بفضل التطعيم..

الصحة العالمية: ملاوى وموزمبيق يقضيان على شلل الأطفال البرى

الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:34 م
الصحة العالمية: ملاوى وموزمبيق يقضيان على شلل الأطفال البرى
مرفت رياض

قالت منظمة الصحة العالمية، فى بيان لها، إن الاستجابة لتفشي شلل الأطفال في الوقت المناسب وتعزيز المراقبة يوقف انتقال فيروس شلل الأطفال البري في الجنوب الأفريقي.

وأضافت أنه بعد تقييمات شاملة في ملاوي وموزمبيق، أوصى فريق مستقل لتقييم الاستجابة لتفشي شلل الأطفال (OBRA) اليوم بإغلاق فاشية فيروس شلل الأطفال البري من النوع 1 (WPV1) في ملاوي وموزمبيق، مما يمثل خطوة كبيرة وعلامة فارقة في مكافحة شلل الأطفال في المنطقة الأفريقية.

تم الإبلاغ عن آخر حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال البري من النوع 1 في المنطقة الأفريقية، مرتبطة بسلالة منتشرة في باكستان، في مقاطعة تيتي في موزمبيق في أغسطس 2022. وتم اكتشاف 9 حالات في موزمبيق وملاوي المجاورة، حيث أُعلن عن تفشي المرض في فبراير 2022. وفي استجابة منسقة، تم حتى الآن تطعيم أكثر من 50 مليون طفل ضد الفيروس في 5 دول في الجنوب الأفريقي.

وتضمن التقييم الدقيق الذي أجراه فريق OBRA مراجعتين ميدانيتين متعمقتين ومراجعة للبيانات التكميلية، وخلص إلى أنه لا يوجد دليل على استمرار انتقال شلل الأطفال البري. وأخذ التقييم في الاعتبار جودة الاستجابة للفاشية، بما فى ذلك مناعة السكان بشكل عام، وحملات التحصين التكميلية، وتغطية التحصين الروتينية، وأنظمة المراقبة، وممارسات إدارة اللقاحات، ومستوى مشاركة المجتمع.

ويعكس الإيقاف الناجح لهذا التفشي الالتزام الثابت والجهود التعاونية للحكومات الأفريقية والعاملين الصحيين والمجتمعات المحلية وشركاء المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال، بما في ذلك أعضاء منظمة الروتاري. ومن خلال المراقبة القوية وحملات التطعيم عالية الجودة وتعزيز المشاركة المجتمعية، تمكن كلا البلدين من السيطرة بشكل فعال على انتشار الفيروس، والحفاظ على صحة ورفاهية أطفالهما.

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "إن هذا الإنجاز هو شهادة على ما يمكن تحقيقه عندما نعمل معًا بتفان وتصميم.. إنني أثنى على حكومتي مالاوي وموزمبيق، وكذلك جميع المشاركين في الاستجابة، لجهودهم الدؤوبة لاحتواء تفشي المرض. ومن الضروري الآن أن نواصل تعزيز أنظمة التحصين لدينا، وتعزيز المراقبة، والوصول إلى كل طفل مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. اللقاحات المنقذة للحياة".

وقامت السلطات الصحية بدعم فني عالي الجودة من المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، بوضع استراتيجيات وقائية وطنية في ملاوي وموزمبيق، وكذلك في جميع المناطق المتاخمة للبلدان الأخرى المشاركة في الاستجابة. وتشمل هذه تنزانيا وزيمبابوي وزامبيا.

وحتى الآن تم إعطاء أكثر من 100 مليون جرعة لقاح في المناطق الأكثر عرضة للخطر. واعتمدت استراتيجية استباق هذا التفشي وإيقافه قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة على التخطيط الجزئي التفصيلي، بما في ذلك رسم خرائط للمجتمعات عبر الحدود، وطرق الهجرة، ونقاط الدخول والخروج عبر الحدود، وطرق العبور لكل منطقة من العالم. والمرافق عبر الحدود، وقد ثبت أن مزامنة وتنسيق خطط التطعيم في 5 بلدان، فضلاً عن رصد أنشطة التطعيم، أمر أساسي لتحديد جميع الأطفال المؤهلين والوصول إليهم في المناطق العابرة للحدود، لتجنب خطر الإصابة بالشلل بسبب الفيروس.

وأضافت أن الإغلاق الرسمي لتفشي المرض يعد نجاحًا حقيقيًا بفضل التصميم الثابت والتعاون القوي بين حكومات موزمبيق وملاوي والدول المجاورة، وكذلك بين جميع الشركاء والعاملين الصحيين. وأود أن أشيد بشكل خاص بالجهود القوية التي بذلتها حملة التطعيم.

وقالت إتليفا كاديلي، المديرة الإقليمية لليونيسف لشرق وجنوب أفريقيا: "من الآن فصاعداً، يجب أن يظل التحصين الروتيني على رأس قائمة الأولويات؛ ولا يوجد طفل في مأمن من شلل الأطفال حتى يتم تطعيم جميع الأطفال".

ولتعزيز مراقبة شلل الأطفال، تم خلال العامين الماضيين إنشاء 15 موقعاً جديداً لمراقبة مياه الصرف الصحي في البلدان المتضررة. وتلعب هذه المواقع دورًا حاسمًا في الكشف عن فيروس شلل الأطفال الصامت المنتشر في مياه الصرف الصحي، مما يضمن إرسال عينات عالية الجودة إلى المختبرات للتأكد في الوقت المناسب والاستجابة لوجود فيروس شلل الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، قامت البلدان بتكثيف جهودها لحماية الأطفال في المناطق المعرضة للخطر الشديد من خلال تعزيز المراقبة وإدارة البيانات والمعلومات.

وقامت منظمة الصحة العالمية (WHO) في مركز نظم المعلومات الجغرافية (GIS) بالمنطقة الأفريقية بتحليل البيانات المكانية والجغرافية على الخرائط المرئية، وتوفير معلومات التغطية الجغرافية في الوقت الحقيقي، بما في ذلك تحديد موقع المستوطنات المفقودة، لتحسين تغطية التطعيم.

وقال الدكتور كريس إلياس، رئيس التنمية العالمية في منظمة الصحة العالمية: "إن إنهاء فاشيات شلل الأطفال أمر ممكن عندما تجتمع الحكومات الوطنية والعاملون الصحيون المحليون ومسؤولو التعبئة المجتمعية والشركاء العالميون لإعطاء الأولوية للاستجابة السريعة وفي الوقت المناسب لحماية الأطفال من هذا المرض المدمر".

وقالت إن ملاوي وموزمبيق ومنطقة الجنوب الأفريقي بأكملها تشكل مثالاً لما يلزم لتحسين حملات التطعيم وأنظمة مراقبة الأمراض بشكل عاجل. وستساعدنا مثل هذه الالتزامات على تحقيق عالم خالٍ من جميع أشكال فيروس شلل الأطفال".

وأكد خبراء الصحة وفريق OBRA ومنسقو المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال على الدور المحوري لتعزيز مراقبة شلل الأطفال والمشاركة المجتمعية عالية الجودة في حملات التطعيم والاستجابة لتفشي المرض في الوقت المناسب، بما في ذلك النشر السريع للخبراء وغيرهم من المستجيبين الميدانيين للحد من الفيروس .

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق