فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية لمدة 15 يوم.. شروط الالتحاق والعناوين وكل التفاصيل

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 04:00 م
فتح باب التقديم للمدارس المصرية اليابانية لمدة 15 يوم.. شروط الالتحاق والعناوين وكل التفاصيل
ريهام عاطف

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، عن فتح باب التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2024 /2025، يبحث الكثير من أولياء الأمورعن كل ما يخص المدارس اليابانية في مصر.
 
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أن التقديم على الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية، إلكترونيا عبر الموقع المخصص لذلك، في 51 مدرسة علي مستوي محافظات الجمهورية، ومن المقرر استمرار التقديم في المدارس اليابانية لمدة 15 يومًا.
 
شروط القبول بالمدارس المصرية اليابانية 
 
وكشفت وحدة المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سن القبول خلال العام الدراسي الجديد 2023-2024، والذي يبدأ بالمستوى الأول رياض أطفال 4 سنوات لـ 5 سنوات، عدا يوم واحد، والمستوى الثاني رياض أطفال 5 سنوات لـ 6 سنوات، عدا يوم واحد.
 
والصف الأول الابتدائي 6 سنوات لـ 7 سنوات، عدا يوم واحد، والصف الثاني الإبتدائي من 7 سنوات لـ 8 سنوات، عدا يوم واحد، والصف الثالث الابتدائي من 8 سنوات لـ 9 سنوات عدا يوم واحد.
 
وأكدت الوزارة أن التقديم سيكون إلكترونيًّا لمرحلة رياض الأطفال مستوى أول KG1، علي أن يتم إعلان شروط التقدم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدارس.
 
وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الصفوف الدراسية المتاح التقديم عليها بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي المقبل 2025، موضحة أنه يتم فتح باب التقدم منتصف أبريل الجاري للطلاب الجدد بمرحلة رياض الأطفال أو المراحل الأخرى بالصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
 
وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أنه لا توجد تحويلات مباشرة بل يتم التقديم ويلتحق الطالب بالصف المتقدم عليه، مؤكدة أنه تقديم طلبات الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للصفوف الدراسية المتاحة عبر البوابة الإلكترونية للمدارس.
 
رابط التقديم في المدارس المصرية اليابانية
 
يمكن لأولياء الأمور الراغبين في التقديم لأبنائهم للالتحاق بالمدارس المصري الياباني، التسجيل من خلال الرابط التالي: https://ejs4students.moe.gov.eg
 
مصروفات المدارس المصرية اليابانية
 
وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مصروفات المدارس اليابانية للعام الدراسي المقبل 2024/2025، موضحة قواعد سداد المصروفات الدراسية، وذلك تيسيراً على أولياء الأمور فيما يتعلق بسداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي، فقد تم اعتماد الطرق التالية لسداد المصروفات الدراسية على هذا النحو:
 
السداد المباشر من خلال ماكينة الدفع المباشر POS بالمدرسة لكامل المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والزى المدرسى.
 
السداد بفرع بنك مصر لكامل المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والزى المدرسي بموجب أصل إيصال/ إيصالات السداد ولا يتم قبول صورة من الإيصال أو صورة على الواتس آب أو أي تطبيق أخر متاح سداد الأقساط بطرق و وسائل مختلفة.
 
دفع المستحقات على ثلاث أقساط (قسط في خلال أسبوع من إخطار ولى الأمر بقبول ملف الطفل، القسط الثاني في شهر نوفمبر القسط الثالث في شهر يناير).
 
قيمة المصروفات للقيد الجديد للعام الدراسي 2024/2025، سيكون على النحو التالى:
 
قيمة المصرفات هى 17200جنيه ( سبعه عشر الفا جنيه مصري و مئتان جنيه فقط لا غير).
 
يتم صدور قرار وزاري خاص بتنظيم قواعد واجراءات وتسعير الكتب الدراسية لمنظومة المناهج الجديدة وسيتم إخطار ولى الأمر بذلك بشكل رسمي في حينه.
قيمة الزي المدرسي إجبارية لبداية كل مرحلة والمستجدين و هى قيمة اضاقية علي قيمة المصروفات الدراسية.
 
لإسترداد المصروفات بناء على المادة 32 من القرار الوزاري رقم 420 يبدأ العام الدراسي في الأول من سبتمبر من ذات العام لذا يتم تطبيق القواعد الآتية:
 
إذا كان طلب الاسترداد قبل الأول من سبتمبر لا يتم خصم أي مبالغ مالية.
 
إذا كان طلب الاسترداد في الأول من سبتمبر أو بعد هذا التاريخ الي قبل بداية الدراسة بيوم واحد يتم خصم ١٠% من القسط الأول إذا كان طلب الاسترداد بعد بدء الدراسة يتم خصم القسط الأول بالكامل.
 
إذا كان طلب الاسترداد بعد بدء الفصل الدراسي الثاني يستحق على ولى الأمر كامل المصروفات.
 
يحق لوحدة المدارس المصرية اليابانية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للمطالبة بالمصروفات حال عدم سدادها.
 
الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تتيح ظهر اليوم التقدم للعام الدراسي المقبل.
 
شروط القبول بالمدارس المصرية اليابانية

تقدم طلبات الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للصفوف الدراسية الجديدة عبر البوابة الإلكترونية للمدارس، ولا يتم النظر أو قبول أى طلبات للتقدم الجديد بأي وسيلة أخرى أو بعد المواعيد المحددة للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلبات المقدمة من أولياء الأمور بغض النظر عن أولوية التسجيل.

يكون التقدم هذا العام لمرحلة رياض الأطفال المستوى الأول بكل المدارس.

يشترط أن يكون الطفل المتقدم مصري الجنسية أما التلاميذ الحاصلين على شهادة ميلاد صادرة من مصلحة الأحوال المدنية ولهم رقم قومى بجنسية غير مصرية، فلا يتم قبول أوراقهم ولا يجوز قبول قيدهم بالمدارس المصرية اليابانية، وفقًا للقواعد المعمول بها في وزارة التربية والتعليم الفني.

يشترط أن يكون سن الطفل وفق الشريحة العمرية المحددة للمرحلة التعليمية التي سيتم التقدم لها، حسب ترتيب سن المتقدمين للمدرسة فى أول أكتوبرمن عام 2024  بناء على قاعدتين أساسيتين كما يلي:

التنسيق الأول: بعد إغلاق باب التقدم سيتم ترتيب الأطفال بناء على أكبر طفل تقدم للمرحلة وفق جدول الأعمار أدناه.

التنسيق الثاني (الأساس في الاختيار): بناء على نتيجة المقابلة الشخصية للتلميذ بعد تطبيق القواعد المعتمدة في هذا الشأن.

لا يتم القبول فى المدارس المصرية اليابانية فوق الكثافة لمخالفة ذلك للقرار الوزاري ١٧١ لسنة ٢٠١٩

فى حال وجود مدرستين أو أكثر فى نطاق جغرافى واحد يتم التقدم على النطاق بالكامل ويحق لوحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية تسكين المتقدمين بناء على القواعد المعمول بها وخطة الكثافة الطلابية الداخلية لكل مدرسة للصالح العام للمدارس وليس من حق ولى الأمر الاعتراض على هذه القاعدة وبعد قبول الملف بالمدرسة المختارة، لا يجوز التحويل لمدرسة يابانية أخرى تحت أي مسمى قبل قيد التلميذ بالمدرسة لمدة عام دراسي كامل ولا يتم النظر في أي طلب قبل نهاية العام الدراسى وفى حال توافر مكان شاغر بالمدرسة المنقول إليها واتباع كافة الإجراءات المتبعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وعلى مسؤولية ولى الأمر.

يشترط الالتزام بالإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة أو النطاق الجغرافى المتقدم إليه وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومى لولى الأمر أو أى مستند رسمي يرجع تاريخه إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر.

تم وضع شرط الإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة نظرًا لطبيعة جدول اليوم الدراسي المطول بالمدارس لضمان تطبيق المجموعة الكاملة من أنشطة التوكاتسوا بموجب قرار من وحدة إدارة المدارس.

وحرصًا من الوحدة على تقديم أفضل خدمة تعليمية ممكنة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، يرجى من ولى الأمر التقدم ورقيًا للمدرسة، في المواعيد المعلن عنها فقط، بكافة المستندات المطلوبة شاملة التقارير الطبية اللازمة للحالة حتى يتم دراستها وعرضها على لجنة مختصة لدراسة هذه الأوراق وطلب أي مستندات أخرى وتقرير القبول من عدمه وفق القوانين واللوائح والقرارات الوزارية المقررة فى هذا الشأن، وفى حالة عدم إفصاح ولى الأمر عن الحالة الصحية لإبنه بعد التقدم الإلكتروني سيتم إحالة الأمر لنفس اللجنة واتباع نفس الإجراءات للبت في صحة الالتحاق من عدمه.

لا يتم تقديم خدمة أتوبيسات توصيل الطلاب أو الوجبات على مستوى المدارس المصرية اليابانية.

سيقوم ولى الأمر بالتوقيع على إقرار بالعلم والموافقة على قواعد القيد بالمدارس المصرية اليابانية وكافة اللوائح الداخلية للمدرسة بمجرد استكماله استمارة التقدم الإلكترونية، وفي حال رفض ولي الأمر التوقيع على الإقرار سيتم إلغاء طلبه والانتقال إلى الإسم التالى، وسوف يشمل هذا الإقرار ما يلي:

قبول ولي الأمر تطبيق النموذج الياباني (أنشطة التوكاتسو) بكافة أعبائه داخل وخارج المدرسة وما يستلزمه ذلك من وقت أو مهام.

قبوله تقديم خدمة تطوعية للمدرسة لمدة عشرين ساعة سنويًّا، وفقًا للقواعد التي تضعها المدرسة فى هذا الشأن.

سداد المصروفات الدراسية بأقساطها وفق المواعيد والجدول الزمنى المحدد لذلك وفى حالة مخالفة ذلك يتم اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا ودون الحاجة لإنذاره أو إخطاره رسميًّا.

في حال وجود مشكلة في نقل الملف الإلكتروني للطفل من المدرسة المقيد بها قبل القبول في المدارس المصرية اليابانية تقع المسئولية الكاملة على ولى الأمر وفي حال عدم حل المشكلة في خلال 15 يومًا من تاريخ المطالبة الرسمية، يتم رفض الملف والانتقال للطفل التالي في قائمة الانتظار دون الرجوع لولى الأمر ودون أدنى مسؤولية على المدرسة ولعدم ضياع الفرصة على الطفل التالي.

في حال فتح باب التقدم لمراحل تعليمية أعلى من المستوى الأول لرياض الأطفال، يشترط موافاة المدرسة ببيان قيد معتمدة بخاتم النسر من الإدارة المعنية يفيد بقيد التلميذ بمدرسة رسمية لغات أو خاصة لغات أو عائد من الخارج بإفادة معتمدة بهذا الشأن معتمدة من الإدارة التعليمية. وتعتبر أي إفادة مخالفة لذلك هي والعدم سواء.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عدد وعناوين المدارس المصرية اليابانية، والتي تبلغ 51 مدرسة في 26 محافظة، وتدرس المنهج المصري الجديد باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو اليابانية التي تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه الانتماء والعمل الجماعي.
 
عناوين المدارس المصرية اليابانية
 
 القاهرة المدرسة المصرية اليابانية بزهراء مدينة نصر زهراء مدينه نصر مرحلة ال 4000 - مساكن الظباط - مدينة نصر - القاهرة.
 
المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة القاهرة الجديدة جاردينيا هايتس (أبو الهول سابقا) جنينة المستثمرين الجنوبية التجمع الخامس – خلف سور الغابه المتحجرة.
 
المدرسة المصرية اليابانية بالشروق 1 شارع الكهرباء بجوار الصفا مول خلف جهاز مدينه الشروق.
 
المدرسة المصرية اليابانية بالشروق 2 مدينة الشروق - مشتل الشروق - شارع الجراج - بجوار بنك القاهرة.
 
المدرسة المصرية اليابانية بالشروق 3 مدينة المستقبل المجمع التعليمي.
 
 الجيزة المدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايد محافظة الجيزة مدينة الشيخ زايد الحى 11.
 
المصرية اليابانية بالمنطقة الصناعية بأكتوبر الحى 11 الشماليات 6 أكتوبر المنطقه الصناعية.
 
المدرسة المصرية اليابانية بالحى الثالث- بالسادس من أكتوبر • قسم أول أكتوبر- شياخة الحى الثالث – السادس من أكتوبر.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بحدائق أكتوبر مساكن دهشور أمام المركز الطبي‏-السادس من أكتوبر.
 
القليوبية المدرسة المصرية اليابانية ببنها قسم أول الجزء الجنوبي بنها.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بالعبور مدينة العبورالحي السابع بعد كارفور العبور امتداد مدرسة النيل الدولية.
 
 الإسكندرية المدرسة المصرية اليابانية بالمنتزة أخر المدرسة علي اليمين بشارع الجراج ناصية مدرسة الزراعة أمام شركة ادفينا ميدان عبد الوهاب الراس السودا.
 
المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب الحى السكنى الاول أمام قصر ثقافة برج العرب.
 
 المدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب (2) الاسكندرية برج العرب الجديدة الحى الثانى خلف مدرسة الشهيد مهيد الرسمية.
 
البحيرة المدرسة المصرية اليابانية بحوش عيسي قرية الشعراوي- حوش عيسى- البحيرة.
 
 دميـاط المدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدة مدينة دمياط الجديدة الحي المتميز بجوار كمبوند دار مصر.
 
المدرسة المصرية اليابانية كفر البطيخ قرية البساتين- مركز كفر البطيخ.
 
 الدقهلية المدرسة المصرية اليابانية ميت غمر طريق ميت غمر القاهرة – ارض المصانع بجوار المنطقة الاستثمارية.
 
 المدرسة المصرية اليابانية ببنى عبيد محافظة الدقهلية مركز بني عبيد بجوار استاد بني عبيد الرياضي
 
 المدرسةالمصرية اليابانية بجمصة جمصة - الدقهلية بجوار مدرسة المتفوقين.
 
المدرسة المصرية اليابانية تمي الامديد قرية الربع - تمي الامديد.
 
 الشرقية المدرسة المصرية اليابانية بكفر صقر الشرقية - مركز كفر صقر- قرية سنجها (المؤانسة)-الزعاقة.
 
المدرسة المصرية اليابانية بالزقازيق قسم ثاني الزقازيق - حي كفر عبد العزيز - الزقازيق - الشرقية.
 
المدرسة المصرية، اليابانية بمدينة العاشر (1) المجاورة 37 الحي الخامس - قسم ثان - العاشر من رمضان - الشرقية.
 
المدرسة المصرية اليابانية بمدينة العاشر(2) مجاورة 72 العاشر من رمضان.
 
الغربية المدرسة الشهيد كريم يحي رفعت محمد شوقي المصرية اليابانية شارع الصياد بجوار ادارة شرق المحلة الكبرى.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بطنطا اخر مجمع الجلاء التعليمى.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بسمنود محافظة الغربية - سمنود - قرية ميت هاشم - طريق المحلة زفتى.
 
 كفر الشيخ المدرسة المصرية اليابانية بيلا قرية ابشاي- مركز بيلا.
 
 المنوفيـة المدرسةالمصرية اليابانية بقويسنا المنوفية - قويسنا - المنطقة الصناعية - المنطقة الرابعة بجوار مصنع الطوب الرملي.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بشبين الكوم المنوفية - شبين الكوم - نزلة الكوبري العلوي.
 
السـويـس المدرسة المصرية اليابانية بالسويس السلام 1 بجوار سور الجامعه وخلف المعهد العالي للهندسة - حي فيصل - السويس.
 
 الإسماعيلية المدرسة المصرية اليابانية بالاسماعيلية الاسماعيلية -الكيلو 7- ارض فيديكو.
 
بورسعيد المدرسة المصرية اليابانية ببورسعيد تقاطع شارع العبور و اسوان امام معمل البرج - حى العرب - بور سعيد
 
 المدرسة المصرية اليابانية ببورفؤاد بورسعيد - مدينة بورفؤاد - بجوار مركز شباب سبورتنج.
 
 شمال سيناء المدرسة المصرية اليابانية بالعريش مدينة العريش -حي تقسيم ثانى العريش
 
 جنوب سيناء المدرسة المصرية اليابانية بطور سيناء حي النصر - طور سيناء.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بشرم الشيخ بجوار ارض الجمعية للبناء والاسكان امام جامعة الملك سلمان حى النور - شرم الشيخ.
 
 الفيــوم المدرسة المصرية اليابانية بمدينة الفيوم مدينة الفيوم الجديده طريق اسيوط الغربي.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بمنشأة سنورس الفيوم مركز سنورس منشأة طنطاوي مفارق كمال بركات.
 
 أسيوط المدرسة المصرية اليابانية باسيوط الجديدة اسيوط الجديدة - ابنى بيتك- المرحلة الثانية - بجوار عمارات محلب.
 
 المنيـــا المدرسةالمصرية اليابانية بمدينة المنيا الجديدة المنيا الجديدة- الحي الخامس.
 
 بنى سـويف المدرسةالمصرية اليابانية ببنى سويف الجديدة بني سويف الجديدة الحي الرابع.
 
 قنـــــا المدرسة المصرية اليابانية بمدينة قنا قنا مساكن عثمان خلف نادى طلائع مينا.
 
 سوهاج المدرسة المصرية اليابانية بسوهاج ساحل طهطا- طهطا.
 
 أسوان المدرسة المصرية اليابانية الرديسية الرديسية قبلي- مركز ادفو.
 
 المدرسة المصرية اليابانية بحي العقاد امتداد العقاد بجوار نيابه المرور.
 
البحرالاحمر المصرية اليابانية بالغردقة 1 أول طريق الحجاز - بجانب مديرية التربية والتعليم الجديدة.
 
 المصريةاليابانية بالغردقة 2 تقسيم النور - الاحياء
 
 الوادي الجديد المدرسة المصرية اليابانية بالوادي الجديد الخارجة - بجوار مركز الاشعاع الحضاري.
 
 مرسى مطروح المدرسة المصرية اليابانية بمرسى مطروح حى الكيلو 7.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق