مصر لم تغلق أبوابها لحظة لمساعدة غزة.. الأرقام تتحدث عن نفسها رغم التعنت الإسرائيلي أمام العالم

الخميس، 04 أبريل 2024 11:26 ص
مصر لم تغلق أبوابها لحظة لمساعدة غزة.. الأرقام تتحدث عن نفسها رغم التعنت الإسرائيلي أمام العالم

صرح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن مصر قد بذلت، خلال المائة يوم الدامية التي مرت من العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، أقصى جهودها لاستمرار دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء في القطاع، سعيا للوقوف معهم في الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يمرون بها جراء هذا العدوان الدموي.
 
وأوضح رشوان أن دخول هذه المساعدات عبر معبر رفح من الجانب المصري، قد واجه منذ البداية عقبة أولية وهي أن المعبر غير مخصص ولا مهيأ إنشائيا لدخول البضائع ولكن الأفراد فقط، وهو ما تغلبت عليه مصر بجهود فنية كثيفة وعاجلة ليسمح بمرور الشاحنات. كذلك، فقد قام الجيش الإسرائيلي بقصف الطرق المؤدية للمعبر من الجانب الفسطيني 4 مرات على الأقل وهو ما حال دون أي تحرك عليها، وقامت مصر في خلال فترة وجيزة للغاية بالإصلاح الكامل لهذه الطرق.
 
وأضاف رشوان أن العقبة الأكبر في طريق دخول المساعدات وسرعة وصولها بكميات كافية لأشقائنا الفلسطينيين في غزة، ظلت طوال هذّه ألأيام المائة هي تعنت وتعمد السلطات الإسرائيلية المحتلة لمعابر قطاع غزة الأخرى، تأخير تفتيش المساعدات فبل السماح بمرورها للجانب الفلسطيني، بحكم سيطرتها العسكرية على أراضي القطاع.
 
وأكد رئيس هيئة الاستعلامات أن معبر رفح من الجانب المصري لم يغلق لحظة واحدة طوال أيام العدوان - وقبلها - وهو ما أكدت عليه عشرات المرات تصريحات رسمية بدءا من رئيس الجمهورية ووزارة الخارجية وكل الجهات المعنية، مطالبين الجانب الإسرائيلي بعدم منع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع والتوقف عن تعمد تعطيل أو تأخير دخول المساعدات بحجة تفتيشها.
 
ويبلغ حجم المساعدات التي أدخلتها مصر إلى قطاع غزة منذ بداية الأحداث وحتى أمس الأربعاء. 
 
_ الأدوية والمستلزمات الطبية بلغت 10.868 طن 
_ الوقود بلغ 10.235 طن 
_ المواد الغذائية 129.329 طن 
_ المياه 26.364 طن 
_ سيارات الإسعاف 123 سيارة 
_ مواد إغاذية أخرى "ملابس.. خيام... إلأخ" بلغ 43.073 طن
 
وفيما يتعلق بأعداد المصابين الذين تم استقبالهم في نفس الفترة، جاء على النحو التالي:
_ 3706 مصاب 
_ 6071 مرافقين وحالات إنسانية
_ فلسطينيون مزدوجي الجنسية وعددهم 64607 فرد
_ مصريين 6231 
 
كما تم استقبال 582 رحلة جوية بمساعدات من مختلف دول العالم
وتبلغ نسبة المساعدات المصرية التي قدمتها الدولة أو مؤسسات المجتمع المدني 87%

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق