بالصور..«صوت الأمة» ترصد انخفاض مستوى مياه النيل بسوهاج.. «الخزندارية»تشهد ظهور الجزر..والمجرى يتحول لمرعى للأغنام.. و«صياد»: كنا بنخاف نوصل للأماكن دي من عمق المياه..«الري»: مصر لن تصل للفقر المائي

السبت، 21 مايو 2016 10:52 ص
بالصور..«صوت الأمة» ترصد انخفاض مستوى مياه النيل بسوهاج.. «الخزندارية»تشهد ظهور الجزر..والمجرى يتحول لمرعى للأغنام.. و«صياد»: كنا بنخاف نوصل للأماكن دي من عمق المياه..«الري»: مصر لن تصل للفقر المائي
انخفاض مستوى
أحمد صالح

«نهر النيل».. شريان الحياة للمصريين، منذ بدء الخليقة ومياه النيل هي منبع الأمل لفجر يوم جديد، نظرًا لما يحمله من خيرات لا تنتهي ولا يمكن حصرها، فما بين ثروات سمكية، وعمار الصحراء، وانتشار الزراعة على ضفافه، عاش المصريين حياتهم لآلاف السنين.

ويمثل نهر النيل حالة خاصة لدي المصريين، تدفع معظم المقيمين على «أرض الكنانة»، للصراع من أجله، ودائمًا ما كان الصراع على ضفاف نهر النيل مستمرًا، وذلك للاستئثار بكنوزه اللامتناهية، ولعل آخرها كان الصارع «الأثيوبي» لبناء سد النهضة.

وترصد «صوت الأمة»، انخفاض منسوب المياه في محافظة سوهاج، نتيجة استمرار «إثيوبيا»، في استكمال بناء «سد النهضة».

شهدت قرية الخزندارية وشطور، بمحافظة سوهاج، المتواجدتان على ضفاف نهر النيل، انخفاض منسوب المياه، وهو ما أدى إلى ظهور العديد من الجزر وسط مياه «شريان الحياة».

فيما قال أحد الأهالي: «لأول مرة في تاريخ مصر نرعى الأغنام داخل مجري نهر النيل بمحافظة سوهاج»، موضحًا أنهم لجأوا إلى رعي الأغنام بعد الانخفاض الملحوظ فى منسوب المياه هذا العام.

فيما أكد «زكى. ع. ت»، صياد، أن هذا الوقت من كل عام، يرتفع منسوب المياه ويغطي معظم الجزر المتواجدة بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى صعوبة الوصول إلى تلك المناطق التي تحتوي على الجزر، خوفًا من الارتطام بصخور تصعب رؤيتها أسفل المياه.

وتابع «زكي»: «انخفاض منسوب مياه النيل واضح وصريح، وهذا تأثير سد النهضة الإثيوبي على حصة مصر من نهر النيل، الذي يعتبر شريان الحياه لمصر».

وفي ذات السياق أكد «علي. ن. ا»، صياد، أن انخفاض منسوب مياه النيل أثر على الثروه السمكية.

قال المهندس على عبد الحفيظ وكيل وزارة الرى بمحافظة سوهاج، إن انخفاض منسوب مياه نهر النيل يرجع لعدة أسباب منها عدم زيادة حصت مصر من مياه النيل فى دول المنبع وأيضاً الذيادة السكانيه وأهدار نسبه كبيره من المياه؟

أضاف«عبد الحفيظ» أن مصر لن تصل للفقر المائى الذى تقدره الأمم المتحدة بـ1000 متر مكعب من المياه سنوياً للفرد، مؤكدًا أننا نواجه تحديات مائية خارجية وداخلية وعلينا بترشد المياه والحفاظ عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق