بعد 35 عامًا على تحرير سيناء.. مشروعات التنمية تضىء «أرض الفيروز».. «الأنفاق» أسفل قناة السويس الجديدة أبرزهم.. إزدواج طريق «الإسماعيلية- العوجة» بطول 211 كم..ومدينة «رفح الجديدة» تشمل 626 عمارة سكنية

الأحد، 24 أبريل 2016 02:47 م
بعد 35 عامًا على تحرير سيناء.. مشروعات التنمية تضىء «أرض الفيروز».. «الأنفاق» أسفل قناة السويس الجديدة أبرزهم.. إزدواج طريق «الإسماعيلية- العوجة» بطول 211 كم..ومدينة «رفح الجديدة» تشمل 626 عمارة سكنية
هشام صلاح


أودية ممتدة من مجاري ترع ومحطات ضخ وسكك حديدية تشق تلال رملية صفراء،.. هذه بعض المشاهد ما تبقى من المشروع القومي لتنمية سيناء، والذي أعلنته الدولة منتصف التسعينيات، ثم أهملته ليمر من عمره 20 عامًا خلال فترات شهدت نظام مبارك ثم المجلس العسكري مرورًا بمحمد مرسي وصولًا إلى عزل مرسي، حيث صارت سيناء مرتعًا للإرهابيين.


وجاء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي في فبراير الماضي، بتخصيص 10 مليارات جنيه لتنمية ومكافحة الإرهاب بسيناء، ليُعيد إنتاج حلم المشروع القومي لتنمية سيناء الذي أقره مجلس الوزراء في 13 أكتوبر 1994.

وبعد 35 عامًا على تحرير سيناء، لا يزال حلم التنمية يراود أهاليها، الذي بات حلمهم الوحيد أن يروا التنمية الحقيقة بأعينهم، فمنذ أن تم تحرير سيناء ولا تزال معظم المشاريع الخاصة بتنمية سيناء تتصدر عناوين الصحف فقط، ولم يتم التنفيذ على الوجة الأكمل.

- مساحة سيناء

تُقدر مساحة سيناء حوالي 61 ألف كم2 أي حوالي 6% من مساحة مصر ويصل مساحة هذا المثلث إلى حوالي 400 كم2 بنسبة حوالي 1% من مساحة سيناء، وبالتالي فإن المستهدف هو تنمية سيناء بالكامل سكانيًا، زراعيًا، صناعيًا، سياحيًا، إجتماعيًا، حيث تنطلق التنمية من على ضفاف قناة السويس الجديدة والتي نفذت بأيادي ومعدات مصرية، ويتعدى نسبة مشاركة أهالي سيناء فيها أكثر من 50% من الأفراد والمعدات.

- مشروعات لتنمية شبه جزيرة سيناء

تمثل المشروعات التي ستُقام على أرض الفيروز، وفق المخطط العام لتنمية لسيناء، قيمة اقتصادية جديدة لمصر.

وقد باتت منطقة شبة جزيرة سيناء تحت مجهر كافة قطاعات الدولة المصرية ورؤوس الأموال العربية التي تبحث عن معدلات ربح كبير، حيث تعد تلك المنطقة محورا مهما لانطلاق الإقتصاد المصري للخروج من كبوته.

وتتضمن تنمية إقليم سيناء مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وتطوير طرق سيناء وطريق شرق بورسعيدشرم الشيخ وطريق «الإسماعيلية-العوجة »، وطريق «العريش- رفح»، إضافة إلى تطوير منطقة شرق بورسعيد في إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس الذي يقع معظم مشروعاته في سيناء ويشمل ميناء يتكون من أرصفة بطول 5 كم ومنطقة صناعية بمساحة 40 مليون م2، ومنطقة لوجيستية بمساحة 20 مليون م2- والف وحدة سكنية على مساحة 4 مليون م2 للعاملين بالمنطقة ومناطق للإستزراع السمكي سواء شركة قناة السويس للإستزراع السمكي التابعة لهيئة قناة السويس أو الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وإنشاء مطار دولي في وسط سيناء بمنطقة المليز.

وفي هذا التقرير تستعرض «صوت الأمة» مشروعات التنمية لشبة جزيرة سيناء وهى:

الأنفاق أسفل قناة السويس الجديدة

إن مشروع حفر الأنفاق أسفل قناة السويس سوف يربط سيناء بباقي أرض الوطن والتغلب على مشاكل عبور المواطنين لقناة السويس وتحقيق سهولة الحركة من وإلى سيناء، حيث يتم حاليًا إنشاء مجموعتان من الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقتي جنوب بورسعيد بعلامة كم « 19،150» ترقيم قناة وشمال الإسماعيلية بعلامة كم «73،250» ترقيم قناة، وتتكون كل مجموعة من 2 نفق للسيارات بمعدل نفق لكل إتجاه مرور، ونفق للسكة الحديد، وتم تصميم هذه الأنفاق بقطر خارجي 12،6 متر وعلى عمق 16 – 20 متر أسفل منسوب قاع المياه لقناة السويس ويبلغ إجمالي أطوال هذه الأنفاق 41.3 كم.

كما أن مشروع تطوير وتوسعة طريق شرق بورسعيدشرم الشيخ يمتد من ميناء شرق بورسعيد حتى مدينة شرم الشيخ بطول 490 كم، وقد تم الإنتهاء من المرحلة الأولى من الطريق في المسافة من كوبري السلام حتى سرابيوم بطول 42 كم وعرض 12 متر 3 حارة مرورية وجزيرة وسطى بعرض متغير بالإضافة إلى 3 وصلات لمعابر المعديات على قناة السويس «سرابيوم - نمرة 6 - الفردان» بإجمالي طول 10 كم، وقد شملت هذه المرحلة توسعة 2 كوبري سطحي وجاري تنفيذ المرحلة الثانية من كوبري السلام وحتى شرق بور سعيد بطول 50 كم، كما تم الإنتهاء من أعمال الرفع المساحي وجاري تنفيذ أعمال التصميمات للبدء في المرحلة الثالثة في المسافة من سرابيوم وحتى نفق الشهيد أحمد حمدي بطول 58 كم.


- تطوير وإزدواج طريق «الإسماعيلية- العوجة»

ويتم حاليًا تطوير وإزدواج طريق «الإسماعيلية _العوجة» لخدمة مشروعات التنمية بسيناء وتسهيل حركة الأفراد والبضائع بوسط سيناء من قناة السويس غربًا وحتى منفذ رفح البري شرقًا، وجاري تطوير طريق «الإسماعيلية-العوجة» بطول 211 كم ليصبح إتجاهين بعرض 3 حارة مرورية لكل إتجاه بدلًا من حارة واحدة حاليًا.

- مشروع تطوير الطريق الدائري حول مدينة العريش

وذلك في المسافة من الطريق الساحلي وحتى طريق المطار بطول 15 كم من خلال تركيب حواجز خرسانية وإنارة الطريق لتأمين وسلامة مستخدمي الطريق.

- السكك الحديدية

يبلغ طول خط السكة الحديد 225 كم من الإسماعيليةالعريشرفح، ويتضمن الخط 13 محطة.

تم الإنتهاء من 6 محطات هى القنطرة شرقجلبانةبالوظةرمانةنجيلهبئر العبد.

تبلغ تكلفة إنشاء الخط 320 مليون جنيه من الفردان حتى بئر العبد بطول 100 كم كمرحلة أولى وتضم المرحلة الثانية بطول 125 كم 7 محطات «التلول، الروضة، الميدان، العريش، الريسة - الشيخ زويدرفح»، بالإضافة إلى وصلة شرق بورسعيد بتكلفة 800 مليون جنيه.

- كوبري الفردان الخاص بخط السكة الحديد

يقع كوبري الفردان عند 65 كيلو، شمال مدينة الإسماعيلية بـ11 كم ويعتبر الأول من نوعه في العالم كأطول كوبري سكة حديد معدني متحرك حيث يصل الطول الكلي للكوبري 4 كم فوق اليابس وعبر القناة.

يبلغ عرض الكوبري من الداخل 10.2 متر وأرضية الكوبري معدنية يمر بمنتصفها خط السكة الحديد وعلى كل من جانبية حارة بعرض 3 متر لمرور السيارات والشاحنات بحمولة 70 طن.

وتبلغ تكلفة إنشاء الكوبري 380 مليون جنيه، وقد قام الرئيس السابق محمد حسني مبارك بافتتاح الكوبري وخط السكة الحديد من الفردان حتى بئر العبد يوم 14112001.

- كوبري السـلام للسيارات

يقع الكوبري جنوب مدينة القنطرة شرق عند الكيلو 48، وبطول 9 كم وعرض 20 متر وارتفاع الخلوص الملاحي 70 متر فوق منسوب المياه، وعرض الفتحة الملاحية 404 متر، وبتكلفة 670 مليون جنيه مصري، وقد انتهى العمل من تنفيذ الكوبري في 9102001.

- مشروع خط غاز عبر سيناء

يبلغ طول المسار 193.5 كم من شرق القناة حتى الشيخ زويد، بتكلفة 192.5 مليون دولار، وقد تم الإنتهاء من خط الغاز في نهاية ديسمبر 2000، بالإضافة إلى تنفيذ شركة «جاسكو» خط غاز إلى منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء بطول 45 كم بتكلفة 69 مليون جنيه، وتنفيذ شركة غاز الشرق خط غاز العريشطابا بطول 250 كم لخدمة أغراض التصدير للمشرق العربي وتنفيذ خط فرعي بمعرفة شركة جاسكو أيضًا لتغذية محطتي كهرباء المساعيد الغازية والبخارية بطول 7.5 كم بتكلفة 13 مليون جنيه.


مدينة الإسماعيلية الجديدة

تم التخطيط لإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس الجديدة لتحقق التنمية العمرانية لمحور قناة السويس من خلال توفير المسكن الملائم الذي يتوافر به متطلبات الحياة الحديثة، حيث تمت مراعاة في تصميم المدينة تحقيق الإتاحة لذوي الإحتياجات الخاصة، وتقع المدينة على مساحة 2828 فدان بإجمالي 85 ألف وحدة سكنية بمساحات من (100 – 173) متر، وجاري حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة بإجمالي "12 ألف وحدة سكنية وتشمل المدينة جميع المتطلبات اللازمة للحياة الحديثة من (حضانات – مدارس – مساجد – نادي إجتماعي ورياضي – مجمع خدمات – نقطة إسعاف – نقطة شرطة – نقطة إطفاء – مستشفيات) كما يشمل مركز المدينة على (مقر للمحافظة – مجمع محاكم – مبنى خدمات المدينة – مستشفى مركزي – إدارة عامة للأمن – معاهد تعليمية – مباني إدارية وتجارية – مسجد سعة 3000 مصلى – كنيسة).

مدينة رفح الجديدة

وذلك بهدف توفير حياة كريمة لأهالي سيناء تشمل كل متطلبات الحياة الحديثة وتعوضهم عن المعاناة من الإرهاب والحرمان من التنمية ولإستيعاب الكثافات السكانية المنتظرة نتيجة المشروعات التنموية المخطط تنفيذها بشمال سيناء، حيث تم التخطيط لإنشاء مدينة رفح الجديدة لتكون مدينة سكنية حضارية تشمل 626 عمارة سكنية بإجمالي 10016 وحدة سكنية بمساحة 120 م2 للوحدة، إضافة إلى 400 منزل بدوي، بالإضافة لخدمات مركزية فرعية تتضمن "محلات تجارية، حضانات، مدارس.

وتم التخطيط لتنفيذ المدينة على مرحلتين:

- المرحلة الأولى: تشمل 216 عمارة سكنية بإجمالي 3456، وحدة سكنية و200 منزل بدوي، في حين تتضمن المرحلة الثانية 410 عمارة سكنية و200 منزل بدوي.

مشروع إنشاء 1200 وحدة سكنية بمنطقة المساعيد بالعريش

تم التخطيط لتنفيذ المشروع ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي للمساهمة في حل مشكلة الإسكان، بالإضافة إلى استيعاب الكثافات السكانية المنتظرة نتيجة المشروعات التنموية بمدينة العريش والمناطق المجاورة، ومنها تطوير ميناء العريش وشبكة الطرق وإنشاء مناطق صناعية جديدة، ويشمل المشروع إنشاء 50 عمارة بمنطقة المساعيد بإجمالي 1200 وحدة سكنية بمساحة 80 م2 للوحدة، وقد تم الإنتهاء من معظم الأعمال الخرسانية وجاري حاليًا تنفيذ أعمال التشطيبات والمرافق.

«مطار المليز»

بهدف ربط سيناء بالعالم الخارجي، حيث يتم تطوير مطار المليز لتحويله لمطار دولي ويشمل المشروع إنشاء ممر لصالح الطيران المدني بطول 3350 متر وعرض 60 م، وإعادة إنشاء الممر المساعد بطول 3 كم وعرض 40 م، وإنشاء 3 وصلات فرعية لربط الممر المدني بالممر العسكري بأطوال (683 – 996 - 1209) متر وعرض 30 متر، وإنشاء د "2" ترمك للطائرات ترمك بمساحة (438 م × 332 م) يسع 14 طائرة وترمك بمساحة (634 م × 200 م) يسع 8 طائرة أيرباص، و5 وصلات لربط الترامك بالممرات، وإنشاء صالة ركاب بمساحة "4200" م2 طاقة "200" راكبساعة، بالإضافة إلى المنشآت الخدمية والطرق الداخلية وشبكات المرافق وأعمال تنسيق الموقع.

"مشروعات الربط الكهربي"

تم إنشاء خطوط الربط الكهربي القنطرة العريش 220 ك. ف والشط رأس النقب 500 ك.ف وتم الربط على الشبكة الموحدة بالجمهورية يوم 6121998 حيث تم تصدير فائض الكهرباء إلى محافظات مصر.

كما تم إنشاء محطة محولات القنطرة شرق جهد 22066 م.ف.أ (جهد عالي) ومحطة محولات قاطيةرمانةبالوظة جهد 66 22 م.ف. أ (جهد متوسط) ومحطة محولات بئر العبد جهد 220 66 م.ف.أ (جهد عالي) بالإضافة لمحطة محولات بغداد لخدمة منطقة الصناعات الثقيلة وقد تم ربط المنطقة بالشبكة الموحدة في 2102000م.

- في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي

الإنتهاء من استصلاح وأعمال البنية الأساسية لمساحة 9765 فدان بمنطقة بئر العبد بنسبة تنفيذ (100%).

كما إنشاء 350 صوبة زراعية وتوزيعها على بدو سيناء بنسبة تنفيذ (100%).

وتستهدف خطة التنمية استصلاح وأعمال البنية الأساسية لمساحة "3915" فدان بمنطقة بئر العبد وسيتم البدء فور التخصيص للأرض من وزارة الزراعة، وإنشاء مدينة داجنة بالتعاون مع المستثمرين السعوديين على مساحة (100) كم2 وجاري اختيار الموقع.

- محافظة جنوب سيناء

الإنتهاء من استصلاح وأعمال البنية الأساسية وزراعة (700) فدان زيتون بالمشاركة المجتمعية مع الجمعية العمومية لنساء مصر وبالتعاون مع جمعية من أجل مصر بنسبة تنفيذ (100%)، وإنشاء 850 صوبة زراعية وتوزيعها على البدو بنسبة تنفيذ (100%).


ترعة جابر الصباح

إنشاء ترعة السلام أمام سد وهويس دمياط لاستصلاح 220 ألف فدان غرب قناة السويس وقد تم الإنتهاء من أعمال البنية القومية ويتم حاليًا زراعة مايقرب من 180 ألف فدان وجاري استصلاح 20 ألف فدان.

إنشاء سحارة أسفل قناة السويس وإنشاء ترعة الشيخ جابر الصباح لاستصلاح 400 ألف فدان شرق قناة السويس.

ويهدف المشروع إلى استصلاح واستزراع 400 ألف فدان على مياه امتداد ترعة السلام (ترعة الشيخ جابر الصباح ) بمنطقة شمال سيناء وخلق مجتمع زراعي صناعي تنموي جديد ومتكامل.

- ربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتدادًا طبيعيًا للوادي

وقد تم تنفيذ الترعة حتى كيلو 86٫500 بمنطقة بئر العبد على النحو التالي: تسير الترعة بطول 5،24 كم في منطقة سهل الطينة ذات الطبيعة الطينية والترعة مبطنة بالجابيونات في هذه المسافة وذلك لتثبيت ميول الترعة في هذه المنطقة.

وتسير الترعة بطول 62 كم في مناطق رابعة وبئر العبد ذات الطبيعة الرملية والترعة مبطنة بالخرسانة العادية في هذه المسافة نظرًا لطبيعة التربة الرملية عالية النفاذية.

كما تم إنشاء محطتين رئيسيتين على ترعة جنوب القنطرة شرق و3 محطات فرعية لري 17400 فدان بجنوب القنطرة.

- تطوير سهل الطثنة

تم الإنتهاء من تنفيذ 5 قرى توطين بمنطقة سهل الطينة مزودة بكافة الخدمات والمرافق حيث تشتمل القرية على منشآت لتقديم الخدمات للمنتفعين والمستثمرين بالمشروع تتمثل في:

مدارس – مركز صحي – سوق تجاري ملحق به مكتب بريد ومكتب اتصالات ومخبز وبنك وجمعية تعاونية – وحدة بيطرية – مسجد – نادي اجتماعي – مبني تنمية مجتمع وملحق به نقطة شرطة – وحدة زراعية.

وحدات سكنية للمنتفعين ومساحات أراضي فضاء بواقع 200 متر مربع لكل منتفع لبناء مسكن وحظيرة، وشبكة طرق داخلية مرصوفة وتم ربطها بالطرق الفرعية والرئيسية بالمنطقة، وشبكة مياه الشرب والصرف الصحي الداخلية والخزان العلوي، وشبكة الكهرباء والإنارة والاتصالات، ومساحات مخصصة كإمتداد عمراني وصناعي ومقابر.

كما تم الإنتهاء من تنفيذ بعض مشروعات المياه، وهي إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة رفح بطاقة 6200 م 3 يوم، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة أبورديس طاقة 3500م 3 يوم، وحفر 14 بئر مياه للشرب بشمال سيناء.

كما جاري حاليًا تنفيذ بعض مشروعات المياه منها إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش طاقة 5000 م 3 يوم، وتطوير محطة تحلية مياه البحر بالشيخ زويد وزيادة الطاقة الإنتاجية لها لتصل إلى 10000 م3 اليوم بدلًا من 5000 م3 اليوم، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة الطور بطاقة 10000 م 3 يوم، وإنشاء 3 محطات تحلية مياه البحر بجنوب سيناء بطاقة 1500 م 3 يوم للمحطة بمناطق (رأس ملعب – رأس سدر – طابا) لصالح هيئة التنمية السياحية.

ولتحقيق التنمية الشاملة بسيناء وتوفير فرص عمل للشباب ومحاربة الإرهاب بسلاح التنمية جاري تنفيذ العديد من المشروعات في المجالات التنموية المختلفة منها تنفيذ البنية الأساسية لإستصلاح مساحة 13680 فدان بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء وذلك بتنفيذ شبكات الري وأعمال الطرق الرئيسية والفرعية.

- استكمال البنية الأساسية بالمنطقة الصناعية ببئر العبد

تتضمن مشروعات التنمية إنشاء شبكات المياه والصرف الصحي وأعمال الكهرباء والإنارة حيث تم تركيب مواسير تغذية U.P.V.C بطول 4450م وإنشاء 15 غرفة محابس وتركيب مواسير للصرف الصحي U.P.V.C بطول (3210) مط وإنشاء مطابق للصرف وغرف صرف مياه الأمطار، بالإضافة لتركيب ( 11 ) محول كهرباء 1000 ك ف أ، وكابلات جهد المتوسط بطول (7000) م و210 عمود إنارة.

- تطوير بحيرة البردويل

تم تنفيذها بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من خلال إنشاء مفارخ سمكية جديدة وتأمين البحيرة من التعديات وأعمال الصيد الجائر.

- مشروعات تحلية المياه

كما تم إنشاء مجموعة من مشروعات تحلية مياه البحر بجنوب سيناء لتوفير مياه الشرب النقية العذبة للتجمعات السكنية والقرى السياحية المنتشرة بسيناء.. تكلفت 390 مليون جنيه فقد انتهى العمل في عام 2004 في 7 محطات لتحلية مياه البحر في شرم الشيخ ودهب ونوبيع وطابا وطاقة هذه المحطات 25 الف متر مكعب يوميا وتتكلف 280 مليون جنيه.

كما انتهى العمل في توسعة محطة التحلية لمياه البحر بمدينة دهب لزيادة طاقتها من 2000 إلى 5000 متر مكعب يوميًا بتكلفة إجمالية 64 مليون جنيه.

من جهة أخرى، تجري أعمال التجارب والتشغيل والصيانة لمحطة التحلية في نوبيع والتي أُقيمت على أحدث التكنولوجيا العالمية بتكلفة 45 مليون جنيه وتوفر احتياجات التجمعات السكنية والقري السياحية من مياه الشرب النقية.

كما تم إنشاء خط للمياه من النفق إلى شرم الشيخ لتوفير مياه الشرب للمدن الواقعة على خليج السويس، كما يجري إزدواج خط مياه النفق أبو رديس بطولة 80 كيلو مترا لمواجهة المشروعات السياحية والتنمية العمرانية في جنوب سيناء.

- مشروعات صناعية

تنفيذ زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الإسمنت بالعريش بإضافة (2) خط إنتاج مخطط الانتهاء ديسمبر 2016.

كما تم الإنتهاء من تأهيل البنية الأساسية و(شبكات المياه - الصرف الصحي - الكهرباء والإنارة) للمناطق الصناعية (ببئر العبد - وسط سيناء).

ومخطط إنشاء 10 مصنع رخام بمناطق (صدر الحيطان - أبو زنيمة) بالتعاون مع المستثمرين وشركة مصر سيناء.

التفاوض مع إحدى الشركات الصينية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية ومحافظة جنوب سيناء لإنشاء البنية الأساسية (شبكات المياه والصرف الصحي - الكهرباء- الغاز) بالمنطقة الصناعية بأبوزنيمة.

تنفيذ مشروع تنمية شرق بورسعيد خلال تطوير منطقة شرق التفريعة بإنشاء أرصفة بحرية ومناطق لوجيستية وصناعية وسكنية وتنفيذ أكبر المزارع السمكية في الشرق الاوسط بواقع 40 مليون م2 للمنطقة الصناعية ومنطقه المزارع السمكية (بواقع 80 مليونم2).

- مشروعات في مجال الصحة

تم تنفيذ العديد من المشروعات منها رفع كفاءة 21 نقطة إسعاف على الطرق (10 في شمال سيناء و11 في جنوب سيناء) وإنشاء 3 نقاط إسعاف بشمال سيناء بمناطق (الزهور-المساعيد – الميدان) وإنشاء مخزن للأدوية بمدينة العريش، كما تم رفع كفاءة 13 وحدة صحية (8 في شمال سيناء و5 في جنوب سيناء)، إضافة إلى 4 مستشفيات بجنوب سيناء بمناطق (سانت كاترين – شرم الشيخ – طابا – أبورديس)، وجاري حاليًا إنشاء 3 مستشفيات مركزي بمحافظة شمال سيناء بمناطق (رفح – بئر العبد – نخل) بإجمالي طاقة 220 سرير متنوع (84 رفح – 84 بئر العبد – 52 نخل).

وتشتمل كل مستشفى على أقسام للإستقبال والطوارئ والمناظير والغسيل الكلوي والأشعة والمعامل والعناية المركزة والعمليات والنساء والولادة والحضانات وقسم العلاج الطبيعي، بالإضافة لقسم الإدارة والخدمات وسكن العاملين، كما أنه من المخطط خلال قافلة التعمير رفع كفاءة وتطوير مستشفىالعريش المركزي ومستشفى الشيخ زويد المركزي وتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لهذه المستشفيات مثل (قسطرة القلب - الرنين المغناطيسى - PCR).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة