«الخارجية» تحتفل بالذكرى المئوية الثانية على تأسيسها وتدشن متحف الدبلوماسية المصرية

الجمعة، 26 يونيو 2026 12:18 م
«الخارجية» تحتفل بالذكرى المئوية الثانية على تأسيسها وتدشن متحف الدبلوماسية المصرية

احتفلت وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، يوم الخميس ٢٥ يونيو، بمرور مائتي عام على تأسيسها، في مناسبة جسدت مسيرة  مؤسسة عريقة حملت على مدار قرنين من الزمن رسالة مصر إلى العالم، وأسهمت في ترسيخ مكانتها الإقليمية والدولية والدفاع عن مصالحها وصون أمنها القومي. 
 
حضر الاحتفال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين ورؤساء المؤسسات القضائية ورؤساء الوزراء والوزراء السابقين، وعدد من السفراء الحاليين والسابقين وشباب الدبلوماسيين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالقاهرة، ولفيف من الشخصيات العامة. 
 
القى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الكلمة الرئيسية للاحتفال، أكد خلالها اعتزاز الدولة بالدور الوطني والتاريخي الذي اضطلعت به وزارة الخارجية، مشيداً بإسهامات أجيال من الدبلوماسيين المصريين في خدمة الوطن وصون مصالحه وتعزيز مكانته بين الأمم. كما أعرب عن التقدير لأبناء الوزارة الحاليين والسابقين، ولتضحيات شهدائها الأبرار، مجدداً التزام الدولة بدعم الوزارة وتطوير قدراتها وتمكين كوادرها، بما يضمن استمرارها في أداء رسالتها الوطنية، مستندة إلى تاريخ عريق ورؤية طموحة لمستقبل أكثر ازدهارا لمصر والمنطقة.
 
كما ألقى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها أن الاحتفال بمرور مائتي عام على تأسيس وزارة الخارجية يمثل محطة وطنية لاستحضار الإرث العريق للدبلوماسية المصرية وتجديد العهد والعزم للقيادة السياسية على مواصلة رسالتها في خدمة الوطن والدفاع عن مصالحه. وأشار إلى أن الدبلوماسية المصرية في ظل توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادة فخامته لدبلوماسية القمة شهدت في العقد الأخير نقلة نوعية عززت من مكانة مصر الإقليمية والدولية ورسخت مبدأ الاتزان الاستراتيجي الذي أرساه سيادته والتى تجمع بين الثبات على المبادئ والانفتاح على العالم بما يخدم المصالح الوطنية. كما أشاد بالعطاء المتواصل الذي قدمته أجيال متعاقبة من الدبلوماسيين والعاملين بوزارة الخارجية، من السادة الإداريين وأطقم المعاونة، مستذكراً بكل إجلال وتقدير شهداء الوزارة الذين بذلوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم الوطني. 
 
كما أعرب وزير الخارجية، نيابة عن أعضاء الوزارة، عن عميق الامتنان لقرار فخامة رئيس الجمهورية  بضمهم إلى المستفيدين من صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية، مثمناً تهنئة فخامته لوزارة الخارجية بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها، بما يعكس تقدير الدولة العميق لتضحيات أبنائها وإسهاماتهم الوطنية.
 
ومن جانبه، ألقى المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، كلمة استعرض فيها ما تشهده العاصمة الجديدة من تطور عمراني وتنموي متكامل، باعتبارها أحد أبرز المشروعات الوطنية التي تجسد رؤية الدولة المصرية نحو بناء مستقبل أكثر حداثة واستدامة.
 
شهد الاحتفال تكريم أسر شهداء وزارة الخارجية واللذين استشهدوا أثناء اداء مهامهم بالخارج، ليظلوا رمزا خالدا للوفاء بالوطن.
 
كما شهد الاحتفال افتتاح متحف جديد بوزارة الخارجية، يضم مجموعة فريدة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي وثقت محطات هامة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية، بما يجسد الإرث العريق للدبلوماسية المصرية ويخلد إسهامات أجيال متعاقبة من رجالها ونسائها.
 
e86e9f7b-a7a2-4ead-91fe-931bcd4e674e
 
2983490f-5d7f-4ec0-9f56-a9de160b91cc
 
49258583-3990-465e-a7a7-5060405bc617
 
1d4954d1-e714-4da9-a2ae-60615eee10f6
 
67c1d2b8-afae-4e7b-86db-60b3d7b4afe4
 
2f94aff0-6d4e-437c-8580-bb349c2f872c
 
9d622077-1557-4788-b9b2-20d1e69b6ba3
 
5a8c246d-4b5d-4aeb-b33a-628f391a5659
 
c8a57218-3aab-4dcb-a8bc-29410f8091e1
 
2c446d28-2feb-47c2-b236-e903f145df7f
 
92d1314c-70b9-4fb7-bc1c-bc85177fe76f
 
0e97f500-e782-48ef-8e9f-677c2d16138f
 
f669bea1-40e1-4cb7-b073-42ea3e119908
 
a6d90d6f-106e-4759-a38e-30cf92109971
 
f174be75-ad94-433e-b908-1ea9d99b58f1
 
addb1977-4a81-4260-8750-ac561ec55b3c
 
249b0d89-a4f0-4dc7-8363-d2fc9fdcf690
 
355bd240-a40d-46f4-92f5-771b354a5199
 
ea5fa7ea-1437-4d1c-acda-eb8b39c49411
 
f7e3f34a-14dd-403a-ac40-8a36cfe62892
 
1ccf9790-0b16-4e36-a65d-d258ecec921e

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق