الآلاف يتظاهرون بفرنسا احتجاجا على مشروع مطار «نوتردام دي لاند»

السبت، 27 فبراير 2016 08:17 م
الآلاف يتظاهرون بفرنسا احتجاجا على مشروع مطار «نوتردام دي لاند»

تظاهر، اليوم السبت، آلاف الأشخاص في مدينة "نانت" غرب فرنسا احتجاجا على مشروع بناء مطار "نوتردام دي لاند"، وذلك في أول تجمع من نوعه منذ إعلان الرئيس فرانسوا أولاند منذ أسابيع عن تنظيم استفتاء لتحديد مصير هذا المشروع.

واحتشد حول موقع بناء المطار نحو 15 ألفا بحسب السلطات المحلية و50 ألفا وفقا للمنظمين، ورفعوا لافتات كبيرة مكتوب عليها "فلاحين نعم.. طائرات لا.." للتعبير عن رفضهم التام لإتمام هذا المشروع.

ونددوا بقرار السلطات المحلية بطرد 15 شخصا من السكان القدامى في الموقع المحدد لتنفيذ المشروع، وذلك بعد استنفاذ كل الوسائل القضائية.

وقال دومينيك لوبروتون المتحدث عن تنسيقية معارضي مشروع مطار "نوتر دام دي لاند" - في تصريح على هامش المسيرة الحاشدة - "هذه المظاهرة هامة للتعبير عن إصرارنا ولنظهر للسياسيين إننا الأكثر عددا"، في إشارة إلى الاستفتاء الذي أعلن عنه أولاند لحسم هذا المشروع الذي يعود إلى عام 1963، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على أرض المشروع لمواصلة النشاط الزراعي للفلاحين الفرنسيين.

وكشف القائمون على المظاهرة أيضا أن معارضي المشروع جاءوا على متن 60 حافلة من جميع أنحاء فرنسا للمشاركة في المظاهرة اليوم في مدينة "نانت".

وكان أولاند قد أعلن في 11 فبراير الجاري اعتزامه إجراء استفتاء إلا أنه لم يتحدد موعد هذا الاستفتاء والمناطق المعنية به.

يشار إلى أن مشروع مطار "نوتر دام دي لاند" قد تسبب في اندلاع عدة حركات احتجاجية، وشهدت مدينة "نانت" في فبراير 2014 مظاهرة حاشدة شارك فيها نحو 20 ألف شخص وتخللتها أعمال عنف أسفرت عن أضرار مادية.

كما نظم معارضو المشروع في 9 يناير الماضي مسيرة أخرى على الطريق الدائري بنانت وشارك فيها ما بين 7 إلى 20 ألف متظاهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة