وزير المالية: الدعم النقدي أفضل في استهداف المستحقين من السلع

السبت، 25 مايو 2024 11:15 م
وزير المالية: الدعم النقدي أفضل في استهداف المستحقين من السلع

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط أن دعم رغيف العيش وصل إلى 130 مليار جنيه سنوياً، وأن حجم فاتورة الدعم السلعى فى موازنة العام القادم تبلغ 636 مليار جنيه بعد أن كان فى معدلات 264 مليار جنيه فى العام المالى 2021-2022 والآن بلغ 636 مليار جنيه.

تابع خلال مداخله هاتفية خلال برنامج كلمة أخيرة الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON:"كل ذلك مدفوع بتكلفة دعم رغيف الخبز الذى يعتمد على القمح المحلى بسعر2000 جنيه للإردب بإجمالى تكلفة 50 مليار جنيه وجزء المستورد 290 دولارا للإردب بسعر صرف يتراوح ما بين 47-48 جنيهاً أمام الدولار يكون الإجمالى 80 مليار جنيه، حيث يتم استيراد نحو 5.5 مليار طن من الأقماح لصالح وزارة التموين ليكون الإجمالى 130 مليار جنيه، وهى تكلفة 100 مليار رغيف مدعم ".

ولفت إلى أن المواطن يتكلف 5 مليارات جنيه من التكلفة بينما تتحمل الدولة 125 مليار جنيه، قائلاً: "لما نحط رغيف العيش مع دعم فواتير الكهرباء مع المنتجات البترولية يضاف إليها دعم صناديق المعاشات الذى يبلغ 225 مليار جنيه وتكافل وكرامة 40 مليار جنيه فى الباب الرابع من الموازنة، وهو باب الدعم وهى بنود كثيرة جداً ".

ورداً على سؤال الإعلامية لميس الحديدى هل تصريحاتك حول أن استمرار الدعم يعتبر كارثة وهل ذلك يعنى أن ثمة توجها لتحويل الدعم من سلعى إلى نقدى ليرد قائلاً: "أقصد الوصول للمستحقين مثلاً عندما نضع دعم مثل دعم الموارد البترولية لا يستفيد منه الفقير لكنه صاحب السيارة فى النهاية لما نقول هندعم البنزين أو السولار لابد أن نعرف أن جزء كبير من هذا الدعم لايصل لمستحقيه.. بالتالى أرى أنه من الأفضل زى ماعملنا فى عام 2016 كنا وصلنا أن دعم البنزين خلاص كان على وشك ووجهنا الدعم لمستحقيه عبر برامج تكافل وكرامه وزيادة الدعم على بطاقة التموين وهو دعم نقدى وتحسين مرتبات ومعاشات الناس ومد التأمين الصحى الشامل لمحافظات الجمهورية كلها وهذا تكلفته كبيرة جداً".

وأتم: الدعم العينى قد يشهد إساءة فى استخدام الاموال لكن النقدى أفضل وتجارب الدول كلها تقول أنه أفضل فى الاستهداف للمستحقين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة