«ثورة الاتصالات» في الملتقى العلمي الأول لمتحف طنطا

الجمعة، 22 أبريل 2016 06:12 م
«ثورة الاتصالات» في الملتقى العلمي الأول لمتحف طنطا
العالم المصري الدكتور حاتم زغلول

استضاف المؤتمر العلمي الأول لمتحف طنطا، الذي عقد بعنوان "ثورة الاتصالات وحدت الشعوب"، العالم المصري الدكتور حاتم زغلول "مخترع الواي فاي والثري جي"، حيث قام بتقديم شرح واف لتفاصيل هذا الاختراع، ملقيا الضوء على العديد من الاختراعات الأخرى خاصة وأنه حاصل على أكثر من ٣٠٠٠ براءة اختراع في مجال تكنولوجيا الاتصال.

واستمع زغلول إلى شرح من الأطفال المبتكرين التابعين لمركز التطوير التكنولوجي بالغربية، الذين قاموا بعمل تقديم علمي لمشروعاتهم مدعم بالرسوم التوضيحية، حيث قام بتقييم هذه المشاريع.. مشيدا بإيجابياتها، مقدما بعض النصائح التي تفيدهم في تجويد البحوث الخاصة بهم.

كما استمع أيضا إلى شرح من أطفال مركز "ديسكفري" للعلوم حيث قاموا بعرض نماذج روبوت قاموا بابتكارها مؤخرا، حيث تمكن أحد الأطفال من صنع روبوت يستطيع تفادي الصدمات مهما كانت المسافة بين العوائق قصيرة ومهما اختلفت المادة المصنوع منها، واستطاع طفل آخر صنع روبوت يستطيع حمل أثقال أضعاف وزنه، فيما عرض مهندسو المركز التكنولوجى بالغربية مشروعا تحت مسمى "واصل" وهو المشروع الحاصل على الميدالية الذهبية في يوم الهندسة المصري، والذي من خلاله يمكن إنشاء نقطة اتصال إلكترونية من خلال بالون يعمل بالخلايا الشمسية ويبث الإشارة ذاتيا ويغطي مساحة كبيرة، وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه يستطيع أن يعمل كنظام طوارئ للاتصال في حالة تعطل أنظمة اتصال الدولة تعطلا كليا فيستطيع وحده أن يعمل كبديل كفئ لها، فلا ينقطع الاتصال بين المدن.

ومن جانبهـ ألقى الدكتور محمود سليم ممثل كلية الهندسة جامعة طنطا خلال فعاليات المؤتمر محاضرة تناول فيها أثر التقنيات الحديثة في الاتصال على المجتمع، وتطرق إلى النواحي الإيجابية والسلبية وتحدث عن كيفية تلافيها.

وقام أمناء المتحف خلال المؤتمر بالربط بين موضوع المؤتمر الاتصالات والحضارة المصرية القديمة باعتبار أن المصريين القدماء أول من ابتكروا تقنيات التواصل عندما عرفوا استخدام الطبول والأبواق لعمل إشارات ذات معني معين، وحين استخدموا النار لإعطاء إشارات تحذيرية بين القلاع والكتائب، كما تطرقوا إلى الرسائل والبريد على الشقافات والبردي، وأهم الألقاب التي حملها القائمون على البريد.

وفى ختام المؤتمر، الذي عقد تحت رعاية وزير الآثار الدكتور خالد العناني وبإشراف إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، تم تكريم العالم المصري الدكتور حاتم زغلول وتوزيع شهادات تقدير على الأطفال الموهوبين ومدربيهم، وعلى المحاضرين والوفود المشاركة سلمها لهم العالم المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة