإرهاب، الذي تتبناه وتنفذه الدولة المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة