شراكة لجنرال إلكتريك و«المصرية لنقل الكهرباء» لتعزيز الشبكة القومية

الإثنين، 18 أبريل 2016 02:22 م
شراكة لجنرال إلكتريك و«المصرية لنقل الكهرباء» لتعزيز الشبكة القومية

أعلنت شركة جنرال إلكتريك (المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز جي إى) اليوم عن توقيع اتفاقية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة حوالي 250 مليون دولار أمريكي.
وبموجب الاتفاقية، توفر جنرال إلكتريك للشركة المصرية لنقل الكهرباء تقنيات وحلول متقدمة لشبكة الكهرباء لمحطات المحولات في كل من المستثمرين، وبني سويف الصناعية، وشرق الإسماعيلية، وتمى الأمديد. وستساعد محطات المحولات الأربعة العاملة بتقنية المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز في توصيل 7 جيجاوات من الطاقة إلى الشبكة القومية للكهرباء، بما يعادل الاحتياجات الكهربائية لأكثر من 5ر6 مليون منزل في مصر، ويعتبر هذا المشروع ضروريا لتعزيز شبكة الكهرباء المصرية خلال الفترات التي يصل فيها الطلب على الكهرباء إلى ذروته.
وكان قد تم أمس التوقيع على بروتوكول تعاون بين شركة جنرال إلكتريك والشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال زيارة رئيس فرنسا لمصر، مما يعكس أهمية هذا المشروع لقطاع الطاقة.. وقد تم التوقيع في حضور فخامة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفرانسوا أولاند ضمن اتفاقيات أخرى بين البلدين لمواصلة دعم التنمية الاقتصادية والصناعية والبنية التحتية في مصر.
ويمثل المكون الفرنسي حوالي 50 في المائة من إجمالي المشروع الذي يشمل تكنولوجيا المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز والتي يتم تصنيعها وتجميعها في فرنسا، وينفذ هذا المشروع بالتحالف مع رواد الهندسة الحديثة، وهي شركة مقاولات مصرية رائدة؛ وهي المسئولة عن أعمال الإنشاءات في محطات المحولات الأربعة، ومن المتوقع أن يخلق هذا المشروع حوالي 50 فرصة عمل دائمة و 1000 فرصة عمل غير مباشرة للمصريين خلال فترة التنفيذ، وسيتم توصيل المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل محطة المحولات في المستثمرين خلال ستة أشهر، ومن المخطط الانتهاء من المحطات الثلاثة الأخرى بنهاية عام 2017.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة "لقد زادت قدرة مصر على توليد الطاقة بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين.. ونحن حاليا نتجه إلى مزيج أكثر تنوعا من الطاقة، وهو ما سيدفعنا لإيجاد سبل لتعزيز كفاءة شبكة الكهرباء القومية في مصر.. ومن خلال الحلول التقنية المتقدمة التي توفرها جنرال إلكتريك، سنتمكن من إدارة الطاقة ونقلها بشكل أكثر كفاءة على مستوى البلاد".
ووفقًا للتعاقد، ستوفر جنرال إلكتريك أيضا نظاما رقميا لحماية البيانات، ونظاما لإدارة شبكة وحلول في مجال الاتصالات للمساعدة على ربط محطات المحولات” بالمركز القومي للتحكم في الطاقة “لتحسين استقرار الشبكة.. وتوفر تكنولوجيا المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز من جنرال إلكتريك شبكات أكثر ذكاء، وأقل احتياجا للصيانة وأكثر تحكما في أوقات الذروة مما يساعد على تجنب انقطاع التيار الكهربائي.
ومن جانبه، قال أيمن خطاب، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في منطقة شمال شرق إفريقيا "نحن فخورون باستمرار شراكتنا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء‏ لأكثر من ثلاثين عاما من خلال تقديم أحدث تقنيات الشبكات لتلبية احتياجات مصر المتزايدة للطاقة بشكل أكثر كفاءة.. ونحن حريصون أيضا على دعم مبادرات الحكومة في قطاع الطاقة فيما يتعلق بتوليد الطاقة ونقلها، وذلك لتوفير الكهرباء بصورة أكثر استقرارًا للمصريين".
جدير بالذكر أنه ولأكثر من100 عام، اعتمد الكثير من المرافق في العالم على جنرال إلكتريك لتوفير منتجات وخدمات لتحسين استقرار وإعتمادية الشبكات ومدى استجابتها.. فمن خلال أكثر من 135 توربينا متطورا تم تركيبها في مصر، تساعد جنرال إلكتريك على توليد أكثر من 8ر14 جيجاوات من الكهرباء تكفي لتزويد أكثر من 14 مليون منزل بالطاقة على مستوى البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق