الإمام الأكبر: لا يوجد ضار نافع غير الله تعالى.. وسيدنا النبى أكد أنه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا

الأربعاء، 03 أبريل 2024 07:46 م
الإمام الأكبر: لا يوجد ضار نافع غير الله تعالى.. وسيدنا النبى أكد أنه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن "الضار والنافع" لم يردا في القرآن الكريم بهذه الصيغة، صيغة اسم الفاعل، وهما مأخوذان من الفعلين يضر وينفع.
 
وأضاف الإمام الأكبر خلال حديثه فى الحلقة الرابعة والعشرون من برنامج "الإمام الطيب" الذى يقدمه الإعلامى الدكتور محمد سعيد محفوظ، على قناة "الناس"، أن هذه الألفاظ لا تدل دلالة مباشرة على أن الله تعالى ضار نافع، لكنها تستلزم أنه لا يوجد ضار نافع غير الله تعالى، فلو لم نفترض أن الله تعالى هو الضار النافع عقلا بطلت هذه النصوص.
 
ولفت شيخ الأزهر إلى أنه لو لم يكن هناك مستلزم آخر أو مفهوم آخر بأن الضار النافع هو واحد فهذه النصوص باطلة، وأيضا الحديث لن يفهم، وهذا يسمى"دلالة المفهوم" والنى يقول :"لا أملك لنفسى ضرا ولا نفعا".
 
وأوضح فضيلة الإمام الأكبر الفرق بين النفع الذى لا ضرر فيه والضرر الذى لا نفع فيه، قائلا:" هذه قضية فصلت بين مدرستين، مدرسة الأشاعرة وهم مدرسة أهل السنة وهؤلاء الغالبية العظمى، ومدرسة المعتزلة وهؤلاء المسلمون مثلهم مثل الآخرين فقط هم يدافعون عن صفة العدل بالنسبة لله ويذهبون بها لأبعد مدى، والآخرون يدافعون عن القدرة الإلهية وانها مسيطرة على هذا الكون والطرفين يستندون إلى آيات.
 
وأضاف الإمام الأكبر أن الحسن ما حسنه الشرع والقبيح ما قبحه الشرع، والأشاعرة يقولون ما حُرم قبُح، والآخرين يقولون لما قبُح حُرم، ومدرسة الأشاعرة قوية فى هذا الأمر.
 
تابع شيخ الأزهر العالم الغربى تعارف على أن الزنا مباح، وأقروا أشياء كثيرة محرمة أنها حسنة، فما حرمه الشرع هو القبيح وما حسنه الشرع فهو حسن.
وأوضح أن الضرر عند المعتزلة لايمكن أن يصف به الله إلا إذا كان فى مقابل عوض، فهنا يكون فى حقيقته ليس ضررا وإنما يكون ضرر مؤقت ينقلب لنفع، واستعرض قول العلامة أبو بكر بن العربي، وهو من كبار العلماء، أن ما يصيب الإنسان من ضرر في الدنيا لا يسمى ضررا، إلا إذا سميت الدواء ضررا، فالله تعالى يضر الإنسان لمصلحته، إنما ليس الضرر هنا بمعنى العمل القبيح، لأنه لا يصح أن يصدر ذلك من الله تعالى.
 
وقال الدكتور أحمد الطيب، إن الله حرم الظلم على نفسه، وقال: "يا عبادي إنِّي حرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي وجعلتُهُ بينَكم محرَّمًا فلا تَظالموا"، إذا فهو العادل الذى لا يظلم.
 
وأضاف الإمام الأكبر أن أهل السنة جميعا يقولون إن الضرر قد يكون لنفع وإذا لم نكتشف حكمة النفع فيه فهناك حكمة خافية، ولكن عندى الضمان لأنه لا يضر بدون ضوابط العدل وعدم الظلم.
 
ولفت إلى أن الضار هو الذي ألحق به تعبا أو ألحق به ألما، وأن الضرر الحقيقي هو عذاب النار، والنفع الحقيقي دخول الجنة، وأن الله تعالى بهذا المعنى يضر وينفع، لكنه يضر المستحق، لأن الذين كفروا يستحقون العذاب، والمؤمن أيضا يستحق الثواب، موضحا أن الضرر الحقيقى والنفع الحقيقى ما يحدث فى الآخرة، وكلا من أهل الجنة والنار يستحقون هذا إذا فهو فعل ما يستحقون.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة