«بهجت»: معرض الحرف اليدوية بالكويت يجسد حالة مميزة لمصر

الإثنين، 21 مارس 2016 01:04 م
«بهجت»: معرض الحرف اليدوية بالكويت يجسد حالة مميزة لمصر
الدكتور نبيل بهجت

قال الملحق الثقافي المصري بالكويت الدكتور نبيل بهجت، إن معرض الحرف اليدوية المصرية الذي أقيم بكلية الآداب جامعة الكويت، يجسد حالة توثيقية مميزة لعدد كبير من الحرف اليدوية التقليدية داخل البيئة المصرية مثل صناعات النسيج والفخار والزجاج والخزف وغيرها.

ويأتي المعرض، الذي افتتحه السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف أمس الأحد، في إطار الأسبوع الثقافي الذي ينظمه المكتب الثقافي المصري بالتعاون مع كلية الآداب تحت عنوان "الأيام الثقافية المصرية في جامعة الكويت"، والتي تأتي ضمن فعاليات اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية.

وعرض "بهجت" خلال الفعاليات، وفقا لتصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين، القيم الإنسانية التي تجملها الحرف اليدوية من تداخل الإنسان مع المادة المصنوعة إذ يستخدم الصانع اليدوي في أغلب الأحيان جسده كآلة.

وأشار إلى أن رئيس جامعة الكويت أشاد بالمعرض الذي حمل حالة توثيقية واضحة ومميزة لتنقل للأجيال وتحافظ على التراث الوطني.

وألقى الدكتور شريف كامل شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، ضمن فاعليات المعرض، محاضرة بعنوان "الأرشيف الوطني الرقمي ضرورة ملحة".

وأكد علي أهمية الأرشيف كذاكرة للأفراد، والمؤسسات، وذاكرة الوطن والأمة ككل، وتم استعراض المسميات المختلفة للأرشيف الوطني في الدول العربية، والمهام التي تتولاها، مشددًا على أن الحفظ الرقمي طويل الأجل ليس بالمهمة السهلة، ونجاح بوابات الحكومات الإلكترونية مرهون بنجاح الأرشيف الوطني تأسيسًا، وإدارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق