التفاصيل الكاملة لزيارة العاهل السعودى لـ«أرض المحروسة».. 12 مذكرة تفاهم لمشروعات التنمية في «شبه جزيرة سيناء».. خطاب تاريخى مرتقب داخل البرلمان.. تفقد أعمال تطوير مستشفى القصر العيني الفرنساوى

الخميس، 07 أبريل 2016 02:54 م
التفاصيل الكاملة لزيارة العاهل السعودى لـ«أرض المحروسة».. 12 مذكرة تفاهم لمشروعات التنمية في «شبه جزيرة سيناء».. خطاب تاريخى مرتقب داخل البرلمان.. تفقد أعمال تطوير مستشفى القصر العيني الفرنساوى
عبير صادق

وصل إلى القاهرة اليوم، العاهل السعودى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، فى أول زيارة رسمية تاريخية له إلى مصر، والتى من المقرر أن تستمر عدة أيام، حافلة بالإتفاقيات الثنائية التى من شأنها تعزيز الاقتصاد المصري والعلاقات بين البلدين، فى إطار برنامج عمل مكثف للملك سلمان.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استقبال خادم الحرمين في مطار القاهرة، ليستهل الملك زيارته بمحادثات مع السيسي، تتناول موضوعات سياسية مهمة، فضلًا عن التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وترصد «صوت الأمة» 14 بند للبرنامج المكثف فى محادثات الملك سلمان والرئيس عبد الفتاح السيسي:

الجانب الإقتصادى:
من المقرر أن يشهد خادم الحرمين الشريفين وعبد الفتاح السيسي مراسم التوقيع على 24 اتفاقًا ومذكرة تفاهم تم ترتيبها في إطار مجلس التنسيق «المصري- السعودي» الذي يعقد اجتماعه السادس بالتزامن مع الزيارة.

وسيوقع الصندوق السعودي للتنمية مع وزارة التعاون الدولي 12 إتفاقًا ومذكرة تفاهم تتعلق بمشروعات للتنمية في شبه جزيرة سيناء بقيمة تصل إلى نحو 1.5 بليون دولار، من بينها مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الطور في جنوب سيناء، بتكلفة تصل إلى نحو 300 مليون دولار، وهي الجامعة التي يُنتظر أن تُفتتح في 2018.

وقال مصدر مسئول إنه يجري الترتيب لزيارة الملك لمدينة الطور، بمرافقة السيسي من أجل وضع حجر الأساس لجامعة «الملك سلمان بن عبدالعزيز».

وتشمل المشاريع التي تمولها السعودية في سيناء أيضًا مشروعات تدشين طرق وتجمعات سكنية وزراعية وخدمية في سيناء، كما سيتم توقيع اتفاق لتطوير مستشفى قصر العيني، بتمويل سعودي.

ترميم الأزهر الشريف:

ومن المنتظر أن يزور خادم الحرمين الشريفين الأزهر الشريف، حيث يستقبله شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وأعضاء هيئة كبار العلماء.

وأفاد وكيل مشيخة الأزهر عباس شومان، بأن الملك سلمان سيتفقد خلال زيارته للأزهر أعمال الترميمات التي تتم في الجامع الأزهر وبعض المشروعات الأخرى التي تُنفذ بنفقة سعودية، لافتًا إلى أن السعودية نفذت ترميمًا شاملًا للجامع، وترميمًا للمشيخة القديمة، فضلًا عن إنشاء مبنى لقناة الأزهر وتطوير مطبعة المصحف، كما تكفلت المملكة بإنشاء مدينة كبرى للبحوث الإسلامية للطلاب الوافدين، وإنشاء بعض المباني السكنية في المدينة الحالية، إضافة إلى إنشاء عدة مبان لتوسعة كليات في الجامعة.

وقال شومان: «كل هذه المشروعات تمت وتتم بنفقة سعودية، تنفيذًا وإشرافًا، ويُسعدنا تفقد الملك سلمان لتلك الأعمال».

زيارة البرلمان:
كما يزور خادم الحرمين الأحد المقبل مقر البرلمان، في زيارة هي الأولى له للبرلمان.

وقال وكيل البرلمان سليمان وهدان، إنه من المُحتمل أن يُلقي خادم الحرمين خطابًا في البرلمان خلال تلك الزيارة التاريخية والاستثنائية التي تأتي تجسيدًا حقيقيًا للعلاقات القوية بين البلدين، واصفًا الملك سلمان بأنه قامة وقيمة عربية كبيرة.

زيارة القصر العيني:
ومن المنتظر أن يتفقد الملك سلمان بعد زيارة البرلمان في وسط القاهرة أعمال تطوير مستشفى قصر العيني الفرنسي التي تتم بتمويل سعودي.

وتفقد وفد من رئاسة الجمهورية ومسؤولين سعوديين مبنى البرلمان من أجل وضع اللمسات النهائية لاستقبال الملك بمراسم رسمية.

ملف قضايا الإرهاب:
وأضاف الديوان في بيان أن الزيارة سيتخللها بحث تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف البيان أن الزيارة تتزامن مع تعرض المنطقة لتحديات كبيرة، وهو ما يؤكد أهمية التعاون والتنسيق بين مصر والسعودية بشأن مختلف الملفات الإقليمية، خصوصا في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية.

وسوف تجري محادثات على مستوى القمة، وبين كبار المسؤولين في الدولتين، حول القضايا الإقليمية المهمة، مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن والدور الإيراني في كل تلك الملفات.

قمة الملك سلمان والرئيس السيسى:
فمن المقرر عقد قمـة ثنائيـة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بجانب بحث كل الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

زيارة الملك لتأكيد صمام الأمان:
وكذالك تأتي زيارة الملك لتؤكد أن العلاقات المصرية السعودية صمام الأمان لمنطقة الشرق الأوسط، في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة.

الاجتماع السادس:
وتشهد الزيارة فعاليات الاجتماع السادس لمجلس التنسيق “المصري- السعودي” للتوقيع على كل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بحضور الرئيس السيسي والملك سلمان.

المجلس التنسيقي:
ويأتي المجلس التنسيقي بين البلدين الذي تم توقيعه في الرياض11 نوفمبر الماضي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز لتفعيل إعلان القاهرة الذي تم الاتفاق عليه بين الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان، ولي ولي عهد المملكة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي خلال زيارته للقاهرة في يوليو الماضي، وسيتم تفعيل بنود إعلان القاهرة الستة المتعلقة بالتعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري والطاقة والإعلام والثقافة.

جامعة الملك سلمان:
سوف يضع الزعيمين حجر الأساس لجامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء، وذلك خلال زيارة العاهل السعودي لمصر.
حيث أن مشروع إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور، هو مشروع ضخم ضمن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، ويهدف المشروع إلى الارتقاء بالمستوى العلمي ورفع التوعية والتعليم بالمنطقة، ويتيح المشروع لسكان سيناء وغيرها فرصة لتعليم الجامعي، ويؤهلهم للالتحاق بمختلف مجالات العمل، وتبلغ تكلفة المشروع 300 مليون دولار، ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع في نهاية عام 2018.

شركات مشتركة:
وتبدأ الأربعاء فعاليات مجلس الأعمال المصري السعودي التي يتوقع أن يتم الإعلان خلالها عن تأسيس شركات مشتركة وإقامة استثمارات بين البلدين.

وزيرا الصناعة:
وأعلنت مصادر رفيعة المستوى أن اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة التحضيرية تبدأ الأربعاء دورتها الخامسة والمقرر عقدها في القاهرة، ويرأس الجانب المصري وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، فيما يرأس الجانب السعودي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، كما سيعقد بالتزامن مع اجتماعات اللجنة المنتدى التجاري والاستثماري السعودي المصري ومعرض للصادرات السعودية.

24 اتفاقية ومذكرة:
وقالت مصادر دبلوماسية: «من المنتظر أن تشهد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة غدًا الخميس توقيع 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم التي تم التوصل إليها خلال اجتماعات مجلس التنسيق المصري السعودي في مجالات منع الازدواج الضريبي والزراعة والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والكهرباء والإسكان والتربية والتعليم والعمل والنقل البحري والموانئ والثقافة والإذاعة والتليفزيون، فضلًا عن اتفاقيات المشاريع المتضمنة في برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء بإجمالي 1.5 مليار دولار، وتضم الاتفاقيات قطاعات: الطاقة والبترول والتعليم والزراعة والإعلام والثقافة والسياحة والقوى العاملة والتدريب والاستثمار، من إجمالي الاتفاقيات والمذكرات.

مشروعات كبرى:
من المقرر أن يتم الاتفاق علي مشاريع كبري ذات أهمية لكلًا من البلدين:
– مشروع إنشاء طريق محور التنمية بطول 90 كم.
– مشروع إنشاء أربع وصلات بطول إجمالي 61 كم تربط محور التنمية بالطريق الساحلي.
– مشروع إنشاء تجمعات سكنية.
– مشروع إنشاء تجمعات زراعي.
– مشروع إنشاء ورصف طريق الجدي.
– مشروع إنشاء محطة معالجة مياه ثلاثية “لمعالجة مياه مصرف المحسمة”.
– مشروع إنشاء سحارة.
– مشروع إنشاء طريق «النفق- طابا».
– مشروع تطوير طريق عرضي “1”.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة