مصر تستعد لاستقبال أول توربينات "سيمنس" الألمانية بوزن 890 طنا

الأربعاء، 17 فبراير 2016 12:16 م
مصر تستعد لاستقبال أول توربينات "سيمنس" الألمانية بوزن 890 طنا
توربينات "سيمنس"

انطلقت أول توربينات غازية، خاصة بأكبر مشروع في تاريخ "سيمنس"، في رحلتها باتجاه مصر، وسيتم نقل التوربينين الغازيين لمشروع محطة كهرباء بني سويف من إجمالي 24 على متن بارجة تتواجد في ميناء "فيست هافن" بمدينة برلين، حيث ستتوجه السفينة بعد ذلك إلى الميناء البحري لمدينة "روتردام" قبل أن تصل إلى ميناء الأدبية على البحر الأحمر ليتم بعد ذلك نقلها إلى بني سويف.

وذكرت شركة "سيمنس" في القاهرة - في بيان صحفي لها اليوم الأربعاء- أن وزن هذه الشحنة يصل إلى 890 طنا متريا في حين يبلغ وزن الطائرة الفارغة من طراز إيرباص (380 إيه) نحو 277 طنا متريا، مشيرة إلي أنه من المخطط أن يتم تركيب التوربينات الغازية في محطة الكهرباء بحلول منتصف مايو.

ومن المخطط تشغيل محطة بني سويف بواسطة الغاز الطبيعي بنظام الدورة البسيطة في المرحلة الأولى قبل أن تتم توسعتها لتعمل بعد ذلك بنظام الدورة المركبة، وذلك بإجمالي قدرة كهربائية مثبتة تبلغ حوالي 4.8 جيجا وات، وهو ما سيمكن محطة بني سويف من توفير الطاقة الكهربائية لنحو 21.6 مليون شخص لتصبح بذلك بعد استكمالها أكبر محطة في العالم تعمل بنظام الدورة المركبة.

ومن جانبه، قال ويلي مايكسنر الرئيس التنفيذي لـ"سيمنس" للطاقة والغاز "نتوقع أن تقوم محطة كهرباء بني سويف بتغذية الشبكة القومية لمصر بالطاقة الكهربائية في بداية شتاء 2016 - 2017، حيث تساعد "سيمنس" شركائها المصريين من أجل بناء منظومة طاقة تتسم بالقوة والاعتمادية بفضل تكنولوجيا سيمنس المثبتة لمحطات الكهرباء".

وتنطلق مجموعتي التوربينات الغازية، وهما من نوع (SGT5-8000H) في رحلة تستغرق 3 أشهر تبدأ من مدينة "فيست هافن" في برلين وتنتهي في محطة بني سويف؛ وهي المحطة التي تقع على بعد حوالي 110 كيلومترات جنوب القاهرة، ويبلغ طول كل من الأجهزة التي يتم شحنها 12.6 متر بارتفاع يصل إلى 5.5 متر وعرض 5.5 متر، وسيتم رفعهما على متن بارجة ضخمة بمساعدة اثنان من الرافعات الخاصة استعدادا لنقل التوربينات أولا إلى ميناء "روتردام".

وعند وصولها إلى مرفأ "روتردام" سيتم تحميل التوربينين الغازيين على متن الناقلة العملاقة "فيبكا"؛ وهي ناقلة خاصة بالأحمال الثقيلة، وستتم هذه العملية عن طريق رافعات خاصة موجودة على سطح السفينة، فيما من المنتظر أن تقطع السفينة رحلتها من "روتردام" إلى البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق قبل أن تصل إلى وجهتها في ميناء الأدبية على البحر الأحمر من خلال عبور قناة السويس، وعند وصول الحمولة إلى مصر فإن مقطورة بـ40 محور ستنقل التوربينين بقية الطريق لتقطع مسافة 250 كيلو مترا على امتداد نهر النيل في طريقها لبني سويف في رحلة تصل مدتها الزمنية لخمسة أيام.

ومباشرة بعد وصولها إلى موقع الإنشاءات في بني سويف، سيتم تفريغ التوربينين وتركيبها في غرفة الآلات بمحطة الكهرباء، ويبلغ عدد التوربينات التي سيتم تركيبها في المحطة 8 توربينات غازية من نوع (SGT5-8000H)، وسيتم تركيبها على عدة مراحل.

يُذكر أن توربينات "سيمنس" الغازية طراز (H-class) من برلين ستلعب دورا محوريا في خطط تطوير منظومة انتاج الطاقة الكهربائية في مصر، وبشكل إجمالي سيتم تركيب نحو 24 توربينة من التوربينات عالية الكفاءة، و24 مولد بخاري لاستعادة الحرارة، و12 توربينة بخارية، و36 مولد في محطات الكهرباء الثلاث في مصر.

يشار إلى أن "سيمنس" تقوم ببناء 3 من المحطات الكهربائية في مصر تعتمد على الغاز الطبيعي، وتعمل بنظام الدورة المركبة استنادا إلى تكنولوجيا سيمنس (H-class)، وبإجمالي قدرة كهربائية تبلغ 14.4 جيجا وات.

وفي يناير الماضي نجحت "سيمنس" في تحطيم العديد من الأرقام القياسية العالمية من خلال محطة الكهرباء "لاوسفارد" التي تعمل بنظام الدورة المركبة، وتقع في مدينة "دوسلدورف" بألمانيا بفضل توربينات "سيمنس" المتطورة من هذا الطراز، حيث نجحت المحطة في تحقيق مستويات كفاءة وصلت إلى 61.5% والوصول إلى قدرة كهربائية قياسية بلغت 603.8 ميجا وات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة