«قبائل» تحمي بوابات مصر الحدودية.. «السواركة والرميلات والترابين» تحمي حدودنا مع إسرائيل.. «الهوارة» بالحدود المصرية السوادانية.. «جبل الحلال» في قبضة «الأحيوات والتياها».. وسيناء تتحكم بها 11 قبيلة

الثلاثاء، 22 مارس 2016 12:24 م
«قبائل» تحمي بوابات مصر الحدودية.. «السواركة والرميلات والترابين» تحمي حدودنا مع إسرائيل.. «الهوارة» بالحدود المصرية السوادانية.. «جبل الحلال» في قبضة «الأحيوات والتياها».. وسيناء تتحكم بها 11 قبيلة
محمد الحر

تلعب القبائل التي تقيم في المحافظات الحدودية المصرية دورا فاعلا وحيويا في حماية المناطق والحدود التي تربط مصر بدول خارجية في عدة مناطق مهمة، وخاصة في سيناء "بوابة مصر الشرقية" شمالا وجنوبا، وعلى الحدود المصرية الجنوبية مع السودان في محافظتي أسوان والبحر الأحمر.
بالإضافة إلى الحدود الغربية بمنطقة السلوم في محافظة مرسى مطروح التي تسيطر عليها قبائل مطروح، التي تقيم بالجهة الغربية من المحافظة وخاصة في منطقة السلوم.

وفي شمال سيناء وخاصة بالمنطقة الشرقية الشمالية والوسط تقيم قبائل يطلق عليها قبائل شرق العريش، وتضم قبائل "السواركه، والرميلات، والترابين، وتقع مضاربها بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، ولها دور بارز في حماية المنطقة الحدودية مع إسرائيل، وجانب من قطاع غزة.

وفي وسط سيناء وخاصة بمناطق الحسنة ونخل والبرث ووادي العمر تنتشر قبائل الاحيوات، والتياها، ويقتصر دورها على حماية مناطق الوسط وخاصة الحدود الممتدة مع اسرائيل حتى طابا، ومنطقة جبل الحلال الذي تقتسم مسئوليته كل من قبيلتي الترابين والتياها، بموجب الحدود المشتركة بينهما من الجانبين الشمالي والجنوبي.

اما في جنوب سيناء فان قبائل الجبالية ومزنيه والعليقات والقرارسة والبدارة والسطوارة، هي المسئولة عن مناطق الحدود بدءا من طابا حتى نويبع، بموجب حدود واراضي هذه القبائل بالاشتراك مع قبيلة الترابين، وخاصة على امتداد ساحل البحر والشاطئ المعروف باسم "شاطئ الترابين".

وفي محافظة مطروح التي تقع على الحدود البرية الغربية فان المسئولية تقع على كاهل قـبـائــــل أولاد علي، الذين ينتسبون إلى جدهم علي الكبير بن عقار بن الذيب أبوالليل، وتتفرع إلى قبيلتين كبيرتين هما: "علي ابيض، وعلي أحمر"، ومن تلك القبائل ايضا قبيلة البراهمة "من أولاد أبو ضيا"، وقبيلة الحفيان "من أولاد منصور"، وتختص هذه القبائل والعائلات في حماية الحدود المصرية مع ليبيا، وتقع غالبيتها بمدينة السلوم الحدودية.

كما تشارك قبـــائل السـناقـرة، وقبيلة الأفراد وعائلات القطعان وحبون المنتشره بمناطق السلوم على الحدود المصرية الليبية في مسئوليتها عن حماية الحدودو، ورصد أي تحركات غير طبيعية بتلك المناطق، وتقديم المعلومات الفورية لجهات الامن المختصة، ويشاركهم في ذلك الامر قبيلة المغاورة، وقبيلة القناشات.

اما الحدود الجنوبية فتتولى حمايتها والسيطرة عليها من قبل قبائل الجنوب بمحافظة البحر الأحمر الجنوبي، وأهلها من قبائل الباجا السامية، وهم عرب قدماء يوجدون حتى الآن بكثرة شرق السودان.

كما تنتشر قبائل الهنادوة والرشايدة المنتشرة على ساحل البحر الأحمر، ويقوم ابناءها بعمليات الرصد والاستطلاع للشواطيء والمدقات الجبلية والصحراوية، ولها دور بارز في استقرار الامن الساحلي بالبحر الاحمر.

وفي الصعيد.. توجد مجموعة قبائل العبابدة التي يعيش الجزء الأكبر منها داخل الإقليم المصري، وقبائل الهوارة على الحدود المصرية السوادانية، الى جانب قبائل اخرى مثل الرزيقات والمساليت والفور والزغاوة وغيرها، وفي الشمال هناك العبابدة والبشاريين.
وتأتي اهمية تواجد قبائل المحس والنوبيين بين مصر والسودان في منطقة وادي الخريس، وهو ممر يصل بين الحدود المصرية والسودانية بالنوبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة