بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها.. رئيس الوزراء يشهد فعاليات احتفال وزارة الخارجية المصرية

الخميس، 25 يونيو 2026 09:18 م
بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها.. رئيس الوزراء يشهد فعاليات احتفال وزارة الخارجية المصرية

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، فعاليات احتفال وزارة الخارجية المصرية بمرور مائتي عام على تأسيسها، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، وذلك في ظل أجواء وطنية تؤرخ لمسيرة الدبلوماسية المصرية العريقة التي امتدت على مدار قرنين من الزمان.
 
728213363_2151123422100329_3968473330754503747_n
 
وأسهمت وزارة الخارجية في ترسيخ مكانة الدولة المصرية؛ عربيا وإقليمياً ودولياً، فضلا عن دورها المحوري في الدفاع عن مصالحها وصون أمنها القومي.
 
730771679_999205639598026_3327632158674497431_n
 
شارك في الاحتفالية لفيف من الوزراء وكبار المسئولين والشخصيات العامة، بحضور الدكتور/ بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب عددٍ من السفراء، وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.
 
وقبل بدء فعاليات الحفل، حضر رئيس مجلس الوزراء مراسم التقاط صورة تذكارية جماعية مع الوزراء ومسئولي وزارة الخارجية.
 
ثم توجه رئيس مجلس الوزراء لقص الشريط إيذانا بافتتاح المُتحف الجديد لوزارة الخارجية، الذي يضم مجموعة فريدة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي وثقت محطات مهمة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية، بما يجسد الإرث العريق للدبلوماسية المصرية ويخلد إسهامات أجيال متعاقبة من رجالها ونسائها، حيث تفقد الدكتور مصطفى مدبولي أقسام المتحف والمقتنيات المعروضة به التي تعتبر شاهدة على ذاكرة الدبلوماسية المصرية وتوثيق مسيرتها الممتدة عبر قرنين من الزمن.
 
730373617_2438272869932785_668250968325215529_n
 
 
وبدأت فعاليات الحفل بمشاهدة رئيس الوزراء والسادة الحضور فيلم تسجيلي قصير يوثق مسيرة وزارة الخارجية المصرية على مدار مائتي عام، من خلال شهادات عدد من وزراء الخارجية السابقين، واستعراض الدور الوطني والدبلوماسي الذي اضطلعت به الوزارة في خدمة مصر والدفاع عن مصالحها عبر مختلف المراحل التاريخية.
 
وألقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها أن الاحتفال بمرور مائتي عام على تأسيس وزارة الخارجية يمثل محطة وطنية لاستحضار الإرث العريق للدبلوماسية المصرية وتجديد العزم على مواصلة رسالتها في خدمة الوطن والدفاع عن مصالحه.
 
729099707_1037534562053831_5474234259216626759_n
729099707_1037534562053831_5474234259216626759_n
وأشار الدكتور بدر عبد العاطي إلى أن الدبلوماسية المصرية شهدت، في ظل توجيهات وقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نقلة نوعية عززت من مكانة مصر الإقليمية والدولية ورسخت سياسة الاتزان الاستراتيجي، والتى تجمع بين الثبات على المبادئ والانفتاح على العالم، بما يخدم المصالح الوطنية.
 
ومن جانبه، ألقى المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، كلمة استعرض فيها ما تشهده العاصمة الجديدة من تطور عمراني وتنموي متكامل، باعتبارها أحد أبرز المشروعات الوطنية التي تجسد رؤية الدولة المصرية نحو بناء مستقبل أكثر حداثة واستدامة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة