6 عائلات تتحكم فى مصير مصر.. «آل ساويرس» يمتلكون 2.8 مليار دولار فى سوق الإقتصاد.. «رؤف غبور» إمبراطور السيارات المصرية.. «فريد خميس» صانع السجاد فى 170 دوله حول العالم.. و«السبكي» للأفلام الجنسية

الثلاثاء، 08 مارس 2016 08:44 م
6 عائلات تتحكم فى مصير مصر.. «آل ساويرس» يمتلكون 2.8 مليار دولار فى سوق الإقتصاد.. «رؤف غبور» إمبراطور السيارات المصرية.. «فريد خميس» صانع السجاد فى 170 دوله حول العالم.. و«السبكي» للأفلام الجنسية
نجيب ساويرس

6 عائلات أصبحوا يتحكمون فى مصير مصر الإقتصادى، والفنى والمعمارى والكروى، ومع مرور الزمن إزدادوا هؤلاء أهمية وقيمة، وباتوا يهددون استقرار مصر الإقتصادى، كما شكلت هذه العائلات مصر فى مسابقات فنية ورياضية ونالوا العشرات من الجوائر الدولية، وخلال هذا التقرير ترصد «صوت الأمة» أبرز أهم 6 عائلات فى مصر.

نجيب ساويرس
ولد نجيب ساويرس فى 17 يونيو 1955، فى محافظة سوهاج، وهو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات، حصل علي دبلومة الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.
كما يعد «ساويرس» احد أهم وأكبر رجال الأعمال المصريين، وترتيبه رقم 577 في قائمة أغني أغنياء العالم حيث يحتل المرتبة الرابعة في مصر حيث يمتلك ما يقارب بـ2.8 مليار دولار، كما تبرع لصندوق «تحيا مصر» بمبلغ ثلاث مليارات جنيه مصري.

رؤوف غبور
يمتلك «غبور» حوالى 31.5 بالمائه من اسهم شركه اوتو غبور ويعتبرهو الرئيس والمدير التفيذى لها، وتبلغ قيمه ثروته 233.6 مليون دولار طبقا لما نشرته مجله فوريس الشرق الاوسط لعام 2014.

ولقب «غبور» بـ«إمبراطور السيارات» فى مصر لامتلاكه أكثر من 150 شركه وعلامه تجاريه عامله فى السوق، ومن أبرزها:«مازدا وجيلى وفولفو وهيونداى وفلفو للنقل وميستوبيشى للنقل».

محمد فريد خميس
ولد محمد فريد خميس، في أبريل 1940، حصل على بكالوريوس تجارة ودراسات عليا في صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة الأمريكية،عمل رئيسًا لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى،2008وأسس الجامعه البريطانيه المصريه.

قام بتأسيس شركة النساجون الشرقيون عام 1979، وبدأ التداول على أسهم الشركة في البورصة المصرية منذ عام 1997 التى تعد الان من اكبر شركات المصنعه للسجاد فى العالم.

بالاضافه لأنه لديه 10 مصانع فى كلا من مصر والصين والولايات المتحدة، تقوم بتصدير منتجاتها من السجاد لأكثر من 170 دوله حول العالم، بالاضافه شركات الشرقيون للبتروكيماويات والشرقيون للتنميه العمرانيه.

في سبتمبر 2008، أثيرت حول محمد فريد خميس شائعة تورطه في قضية إرشاء أحد قضاة مجلس الدولة، وحققت معه نيابة أمن الدولة العليا، وعليها انخفض سهم «النساجون الشرقيون» بمقدار ثلاثة جنيهات حينها.

وفى عام 2014 نشرت مجله فوريس الشرق الاوسط قائمه اغنى 15 رجل اعمال فى مصر وجاء فى المركز الثانى عشر رجل الاعمال فريد خميس بـ 205.1 مليون دولار.

هشام طلعت مصطفى
يعد أحد أشهر رجال المعمار فى مصر، والرئيس التنفيذى لمجموعه طلعت مصطفى للأعمار، حيث تترواح قيمه ثروته بـ 1.5 مليار دولار، كما كان عضو عن الحزب الوطنى السابق، كما شغل رئيسًا للجنة الإسكان في مجلس الشعب.

وفي عام 1995 بدأت أعمال بناء فندق النيل بلازا، وعام 1996 بدأت أعمال بناء فندق شرم الشيخ، وأخيرًا وفي العام 1998 بدأت ببناء لؤلؤة الإسكندرية وسان ستيفانو. ويشغل حاليًا نجله الأكبر طارق مواليد 1952 وخريج قسم الهندسة المدنية بجامعة الإسكندرية 1975.

صالح سليم
ولد 11 سبتمبر 1930، لاعب كرة قدم وممثل مصري، ويعتبر من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية، وعلم من أعلام النادي الأهلى المصرى.

استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح، كما حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أنضم إلى لمنتخب مصر لكرة القدم عام 1950.

حصل«سليم» على أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، وإحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري ٩ مرات متتالية.

محمد السبكى
منتج مصري. حققت معظم أفلامه إيرادات عالية في دور العرض، رغم هجوم النقاد عليها. يقول بأن أعماله تخاطب الطبقات الشعبية التي جاء منها وأنه يعرف كيفية مخاطبة جمهور سينما وسط البلد، بينما يهاجمه النقاد دائمًا ويصفون أعماله بالتدني. يصر محمد السبكي على الظهور كضيف في جميع أعماله.

ساهم «السبكي» فى تنشيط السياحة بمدينة شرم الشيخ وذلك عقب حادث سقوط الطائرة الروسية بسيناء.

ومن أشهر الأفلام التى حققت له إيرادات عالية: «عيون الصقر، مستر كاراتيه، سواق الهانم، إمرأة هزت عرش مصر، أيظن، حبيبي نائما، حلاوة روح، سمير أبو النيل، جيم أوفر، عمر وسلمى الأجزاء: 1 - 2 - 3».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق