«الجلسة الرابعة للبرلمان العربي».. «الجروان» يشيد بالجسر البري بين مصر والسعودية.. وأدان انتهاكات الاحتلال الصهيوني.. وأكد على إغاثة اليمن.. وطالب النظام الإيراني بالكف عن التدخل في شؤون الدول العربية

الأحد، 17 أبريل 2016 03:19 م
«الجلسة الرابعة للبرلمان العربي».. «الجروان» يشيد بالجسر البري بين مصر والسعودية.. وأدان انتهاكات الاحتلال الصهيوني.. وأكد على إغاثة اليمن.. وطالب النظام الإيراني بالكف عن التدخل في شؤون الدول العربية
البرلمان العربي
آية عبد الرؤوف

«تفتيت سوريا، تفكيك العراق، تقسيم فلسطين، إنهيار ليبيا، تدمير اليمن»، في ظل السعي لتفتيت الدول العربية وتفكيكها، والمؤامرة التي يتعرض لها الوطن العربي، ومحاولة الدولة الصهيونية وبعض الدول الأوروبية السيطرة على خيرات الدول العربية والتغلغل بها، تنهار الدول بأشكال مختلفة، ويبدو الإنهيار السوري والعراقي أكثرها دلالة مع التغير الحاصل في حدود الدولة الوطنية التي اصطنعت هويتها على الحدود التي رسمها المستعمر.

عقد البرلمان العربي برئاسة أحمد بن محمد الجروان، اليوم الأحد، الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، بمقر جامعة الدول العربية، ليضعوا حلول لكل هذه الانتهاكات التي يتعرض لها الوطن العربي.

«الجروان» يهنئ الشعب الجيبوتي على نجاح انتخاباتهم الرئاسية

هنأ أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، اليوم الأحد، خلال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، بمقر جامعة الدول العربية، الشعب الجيبوتي على نجاح الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن فوز فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي.

«الجروان» يهنئ مصر وجزر القمر لعودتهما لـ«البرلمان الدولي»

كما وجه رئيس البرلمان العربي، التهنئة أيضًا لجمهورية مصر العربية وجمهورية جزر القمر على عودة برلماناتهم إلى الاتحاد البرلماني الدولي.

وقال الجروان: إن تطورات الأوضاع في وطننا العربي ومحيطه الإقليمي والأخطار المحدقة التي تهدد أمن الأمة العربية القومي تدعونا جميعًا لمزيد من العمل العربي المشترك والتعاون والتلاحم من أجل مجابهة هذه الأزمات عبر تحرك عربي شامل تقوده الإرادة السياسية العربية وتسانده الإرادة الشعبية العربية.

«الجروان» يشيد بالجسر البري بين مصر والسعودية

وأضاف، ولعل الرؤية الثاقبة والسياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية وأخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، خير مثال لهذا التحرك المنشود والتعاون المطلوب من أجل مجابهة ما يواجه أمتنا العربية من أخطار وتحديات.

وأشار رئيس البرلمان العربي، إلى أننا كممثلين عن الشعب العربي الكبير نقف خلف هذا التوجه بكل ما أوتينا من إمكانيات دعمًا لما فيه خير ومصلحة الشعب العربي الكبير، مشيدين بالزيارة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين لجمهورية مصر العربية وما كان لها من أثر كبير في تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، كما نشيد بالزيارة الكريمة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين لمقر مجلس النواب المصري ومخاطبته للمجلس وما لها من دلالات بالغة الأهمية وما تشكله من دعم مهم للعمل البرلماني المصر والعربي وترسيخ الوحدة بين الإرادة السياسية العربية والإرادة الشعبية المتمثلة في نوابه وممثليه مشيدين بالمبادرات الاقتصادية التي بدرت عن هذه الزيارة وأهمها مشروع بناء جسر الملك السلمان الذي سيصل بيل قارة آسيا وأفريقيا ما من شأنها زيادة اللحمة والتواصل بين الدولتين الشقيقتين.

رئيس البرلمان العربي يدين قوانين الاحتلال الصهيوني الظالمة

وتابع: «إن اجتماعنا اليوم يصادف يوم الأسير الفلسطيني، وفي هذا السياق فإننا نشدد على عدم شرعية كافة الإجراءات والاعتقالات الاسرائيلية، والاعتقالات الإدارية لقوات الاحتلال الصهيوني، وإننا إذ نحيي صمود الأسرى الفلسطينين الأبطال، وتحديهم سياسة الاعتقال والحبس التعسفي، وصمودهم أمام قوانين الإحتلال الصهيوني الظالمة».

وأكد الجروان، على أننا معلنيين انضمامنا للحملة الدولية من أجل إطلاق سراح كافة الأسرى الفلسطينيين خاصةً النواب منهم، وفي مقدمتهم النائب مروان البرغوثي، الذي مضى على إعتقاله 15 عاما، معلنيين تأييد ترشيحه لجائزة نوبل للسلام دعما للحرية والسلام لكل أبناء الشعب العربي الفلسطيني.

وأشار الجروان، إلى أنهم موقنين من انتصار الشعب الفلسطيني بصموده وبطولته، مضيفًا أنهم يجددون مطالبتهم للمجتمع الدولي والأمم المتحدة بتطبيق القوانيين الدولية لحل القضية الفلسطينية، كما ندعو برلمانات العالم إلى الضغط لنصرة الحق والاعتراف بالدولة الفلسطينية ومقاطعة السلع والبضائع الإسرائيلية لا سيما المنتجة في المستوطنات.

وأردف الجروان: «إننا ندعوا إلى نبذ الطائفية البغيضة، وما تسفر عنه من تمييز وتصارع ونزاع، مؤكدين أن الطائفية دخيلة على وطننا وأمتنا العربية، وداعين إلى عمل عربي مشترك ضد التطرف والطائفية من خلال الأروقة البرلمانية، ويتسع لحملة عربية شاملة، تأكد مبادئ التسامح والإخاء بين كافة المكونات الدينية والثقافية والعرقية، أسوة بتاريخنا العربي العريق وتفويتا لمخططات التفرقة والتقسيم البغيضة».

«البرلمان العربي» يطالب إيران بالكف عن التدخل في شؤون الدول العربية

وأضاف، إننا نطالب النظام الإيراني بالكف عن التدخل في شؤون الدول العربية وإحترام مبدأ حسن الجوار، كما إننا نجدد الدعوة لإيران إلى إنهاء الاحتلال والتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة في حل قضية الجزر الإماراتية المحتلة «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» بالتفاوض المباشر أو اللجوء الى محكمة العدل الدولية.

«الجروان» يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه أزمة سوريا

ودعا رئيس البرلمان العربي، اليوم الأحد، في كلمته خلال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول بمقر جامعة الدول العربية، إلى الإلتزام بوقف إطلاق النار الجاري حاليًا في سوريا، حقنًا لدماء أشقائنا السوريين، مؤكدين على ضرورة الاستفادة من هذه الهدنة من أجل إغاثة الشعب السوري، الذي عانى الأمرين خلال الـ5 سنوات الأخيرة، من تقتيل وتشريد وتجويع.

وطالب الجروان، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية تجاه الأزمة السورية، وبالأخص أزمة اللاجئين السوريين، مطالبين بتطبيق كافة القرارات الدولية الداعمة لحقوق اللاجئين ورعايتهم وخاصةً اللاجئين في الدول الاوربية، حيث أطلق البرلمان العربي من خلال اللجنة الفرعية لحقوق الانسان مبادرة بهذا الشأن وبدأ العمل مع الإدارات المختصة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وجدد رئيس البرلمان العربي، دعوته إلى برلمانات الدول المعنية بأزمة اللاجئيين للتعاون من أجل تشكيل جبهة برلمانية للضغط على المجتمع الدولي، لحل القضية السورية ودعم التوصل إلى حل سياسي عاجل للأزمة، بناء على قرارات مؤتمر جنيف واحد، يوقف قوافل اللاجئين ويمنح السوريين الأمل في العودة إلى بلادهم وبناء وطنهم ومستقبلهم بأمن وحرية.

«الجروان» يطالب برفع الحصار عن تسليح الجيش الليبي

وطالب رئيس البرلمان العربي، المجتمع الدولي برفع الحصار عن تسليح الجيش الليبي، حمايةً لشعبنا في ليبيا، ولمقاتلة الإرهاب وفرض القانون لتنعم دولة ليبيا بالأمن والأمان.

وأكد الجروان، على الوقوف خلف الشعب الليبي، في مسعاه للحوار وللمصالحة وحل الأزمة، مؤكدًا على دعمهم للبرلمان اللليبي المنتخب المعترف به دوليًا.

«البرلمان العربي» يؤكد دعمه للشعب العراقي

وأكد رئيس البرلمان، على الوقوف مع الشعب العراقي في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها من حرب ضد عصابات داعش الإرهابية، والمعاناة من الحصار، خاصةً ما يعانيه المدنيين في مدينة الفلوجة.

كما دعا الجروان، إلى العمل من أجل الوقوف وتخفيف معاناة أشقائنا العراقيين في ظل الظروف التي تمر بها جمهورية العراق، وما نتج عنها من نزوح العراقيين، آملين أن يقضي الإصلاح السياسي إلى ما يصبو إليه الشعب العراقي الأصيل.

«البرلمان العربي» يشيد بدور التحالف العربي في دعم الشرعية باليمن

وقال أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي: إننا نشيد بالدور البارز للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وعملية إعادة الأمل، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، من أجل إعادة الأمن والاستقرار وإعمار اليمن.

وأشاد الجروان، بدور دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين في دعم وإغاثة وإعادة إعمار اليمن، مؤكدًا على إدانة أي اختراق لاتفاق الهدنة الذي اتفقت عليه كافة الأطراف خاصةً ماحدث في اليومين الآخيرين من إنتهاك من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح.

وأكد رئيس البرلمان العربي، على دعمهم للرعاية الحكيمة لدولة الكويت الشقيقة والرؤية الثاقبة والدبلوماسية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، لرعايد دولة الكويت لمسار الحوار اليمني، وكلنا ثقة أن استضافة الكويت بما تملكه من حكمة ودبلوماسية رفيعة، لهذا الحوار من شأنه دعم إرادة الشعب اليمني الشقيق، وحل الأزمة في اليمن لما فيه خير ومصلحة الشعب اليمني الأبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق