كيف يتم التحكم بحركة قطارات المترو.. الـccp هو العقل المدبر لأنظمة التشغيل والغرفة المركزية بها شاشات عملاقة تتحكم بكل شيء

الإثنين، 15 أبريل 2024 11:16 م
كيف يتم التحكم بحركة قطارات المترو.. الـccp هو العقل المدبر لأنظمة التشغيل والغرفة المركزية بها شاشات عملاقة تتحكم بكل شيء

يعتمد الملايين حول العالم على مترو الأنفاق كوسيلة سريعة في التنقل، وفى مصر يستخدم المترو يوميا أكثر من 2 مليون راكب يوميا، ولدى المترو نظام تشغيل شبة ألى يتحكم به غرفة مركزية، فمثل في مصر يتم التحكم في خطى المترو الأول والثانى من خلال غرفة مركزية بالمبنى الرئيسى لشركة تشغيل المترو برمسيس، وهذا يعنى أن سائق المترو ليس المتحكم الرئيسى في القطار ولكن هو عامل مساعد وضرورى للتشغيل.

وبالطبع يختلف التحكم في المترو عن التحكم في قطار السكة الحديد، فالأمر هنا أكثر تعقيدا عن السكة الحديد نظرا لكثرة عدد المحطات وقربها من بعضها وكذلك مدة التقاطر التي تصل لـ3 دقائق تقريبا بين كل قطار وهو ما يستدعى الحذر الشديد.

وتتحكم الغرفة المركزية في حركة قطارات المترو من خلال أجهزة التحكم "ccp" وبها لوحات إلكترونية ضخمة توضح أماكن تواجد القطارات وكفاءة وصول الكهرباء الخاصة بالتشغيل، ويتم تحريك القطارات من خلال أنظمة الإشارات، فالخط الأول أصعب في القيادة من الخط الثانى والثالث، نظرا لعمل بعض الأجهزة يدويا كما أنا يحتاج لقائد قطار ومساعد سائق، أما الخط الثانى فنسبة التحكم الإلكترونى به أكثر والخط الثالث أكثر سهولة فيتم توقف القطار في المحطات بشكل ألى ويتم تحريكه من خلال السائق ثم يتوقف في المحطة التالية بشكل ألى ويقوم السائق بفتح الأبواب وغلقها ثم يعطى امر السير للقطار حال وجود الإشارة خضراء، ومن الممكن التحكم يديويا في القطار يدويا في حالة الطوارئ.

ويقول أحد سائقى قطارات المترو بالخط الثالث، إن القيادة بالقطار 90 % منها اوتوماتيك ويوجد بالقطار نظام سلامة متكامل، وكل مهمة السائق انا يتابع كل ذلك ويفتح الابواب ويغلقها عند الوصول للمحطة، ويتدخل لإيقاف القطار فى أي طوارئ ويمكن قيادة القطار بطريقة غير الية، اذا لزم الامر.

وتخدم شبكة مترو الأنفاق مناطق عالية الكثافة السكانية حيث تنقل الخطوط الحالية حوالى 2 مليون راكب في اليوم وتصل إلى حوالى 7 مليون راكب فى اليوم باستكمال باقى الشبكة المكونة من 5 خطوط بأطوال حوالى 180 كم داخل القاهرة الكبرى.

ويمتد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة حتى حلوان بطول 44 كم وعدد 35 محطة، أما الخط الثانى يمتد من شبرا الخيمة حتى المنيب بطول 21.6 كم وعدد 20 محطة، والخط الثالث يمتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة من محطة عدلى منصور المركزية بشرق القاهرة مروراً بشارع جسر السويس ومصر الجديدة ومنطقة وسط البلد ثم يعبر أسفل النيل تحت جزيرة الزمالك حتى الكيت كات ثم يتفرع شمالاً إلى إمبابة وجنوباً إلى المهندسين وصولاً لجامعة القاهرة .

ويتم تنفيذ الخط الرابع (خط الهرم) بطول 42 كم وعدد 38 محطة ويحقق الربط بين محافظة القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث يمتد من حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح ثم يمتد حتى محطة الفسطاط ليتقاطع مع الخط السادس ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر ماراً بمدينة نصر لينتهى عند مدينة المحطة المركزية لوسائل النقل الجماعية .

أما الخط السادس المخطط إنشاؤه سيكون من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة بطول 35 كم وعدد 26 محطة.

 لوحات إلكترونية ضخمة توضح أماكن تواجد القطارات
لوحات إلكترونية ضخمة توضح أماكن تواجد القطارات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق