بالفيديو والصور.. أبرز مزادات بيع الآثار المصرية فى العالم.. «سخم كا» في لندن.. سيف الملك السعودى بفرنسا.. الملك تحتمس الثالث بدار «سوذبي» الأمريكية.. و800 قطعة على موقع «أى باى» بكاليفورنيا

الخميس، 25 فبراير 2016 08:39 م
بالفيديو والصور.. أبرز مزادات بيع الآثار المصرية فى العالم.. «سخم كا» في لندن.. سيف الملك السعودى بفرنسا.. الملك تحتمس الثالث بدار «سوذبي» الأمريكية.. و800 قطعة على موقع «أى باى» بكاليفورنيا
أية أشرف

على عينك يا تاجر، تراث وتاريخ 7000 ألاف سنة يباع بالمزادات العلنية دون النظر لحقوق ملكيته، أينما كانت الوسيلة سرقة، نهب، بيع، تهريب نصل لنتيجة واحدة، هى بيع الأثار فى مزادات علنية حول العالم.

وفي وقت غابت فيه المساءلة والمحاسبة، فهان على أبناء وطن أن يتاجروا في آثار وطنهم وحضارته عبر مزادات عالمية مع ضمان عدم تعرضه للمسألة القانونية، بأسعار تبدأ من 100 دولار حتى ملايين الدولارات، الأمر الذي يهدد تاريخ وحضارة مصر في الوقت الذي لا تستطيع الحكومة استرداد كل ما نهب منها خاصة بعد ثورة يناير.

وترصد «صوت الأمة» أبرز مزادات بيع الأثار علنيا حول العالم:

الدول الأوروبية
زادت في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع الآثار المصرية بالمزادات العلنية في الدول الأوربية، بشكل لافت، وخاصة في لندن وباريس وأمريكا، وكان أبرزها وأهمها بيع تمثال «سخم كا» بمبلغ 15.76 مليون جنيه استرليني في صالة مزادات كريستي في لندن.

فرنسا
وفي فرنسا تم بيع سيف بمبلغ 955 ألف و400 يورو «أكثر من مليون ومائة الف دولار» في مزاد علني أقيم في فونتانبلو على مسافة 60 كيلومترا من العاصمة باريس.

وتم شراء هذا السيف عبر الهاتف، ولم يكشف عن اسم المشتري ولا جنسيته، بحسب ما قال مفوض المزاد جان باير أوسنا لوكالة «فرانس برس».

وقدرت القيمة الأولية للسيف بما بين 800 ألف و1.2مليون يورو، وبيع بـ955 ألف و400 يورو بماف يذلك المصاريف المتعلقة.
وكان الملك عبد العزيز ابن سعود مؤسس المملكة السعودية أهدى هذا السيف إلى الأمير والوزير الأفغاني أحمد شاه خان لدى توقيع اتفاق صداقة بين أفغانستان من جهة، ونجد والحجاز من جهة أخرى، في الخامس من مايو 1932 في جدة، قبل أن ينضم الكيانان في الدولة السعودية الجديدة في سبتمبر من العام نفسه.

كاليفورنيا
في عام 2013، رصدت وزارة الآثار 800 قطعة أثرية معروضة للبيع عن طريق موقع اليكترونى «أى باى» بكاليفورنيا منها قطع فرعونية وعملات مصرية، وطالبت الخارجية المصرية التنسيق مع سفارة مصر بلندن لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال وقف المزاد لبيع تلك القطع، حتى يتم التأكد من أثريتهم وكيفية وقانونية خروجهم من الأراضي المصرية، لاستردادها

لندن
وفى أبريل 2015 أقيم دار مزادات «بونهامز» بلندن مزاد لعرض زوجًا من الأقراط الذهبية المصرية الأثرية وهي جزءا من مجموعة إليزابيث للبيع، تعود إلى 3500 عام أي إلى القرون الأولى بعصر بناة الأهرامات.
أمريكا
وفي ديسمبر 2015، أعلنت دار «سوذبي» الأمريكية للمزادات عن بيع مجموعة آثار فرعونية نادرة، ومنها تمثال للملك تحتمس الثالث مصنوع من البازلت، وسعره سيتراوح بين 200إلي 300 ألف دولار.

وأوضحت الدار أن هناك تمثال للإله «سخمت» مصنوع من الجرانيت، ويعود ملكيته لأحد العلماء الانجليز ويدعى "جون لينون" بجانب تماثيل فرعونية أخرى متاحة للبيع منها تمثال زوجة الإله "ست"، إله الشر عند الفراعنة، ويرجع تاريخه إلى عهد الأسرة الـ19.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق