أيمن سلامة: الجنائية الدولية ليس لها سلطة تنفيذية لكى تنفذ قراراتها

الإثنين، 20 مايو 2024 10:44 م
أيمن سلامة: الجنائية الدولية ليس لها سلطة تنفيذية لكى تنفذ قراراتها

قال الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الدولى، أن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة مستقلة وهي الهيئة الوحيدة الدائمة وليست محكمة خاصة وهذه المحكمة ليست تابعة لأحد أجهزة الامم المتحدة وعدد أعضائها 124.
 
تابع  خلال مداخلة عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON" أن تصريحات المدعي العام اليوم للمحكمة تأتي في ضوء تحقيقات بدأت منذ عام 2021 في الجرائم في القطاع بين الاسرائيلين والفلسطينين ومع بدء العمليات في السابع من أكتوبر تم ضم الملف للتحقيقات السابقة بتصريح رسمي من العريش حين زار معبر رفح وتأكد لنفسه أن الاحتلال يغلق معبر رفح من الجانب الاسرائيلي تعسفيا.
 
 
 
 
 
لافتاً إلى أن تصريحات المدعي العام اليوم  ليست إلا خطوة أولى وليس قراراً منه بل إعلان بالتوجه للدائرة التمهيدية في المحكمة وفق الادلة المعقولة وهي تشبه التي تعرض أمام العدل الدولية".
 
 
مشيراً إلى أن الخطوة التالية فور إقرار الغرفة التمهيدية بعد تيقنها من أن القضاء الاسرائيلي  قرار مهتريء لايتمتع بالعدل لما كانت بدأت التحقيقات منذ عام 2021 مشيراً إلى أن الدائرة التمهيدية سوف تنظر في الادلة والمصوغات المعقولة ".
 
 
موضحاً أن مذكرات الاعتقال هدفها منع مضي المتهمين في  جرائمهم بالاضافة لالزامية وإجبارية التعاون  بين 124  دولة عضو  أعضاء المحكمة من بينهم  معظم الدول الاوروبية ونحو 32 دولة إفريقية ".
 
ورداً على موقف إسرائيل رغم أنها ليست عضواً في الجنائية الدولية ومدى سلامة الاجراءات علق قائلاً : هذه محكمه ولها  سلطاتها ولكن الجنائية الدولية ليس لها سلطة تنفيذية لكي تنفذ قراراتها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة