42 ندوة..

وزير الأوقاف: إطلاق سلسلة شرح مناسك الحج بالمساجد الكبرى 4 مايو المقبل

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:05 م
 وزير الأوقاف: إطلاق سلسلة شرح مناسك الحج بالمساجد الكبرى 4 مايو المقبل
منال القاضي

 قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير تطلق الوزارة برنامج سلسلة شرح مناسك الحج والعمرة لحجاج عام 1445هـ، وذلك كل يون سبت عقب صلاة العشاء ضمن نشاط ندوات الإفتاء والتثقيف الفقهي،  على أن تنطلق هذه الندوات السبت المقبل الموافق 4 مايو، وذلك بعد صلاة العشاء بعدد 42 ندوة علمية فقهية تحت عنوان "أعمال الحج والعمرة".
 
وأضاف جمعة خلال لقائه بأعضاء اللجنة الإعلامية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حيث تقرر أن تكون هذه الندوات بالمساجد الكبرى بعد صلاة العشاء، بكل محافظة في محاولة لاستقبال أكبر عدد ممكن من المواطنين، مشددا على انه تم اختيار المتخصصين في الفقه والأساتذة لعقد هذه الندوات.  
 
وقال الوزير تم إختيار عناوين الندوات على مستوى الجمهورية بعناية شديدة، حيث تم تخصيص الندوة الأولى يوم السبت المقبل 4 مايو، بعنوان أعمال الحج والعمرة والثانية 11 مايو بعنوان محظورات الحج، والثالثة 18 مايو بعنوان التيسير في الحج، أما الندوة الرابعة 16 مايو اسئلة مفتوحة عن مناسك الحج.
 
 وقال جمعه أننا نسابق الزمن لإعادة الهيكلة في خطة العمل الدعوي و في كل شيء، لافتا إلى أن أولى خطوات الهيكلة كانت بمجالس الحديث والكراسي العلمية على يد نخبة من كبار العلماء المتخصصين بالمساجد الكبرى.  
 
وأضاف جمعة، في لقائه بأعضاء اللجنة الإعلامية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية أنه لا يوجد أي دولة في العالم بها عدد يضاهي عدد الواعظات الموجود في الأزهر والأوقاف.
 
وأوضح الوزير أن الوعظات بالأوقاف بلغ عددهم حتى الآن 52 واعظة معينة و639 واعظة معتمدة بإجمالي 691 واعظة، منهم 38 أستاذة جامعية بينهم عميدات ورؤساء أقسام بالجامعات، وكذلك بينهم 42 واعظة حاصلة على الدكتوراة.
 
وتعقد وزارة الأوقاف المؤتمر الأول من نوعه في العالم العربي والإسلامي بعنوان "مؤتمر الواعظات الأول"، بأكاديمية الأوقاف الدولية، وذلك في 5 مايو المقبل لمدة يوم واحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة