«الشباب والرياضة» تكشف تفاصيل مؤتمر «التصدى للارهاب مسئوليتنا»

الأربعاء، 24 فبراير 2016 12:37 م
«الشباب والرياضة» تكشف تفاصيل مؤتمر «التصدى للارهاب مسئوليتنا»
وليدنصر

أطلقت وزارة الشباب والرياضة المصرية برئاسة المهندس خالد عبد العزيز بالتعاون مع جامعة الدول العربية مؤتمر الشباب الدولى لاساليب التصدى لموجات الارهاب والتطرف تحت شعار "التصدى للارهاب ..مسئوليتنا"، بالقاهرة وشرم الشيخ ويستمر حتى 27 فبراير الجاري.

أهداف المؤتمر
يهدف المؤتمر التعريف بأهمية دور وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي في تشكيل الوعي والتصدي لأوجه الارهاب والتطرف، وإبراز دور المؤسسات الدينية والمجتمع المدني لمواجهة الفكر المتطرف، وفتح قنوات تواصل بين شباب العالم للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ لمواجهة الظاهرة ووضع رؤية مستقبلية من منظور شبابي لمواجهة الإرهاب والتطرف .

افتتاح المؤتمر بحضور مسئولى الدولة وسفراء الدول العربية والاجنبية
استضاف المركز الاوليمبي بالمعادي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يوم الاثنين الموافق 22 فبراير بحضور المهندس خالد عبد العزيز – وزير الشباب والرياضة، والدكتور شوقي علام- مفتي الديار المصرية، واللواء أحمد جمال الدين - مستشار رئيس الجمهورية للأمن ومكافحة الإرهاب، السفير بدر الدين العلالي- ممثلا عن الامين العام لجامعة الدول العربية، العميد الدكتور محمد داود – ممثلا عن وزير الداخلية، وسفراء دول الهند، السعودية، العراق، فلسطين، البحرين، روسيا، اذربيجان، تونس، ليبيا، قطر، بالاضافة الي سفير رومانيا، والدكتورة أمل جمال – رئيس الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، والدكتور محمود حسن – رئيس الادارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب. .

أبرز التصريحات خلال افتتاح المؤتمر:
وزير الشباب والرياضة :
سعيد بمشاركة الوفود العربية والافريقية والاسيوية والاوروبية بالمؤتمر
أتطلع أن يُطرح في المؤتمر الكيفية لاستخدام القوى الناعمة لتجفيف منابع الارهاب.
مستشار رئيس الجمهورية للأمن ومكافحة الإرهاب:
أهمية المؤتمر تنبع من محاور عدة أهمها أن قضية المؤتمر تعد من القضايا المتصاعدة والمحورية على كافة مستويات العالم، وموضوع المؤتمر قضية شابه فالمستهدف من التنظيمات الارهابية هم الشباب لتجنيدهم في صفوفها.
مفتى الديار المصرية:
- يحمل المؤتمر شعارا عبقرياً ، فالارهاب طال كل مكان ولم يقف عند حدود أو زمان أو اشخاص، فالارهاب لا دين له ولا وطن ، وهناك ضرورة أن يتم الحث عن الاسباب الحقيقية لتفشي ظاهرة الارهاب وهذا هو دور المؤتمر.

تكريم المهندس خالد عبد العزيز للمتحدثين بافتتاح المؤتمر
كرم المهندس خالد عبد العزيز – وزير الشباب والرياضة باعطاء درع تقديري للمتحدثين في افتتاح المؤتمر وهم الدكتور شوقي علام- مفتي الديار المصرية، واللواء أحمد جمال الدين - مستشار رئيس الجمهورية للأمن ومكافحة الإرهاب، السفير بدر الدين العلالي- ممثلا عن الامين العام لجامعة الدول العربية، العميد الدكتور محمد داود – ممثلا عن وزير الداخلية.
كما قامت الوفود المشاركة في المؤتمر بتكريم المهندس خالد عبد العزيز لتنظيم الوزارة للمؤتمر وتوجيه الدعوة لهم للمشاركة في فعالياته.
حضور شبابي عربي مكثف ...ومشاركة أوروبية واسيوية

ضمت الوفود المشاركة في فعاليات المؤتمر شباب من (14) دولة عربية واسيوية وأوروبية من اسبانيا، باكستان، فلسطين، الامارات ، اليمن، الاردن، لبنان، السعودية، البحرين، ليبيا ، جيبوتي، السودان، تونس، بالاضافة للدولة المضيفة مصر.



مشاركة خاصة للطلاب الافارقة الدارسين بمصر

حرصا من وزارة الشباب والرياضة على اشراك الشباب الافريقي في فعاليات المؤتمر وجهت وزراة الشباب والرياضة دعوة لـ 50 طالب وطالبة من اتحاد الطلاب الافارقه بمصر للمشاركة في فعاليات المؤتمر ايماناً بأن حضور الشباب الافريقي سيثري فعاليات المؤتمر، ويؤكد مدي حرص وزارة الشباب والرياضة علي اشراك الطلاب الافارقة الدارسين بالجامعات المصرية في الفعاليات المهمة كتلك الفعالية والتي تثير موضوع من أهم الموضوعات التي تشغل دول العالم في الوقت الراهن .

ندوات وجلسات حوارية حول موضوع المؤتمر بمشاركة الوفود
عقدت جلسات وندوات نظمتها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة الخارجية للوفود المشاركة من ضمنها ندوة تحت عنوان "تحالف الحضارات" حاضر فيها الدكتور سمير مرقص - المفكر السياسى المصرى وعضو المجلس القومى لحقوق الانسان، كما ضمت فعاليات المؤتمر ندوة للدكتور محمد عبد السميع- أمين دار الفتوى بمحافظة الإسكندرية تحدث فيها عن فهم احكام الدين , وافكار الجماعات المنحرفة فى السنوات الأخيرة، كما ألقى الاستاذ الدكتور سعد الدين الهلالى محاضرة بعنوان
”الخطاب الدينى والارهاب” وتطرق خلالها الى أوجه محاربة الارهاب والتطرف فى مجتمعنا بالاساليب العلمية الحديثة ، والانماط والاشكال المختلفه لمحاربة الارهاب .
تحقيق التفاعل بين الشباب المشارك بورش العمل وصولا لتوصيات ترفع لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي

تشارك الوفود في فعاليات المؤتمر بشرم الشيخ والتي تشمل ورش عمل لوضع رؤية مستقبلية من منظور شبابي لمواجهة الإرهاب والتطرف، حيث أكد المهندس خالد عبد العزيز- وزير الشباب والرياضة أن توصيات المؤتمر سيتم رفعها لرئيس الجمهورية وكل المجالس المتخصصة التابعة للرئاسة لدراستها دراسة عميقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق