حصاد القمة المصرية الروسية: محطة كهروذرية..وجبهة دولية لمكافحة الإرهاب

الخميس، 27 أغسطس 2015 04:37 م
حصاد القمة المصرية الروسية: محطة كهروذرية..وجبهة دولية  لمكافحة الإرهاب

أثمرت القمة المصرية – الروسية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن عدد من القرارات المهمة ومنها توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية فى مجال الطاقة النووية والاستثمار والغاز، والتي تؤكد استمرار التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية والسياحية، ومنها:

- تعزيز الشراكة المصرية الروسية

ناقش السيسي مع نظيره بوتين بذل جهود لتقليص العوامل الخارجية السلبية التي تعرقل تشجيع التعاون الاقتصادي.

- إقامة منطقة صناعية روسية في مصر

وتطلع السيسي في خطابه لضرورة البدء في الخطوات العملية للمنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس، في إطار زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

- مشروع إنشاء محطة كهروذرية في الضبعة

أوشكت المفاوضات الخاصة بإنشاء أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء بتقنية روسية، على الانتهاء، ويدرس الجانب الروسي تقديم مزيد من التسهيلات المالية لمصر في إنشاء ٤ مفاعلات نووية بطاقة ١٢٠٠ ميجاوات لكل منها.

- التعاون في مجال الطيران المدني

اتفق الرئيسان على تصدير طائرة سوبر جيت ميج سيخوي ، لتلبية احتياجات الطيران المدني المصري وتواصل روسيا تقديم دعمها لإعداد الكوادر المختصة.

- دعم البنية التحتية للقمح في مصر

تسعى روسيا إلى توثيق العلاقات بين البلدين من خلال توريد القمح اللازم لمصر، بأسعار مناسبة وبجودة عالية الصنع، حيث بلغت نسبة استيراد مصر من القمح الروسي 46.5 مليون طن خلال الثلاث سنوات الماضية.

- إنشاء جبهة دولية لمكافحة الإرهاب

أتت زيارة السيسي إلى موسكو في الوقت الذي تواصل فيها القيادة الروسية المشاورات على المستويين العالمين والإقليمي حول مبادرة الرئيس بوتين لتشكيل تحالف واسع لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتعرض فيه لعدد من الهجمات الإرهابية في سيناء والتي يشنها تنظيم ولاية سيناء الموالي لـ داعش ، كما تعد مصر شريكا هاما لروسيا في المساعي الدولية لتوحيد صفوف المعارضة السورية تمهيدا لإطلاق مفاوضات شاملة مع دمشق.

وكانت موسكو استضافت على مدى الأيام العشرة الماضية مشاورات مكثفة بهذا الشأن في العاصمة الروسية مع وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير والإيراني محمد جواد ظريف، و3 وفود للمعارضة السورية.

- إقامة منطقة للتجارة الحرة

أعلن وزير الاقتصاد الروسي عن دعم بلاده لمصر في انضمامها إلى الاتحاد الأوراسي، الذي يضم روسيا والصين وجنوب أفريقيا والهند والمكسيك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق