أغرب 10 حقائب وزارية في العالم.. السعادة والتسامح في الإمارات.. التفخيخ شعار حكومة «داعش».. والجنس الناعم في تونس لشؤون المرأة.. والموهبين في الإكوادور.. و«البذور والحبوب» بالصين

الإثنين، 08 فبراير 2016 10:42 م
أغرب 10 حقائب وزارية في العالم.. السعادة والتسامح في الإمارات.. التفخيخ شعار حكومة «داعش».. والجنس الناعم في تونس لشؤون المرأة.. والموهبين في الإكوادور.. و«البذور والحبوب» بالصين
وزارة السعادة الفنزويلية
سيد مصطفى

تعتبر وظيفة وزير من أرقي الوظائف التي يمكن لشخص أن يتولاها في العالم، وغالبًا لا تزيد عدد الوزارات بدول العالم عن الـ20 وزارة، إلا ببعض دول العالم الثالث، ولها هياكل وتنظيمات معروفة، ولكن يوجد ببعض دول العالم وزارات غريبة، لبعض الأشياء التي تتميز بها تلك الدول.


وزارة السعادة في الإمارات

أعلن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الإثنين، استحداث منصب جديد في الحكومة، تحت مسمى “وزير الدولة للسعادة”. جاء هذا في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ضمن ما قال إنها " تغييرات هيكلة رئيسية في الحكومة الاتحادية، استعدادًا لمرحلة قادمة من التنمية في دولة الامارات".

وزارة السعادة الفنزويلية

ولم تكن الوزارة الإماراتية هي أول وزارة للسعادة،أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "عزمه تشكيل وزارة جديدة للسعادة في البلاد"، لافتًا إلى أن "الوزارة الجديدة سوف تحمل إسم "وزارة السعادة الاجتماعية لشعب فنزويلا"، والتي سوف تسعى إلى توفير إحتياجات المواطنين من كبار السن، رجال وسيدات، وتنفيذ برامج الرفاهية الاجتماعية".

وأضاف ان "الإعلان عن تشكيل هذه الوزارة الجديدة، يأتي قبل 6 أسابيع من إجراء الانتخابات البلدية، كما أنه يأتي أيضًا في وقت تعاني فيه حكومة فنزويلا من إرتفاع معدلات التضخم التي تجازوت 30%".

وزارة التفخيخ حكومة داعش

وتطالعنا حكومة داعش، التي كشف عن أسمائها مؤخرا بالعديد من الوزراء الذين لم ولن يشهدهم التاريخ مرة أخري،مثل أبو قاسم، واسمه عبد الله أحمد المشهداني، مسؤول استقبال العرب وتأمين الانتحاريين، وأبو هاجر العسافي، اسمه محمد حميد الدليمي، مسؤول البريد في التنظيم وهي وظيفة هامة، للتنسيق ونقل التعليمات، وأيضًا لا تخلوا من أبو كفاح،و اسمه خيري عبد حمود الطائي، مسؤول التفخيخ.

السودان .. ووزير دولة لنفس الوزارة

وتواجه في السودان ما يسمي بوزاراة الدولة لوزارات بالفعل موجودة، فتوجد وزارة دفاع سودانية لها وزير دفاع وهو الفريق أول ركن مهندس مصطفى عثمان عبيد، كما يوجد وزير دولة لشئون وزارة الدفاع اللواء الركن يحي محمد خير وزيرَ الدولةٍ، كما يوجد وزير للخارجية وهو إبراهيم غندور، ويوجد وزير دولة للشئون الخارجية وهو السفير كمال إسماعيل سعيد


وزارة الموتي بالدولة العبرية

يوجد بالحكومة الإسرائيليه عدد من الوزراء الذي لن تجدهم في أي حكومة أخري، مثل حكومة "الرفاه" وهي حكومة المتوفين أو الموتي، والوزير الحالي لها هو حاييم كايتس نائب رئيس حزب البيت اليهودي المتشدد، ووزارة الشئون الإستراتيجية وكان وزيرًا لها يوفال شاينتيس، وهي وزارة لبحث أوضاع الدول المجاورة وخاصة الخطر الإيراني فقط!، وألغاها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بدعوي أن خطر إيران لم يعد بحاجة لوزارة.

وزارة القبائل باليمن

وفي اليمن تري أغرب الوزارات وهي وزارة شئون القبائل هي أحدى الوزارات في ثالث حكومة من حكومات الجمهورية العربية اليمنية تأسست بقيام ثورة 26 سبتمبر 1962 والتي أطاحت بحكم الأئمة في المملكة المتوكلية اليمنية، وكانت الوزارة تهتم بشئون القبائل.
وألغيت الوزارة في عهد إبراهيم الحمدي باعتبارها معوقًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحولت إلى إدارة خاصة تحت مسمى الإدارة المحلية تقدم الاستشارة، ومن ثم أعادها علي عبد الله صالح ك"مصلحة شؤون القبائل" في الثمانينات تتبع الداخلية، إلا أنها لم تكن تمثل القبيلة أو تهتم بشئونها الخدمية والتنموية.

وزارة المناجم والموهوبين بالإكوادور

الإكوادور يوجد وزير للمناجم هو خافيير كورودوفا، متخصص بالمناجم فقط دون غيرها من الموارد الأخري، ووزارة المعارف والمواهب ووزيرها أندريا أراوث، وهي وزارة أحد إختصاصاتها نتمية الموارد البشرية للمواطنيين بالإكوادور.

وزارة النساء في تونس

وشكل النساء في تونس وزارة خاصة لهن، وتعتبر وزارة المرأة في تونس،ممن الوزارات الحيوية، وتتمثل مهامها في تنفيذ سياسة الحكومة التونسية في مجالات المرأة والأسرة والطفولة، إيلاء العناية الخاصة بالمرأة والأسرة والطفولة ذات الحاجيات الخصوصية، تقديم خدمات إعلامية تتعلق بالمرأة والأسرة والطفولة، القيام بالبحوث والدراسات في مجالات المرأة والأسرة والطفولة، الإشراف على المؤسسات التي تعمل في مجالات المرأة والأسرة والطفولة.

وتولتها حتي الآن 9 وزيرات،بدأن بفتحية مزالي من الحزب الاشتراكي الدستوري، ويقودها حاليًا سميرة مرعي من حزب آفاق تونس، وأكثر وزيرتان فترة لها سلوى عياشي لبان عن التجمع الدستوري الديمقراطي لثلاثة سنوات، وليليا العبيدي مستقلة لثلاثة سنوات.

إيران...وزارة "معلومات"

وبالجمهورية الإسلامية الإيرانية يوجد وزارة خاصة لـ"المعلومات"، ويترأسها الوزير حجة الإسلام سيد محمود علوي وزير المعلومات،وهي مخصصة لجمع المعلومات، ووزيرها من القسم الذي يتمتع بتأييد علماء الدين. 

وزارة "الفرانكفونية" الفرنسية

وفي فرنسا تم تعيين السناتور الاشتراكي جان ماري بوكل الذي يمثل الجناح الليبرالي في الحزب الاشتراكي سكرتير دولة للتعاون والفرانكفونية، وهي وزارة تعني فقط بالدول المتحدثة للفرنسية، وتعدها بعض تلك الدول بوزارة المستعمرات، لأنها تتدخل ثقافيًا بشئون تلك الدول، إلى جانب إيريك بوسون الذي انشق على مرشحة الحزب الاشتراكي للرئاسة سيجولين رويال وتولي في هذه الوزارة الجديدة منصب سكرتير الدولة للآفاق والتقييم والسياسات العامة، وهي وزارة متخصصه لوضع السياسات العامة لفرنسا فقط.

وزير الحبوب الصيني

وتستقبلك الصين بالعديد من الوزرات الغريبة حيث يوجد مسئول مخصص للحبوب،برتبة وزير، ولا يمكن إغفال المساحة الزراعية بالصين، وإنتاجها الضخم لتلك الحبوب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة