عائلات تحكم مصر.. الأباظية نجم يلمع في عالم السياسية.. التاريخ يتجاهل طوبار الدقهلية.. الهجرة تلقي بسيف النصر في المنيا.. الألفي وخضير ملحمة وطنية ببورسعيد.. ومحمد كريم يرسم ملامح التحرير بالإسكندرية

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 11:07 م
عائلات تحكم مصر.. الأباظية نجم يلمع في عالم السياسية.. التاريخ يتجاهل طوبار الدقهلية.. الهجرة تلقي بسيف النصر في المنيا.. الألفي وخضير ملحمة وطنية ببورسعيد.. ومحمد كريم يرسم ملامح التحرير بالإسكندرية
محمد على باشا
محمد أبو زيد- ماهر مندى- حمدى سليمان-نرمين الزهار

في كل محافظة يبزغ نجم عائلة تفرض سيطرتها على الأمور، وتحكم قبضتها على كل ما هو غالي ونفيس، وتقتحم المجال الذي يساعدها ويؤهلها على ذلك، فنجد الأباظية في السياسية، وآل السبكي في الفن، أما بالنسبة للصعيد فالوضع مختلف شيئا ما حيث تشتهر العائلات بالقوة والتاريخ، ومن أشهرها الدابودية والهلايل في أسوان، والضواحي والعوامي والحجاجية في الأقصر، والهوارة والعرب في قنا، والسمطاوية في سوهاج، وأبو خطوة في أسيوط، وطلعت مصطفى بالإسكندرية، وسيف النصر في المنيا، وطوبار بالدقهلية.. وغيرها من العلائلات التي سطرت في الأذهان تاريخا لن يمحى من الذاكرة.

الأباظية
تعتبر عائلة أباظة من أبرز العائلات المصرية وأشهرها، وذلك من خلال عملهم السياسي منذ عصر محمد على باشا فعند إنشاؤه للمجلس استشاري جعل فيه اثنين من كبار الأباظية بمصر، وتفتخر الأباظية بأنها أكثر عائلة مصرية نال أفرادها لقب الباشوية من الدولة العثمانية.

وتنتشر منازل عائلة أباظة فى بلاد وكفور العايد بمركز بلبيس إلى مركز الزقازيق، ولا يخلو مركز بالشرقية من عزبة أو قرية مملوكة لهم، حيث توسعوا في استصلاح الأراضي البور منذ بدايات القرن التاسع عشر، مثل قرية أباظة وعزبة عبد الحليم أباظة وعزبة عبد العظيم بك أباظة بمركز فاقوس وعزبة محمد بك أباظة وعزبة دسوقي أباظة مركز الزقازيق وعزبة بغدادي أباظة مركز منيا القمح بالشرقية.

وكانت يتنافس بعض أفراد عائلة أباظة على مقاعد البرلمان فى عدد من المحافظات فأحتفظت العائلة بخمسة مقاعد نيابية بمحافظة الشرقية لعشرات السنوات لعدة دورات وهى دوائر التلين والزقازيق وأبو حماد للشعب ومنيا القمح والزقازيق، كما أن الراحة المادية جعلهم ينفقون على البسطاء ومساعدة المحتاجين.

أما عن المناصب الوزارية فلم تخل وزارة إلا وكان بها وزيرا من الأباظية، علي سبيل المثال وزارة المواصلات والتي كان وزيرها دسوقي باشا أباظة ثم عبدالله فكري أباظة ووزارة الكهرباء المهندس ماهر أباظة، والزراعة أمين أباظة ومن ضمن الوزراء أيضا وجيه أباظة وشقيقه عزيز بالإضافة إلى الأدباء والمفكرين.

طوبار الدقهلية
تتميز محافظة الدقهلية بعدد كبير من أشهر عائلات مصر، وتاريخ مشرف وسجل عامر بالعائلات العريقة والتى نجح أفرادها في تكوين الشخصية المصرية على مر العصور، منها عائلة طوبار أعرق عائلات الدقهلية، وسبب شهرة العائلة هو الزعيم حسن طوبار والذي لا يقل أهمية عن الزعيم أحمد عرابي على الرغم من تجاهل التاريخ لدوره وتجاهل الحكومة لقبره لدرجة أنه أصبح مرتعا للقاذورات وتعاطي المخدرات.

الجوجرى وفودة ورضوان والقهوجي في المنصورة
الجوجرى أكبر عائلات المنصورة وأعرقها باعتبارها اقدم العئلات الموجودة بالمدينة وتولى عدد من العائلة عمدية المدينة بدا من عام 1895وحتى آخر أفراد العائلة والذي كان شغل وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب حتى عام 2010.

ممدوح رمضان فودة والذي أطلق علية "عميد نواب الدقهلية" كونه أقدم برلماني ممثل عن مدينة المنصورة لأكثر من 30 عاما تحت قبة البرلمان بداية من عام 1971 حتى 2005، تسبب فودة في حل البرلمان عام 1977 بعد وقوفه مع 12 نائبا آخرين ضد معاهدة كامب ديفيد، ما أثار حفيظة الرئيس الراحل أنور السادات وقرر حل البرلمان.

تعتبر عائلة رضوان من أكبر العائلات في مركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية ونجحت العائلة وبرز اسمها بعد النجاح الذي حققه الدكتور هرماس رضوان، على الصعيدين الرياضي والسياسي في مطلع عام،2000 بعد رئاسة هرماس رضوان لنادي بني عبيد الرياضي، وخوضه انتخابات مجلس الشعب عن دائرة بني عبيد.

أما عائلة القهوجي فهى أيضا من أشهر عائلات الدقهلية ويرجع أصلها بالتسلسل من الأجداد للأبناء نوح وابنه سام وابنه عابر وابنه شالخ وابنه ارفخشد ومن أبناء ارفخشد شعب قحطان وهم «العرب العاربة» في اليمن ومن شعب قحطان سبأ وابنه كهلان وابنه يشجب وابنه أد وهو «طي» ومنه بطون طي ويندرج من طي قبيلة شمر في نجد «حائل» ومن شمر عشائر معان بالأردن من عشائر معان عشائر معان الحجازية ومنها عشائر التحاتا ومنها الخطاب ومنها الزعيري ومنها القهوجي وتتواجد عائلة القهوجي انطلاقا من هذا التاريخ في كل البلاد الشامية ومصر وتوجد حتى الآن في« الأردن وسوريا وفلسطين ومصر».

كما ضمت العائلة صحفيين وأدباء وكتاب ومفكريين وأعضاء في المجالس النيابية.

سيف النصر وإسماعيل في المنيا
سيف النصر أول عائلة على مستوى المنيا ومصر وعامر ثانى أكبر عائلة وإسماعيل باشا صاحب الهجرات العربية حتى استقر فى محافظة المنيا، عائلة إسماعيل باشا من الهجرات العربية حتى أصبحت اشهر عائلات المنيا، وعائلة سلطان باشا الوافدة مع الهجرات العربية المتعددة إلى وادى النيل فى مصر.

الألفي وخضير ببورسعيد ملحمة للوطنية
تعد عائلة الألفي من أشهر وأعرق العائلات بمحافظة بورسعيد، حيث إنها تمتلك تاريخا حافلا بالبطولات والملاحم الوطنية المشرفة، تميزت العائلة بمشاركة كثير من أبنائها على مر التاريخ فى الأحداث الوطنية الهامة، من بينهم «محمد حامد الألفي» وهو من مواليد دمياط، ولكنه انتقل إلى بورسعيد وأنشأ مطبعة القنال.

وهناك عائلة خضير التي تعد من أشهر وأهم العائلات بالمحافظة لأنها عائلة فنية سياسية لها نفوذ كبير داخل وخارج مصر، وشارك الجد الأكبر للعائلة فى حفر قناة السويس.

وبالنسبة للعائلات التي تعمل بالتجارة ولها محلات تجارية منتشرة فى كافة أرجاء المحافظة هي عائلة كسبر للأجهزة الكهربية وعائلة الزينى للسيارات وعائلة الخميسي للملابس المستوردة وعائلة ريحان للاستيراد والتصدير وعائلة البهائي للأدوات المنزلية، وعائلة مشالي التي تملك محلات لبيع الأدوات والمستلزمات الرياضية في أهم المناطق التجارية بالمحافظة.

الإسكندرية محافظة العلائلات العريقة
تشتهر الإسكندرية بوجود كثير من العائلات العريقة التي لها تاريخ طويل في عالمي الاقتصاد والسياسة، ونجح عدد من أفرادها في شغل مواقع سياسية أبرزها عائلات: كُريم، عبد اللاه، طلعت مصطفي، رشاد عثمان، المسيري، خير الله، وضيف الله.

وتكتسب عائلة "كُريم" شهرتها من الزعيم الوطني محمد كُريم، حاكم الإسكندرية، الذي قاد المقاومة الشعبية ضد الإحتلال الفرنسي، وأُعجب نابليون بشجاعته، وحاول استمالته، لكنه لم ينجح، فأصدر قرارًا بإعدامه، وتتمركز عائلة عبد اللاه في دائرة الرمل بالإسكندرية، وتحظي عائلة طلعت مصطفي بشعبية كبيرة في دائرة سيدي جابر بالإسكندرية وذلك بسبب الجهود الخيريه الكبيرة لمؤسس الأسرة رجل الأعمال طلعت مصطفي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق