القضية الفلسطينية حاضرة على طاولة المفاوضات مع واشنطن.. وغزة تنزف تحت وطأة الخروقات الإسرائيلية
الأربعاء، 24 يونيو 2026 03:28 م
هانم التمساح
تواصل الأوضاع الميدانية في قطاع غزة تصدر المشهد الإقليمي، حيث أفادت مصادر فلسطينية باستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة عدد آخر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية جراء عمليات قصف إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة من القطاع.
وأشارت المصادر إلى أن أحد الضحايا استشهد متأثراً بجراح أصيب بها في قصف قرب منطقة المواصي بمدينة خان يونس، فيما أسفر استهداف دراجة كهربائية شمال المدينة عن سقوط شهيد وإصابة آخرين. كما أدى قصف استهدف خيمة للنازحين غرب خان يونس إلى استشهاد مواطن وإصابة فتاة كانت تمر بالمكان.
كما شهدت مدينة غزة سلسلة غارات استهدفت مخيمات للنازحين في أحياء الشيخ عجلين والتفاح ومناطق أخرى، ما أدى إلى تدمير عشرات الخيام وإلحاق أضرار واسعة بمراكز الإيواء المؤقتة.
وفي شمال القطاع، تحدثت التقارير عن عمليات نسف لمربعات سكنية شرق مخيم جباليا وشرق مدينة غزة، بالتزامن مع توغلات عسكرية وإطلاق نار مكثف في مناطق بيت لاهيا.
وتأتي هذه التطورات في وقت تتبادل فيه الأطراف الاتهامات بشأن خرق اتفاق وقف إطلاق النار، بينما تتزايد الدعوات الدولية لتثبيت التهدئة ومنع انزلاق الأوضاع نحو موجة جديدة من التصعيد العسكري.
ويرى مراقبون أن تأكيد طهران إدراج القضية الفلسطينية ضمن مفاوضاتها مع واشنطن يحمل دلالات سياسية مهمة، إذ يشير إلى سعي إيران للحفاظ على حضور الملف الفلسطيني في أي ترتيبات إقليمية مقبلة، وربط الاستقرار الإقليمي بمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في وقت تبقى فيه غزة إحدى أبرز بؤر التوتر في الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن عراقجي تأكيده أن الوفد الإيراني سيطرح الملف الفلسطيني خلال المفاوضات الجارية، كما سيواصل إثارة ما وصفه بـ"العدوان الإسرائيلي المستمر" في مختلف المحافل الدولية، مؤكداً أن دعم الجمهورية الإسلامية للقضية الفلسطينية سيبقى ثابتاً حتى حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة.