معهد العالم العربي بباريس يكرم الأديب الراحل جمال الغيطاني

الخميس، 18 فبراير 2016 11:26 ص
معهد العالم العربي بباريس يكرم الأديب الراحل جمال الغيطاني

نظم معهد العالم العربي بباريس أمسية ثقافية لتكريم الروائي والأديب المصري الراحل جمال الغيطاني الذي يعد من أكثر الكتاب العرب شهرة لإسهاماته في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.

وحضر الأمسية السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا، ورئيس معهد العالم العربي جاك لانج، ونخبة من المثقفين العرب والفرنسيين.

ووصف معهد العالم العربي،في بيان له،جمال الغيطاني بأنه رمز للثقافة المصرية والأدب العربي، مؤكدا أن الغيطاني قدم من خلال أعماله الأدبية نموذجا غير مسبوق وعالميا احتل فيه الهروب من الزمن والنسيان حيزا واسعا.

وأشار إلي المخزون الثقافي للأديب المصري والممزوج بالأدب العربي والغربي والشعر الصوفي، ووصفه بأنه كان مستكشفا لروح الإنسان والحضارات المختلفة التي ينتمي لها.

وخلال الأمسية الثقافية، تحدث عن الروائي جمال الغيطاني الصحفي والكاتب الفرنسي روبير سوليه، ذو الجذور المصرية، بالإضافة إلي الكاتب محمد شعير نائب رئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب" والإذاعية الفرنسية بولا جاك.

وفي مداخلته، أشار روبير سوليه إلي وجود سمات مشتركة بين جمال الغيطاني والأديب نجيب محفوظ، لافتا إلي النضال السياسي للغيطاني خلال فترة شبابه في ستينيات القرن الماضي.

وتحدث عن امتنان الغيطاني للسياسة الاجتماعية التي انتهجها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والتي بفضلها استطاع أن يحصل على التعليم.. وقال إن "الغيطاني استلهم في بعض كتاباته من مصر القديمة وخاصة العصر الفرعوني"، لافتا إلي تمتعه بثقافة تاريخية لم تكن عند معظم المصريين، ووصفه بأنه كان كاتبا عظيما يتمتع بخيال أكثر واقعية من الحقيقة.

ومن جانبه، أشار الكاتب محمد شعير إلي إشراف جمال الغيطاني على جريدة "أخبار الأدب"، والتي كانت في بدايتها صفحة أسبوعية تصدر في جريدة الأخبار، وكان شرط جمال الغيطاني لتولي هذه المسئولية أن يسمح لمختلف الأدباء نشر كتابتهم في هذه الصفحة.

وأضاف أن الغيطاني كان يؤمن بأن ضمان استمرار أية مجلة أدبية مرهون بانفتاحها على الثقافات الأخري والاهتمام بالشأن الثقافي العربي، وأكد أن جزءا من سياسة "أخبار الأدب" وجمال الغيطاني هو أن حرية الرأي والتعبير شيء مقدس لا يمكن المساس بهما وكان أيضا يحاول دائما توسيع هوامش الحرية.

وأضاف أن الغيطاني درس تاريخ الصحافة المصرية وتمتع بثقافة رفيعة في الموسيقى والفن التشكيلي وكلها عوامل ساعدت على استمرارية جريدة "أخبار الأدب".

وشهدت أمسية تكريم الغيطاني قراءة أجزاء من أشهر أعماله الأدبية وعزف بعض المقطوعات للموسيقى الصوفية بآلة الناي والتي قدمها الفنان التركي قدسي ارجونر.

يذكر أن الروائي والأديب المصري الراحل جمال الغيطاني قد وافته المنية في 18 أكتوبر الماضي عن عمر يناهز السبعين عاما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق