وزير المالية لـ"كلمة أخيرة": التنازل عن خطة تخفيف الأحمال يتطلب 300 مليون دلار شهرياً

السبت، 25 مايو 2024 10:53 م
وزير المالية لـ"كلمة أخيرة": التنازل عن خطة تخفيف الأحمال يتطلب 300 مليون دلار شهرياً

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية أن ثمة علاقة بين الكهرباء والبترول فى جزئية المواد البترولية، لأن البترول يحتاج موارد إضافية لاستيراد المواد البترولية اللازمة لتشغيل الكهرباء وتكلفة ساعتين تخفيف الأحمال يحتاج 300 مليون دولار إضافي شهرياً بما يوازي 3-3.5 مليار دولار سنوياً.

وعن أسباب الأزمة التي طرأت تابع خلال مداخله هاتفية خلال برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "هناك تغيرات كبيرة طرات دولياً على سبيل المثال أحد هذه التغيرات غلاء سعر برميل البترول الذي بات يتحرك ما بين 83-93 دولار وسعر الصرف الذي تغير والاستهلاك بتاعنا يشهد ارتفاعاً خاصة مع حلول فصل الصيف كل هذا يشكل ضغطاً على الاحتياجات المفترض تدبيرها.

ورداً على سؤال الاعلامية الحديدي هل ذلك مؤقت أم سيكون وضعاً دائماً؟ أجاب وزير المالية قائلاً : "الموضوع يدرس لكن خلينا نقول النهارده البترول لديه تحديات ضخمة والبترول يقوم بتسليم الغاز للكهرباء بسعر 3 دولارات بيجيبه بسعر أعلى سواء 4 دولارات أو أي سعر لكن أي فرق في السعر أو التكلفة لازم الخزانه تشيل تلك الفروق".

واصل: "عندما حصل تغير في سعر الصرف أصبح التكلفة إضافية بالنسبة للقطاعين الكهرباء والبترول ومع زيادة الاستهلاك بالاضافة لارتفاع تكلفة المواد البترولية كل ذلك يشكل ذلك ضغطاً على كل الاطراف بما فيها البترول والكهرباء والموازنة العامة للدولة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق