تطورات حادث الطائرة المنكوبة تتصدر عناوين الصحف اليوم

الأحد، 22 مايو 2016 06:08 ص
تطورات حادث الطائرة المنكوبة تتصدر عناوين الصحف اليوم
حادث الطائرة المنكوبة

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن آخر تطورات حادث طائرة مصر للطيران فجر الخميس الماضي أثناء رحلتها باريس إلي القاهرة ، والتي عثر على بعض حطامها في البحر المتوسط، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لكشف ملابسات الحادث.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:

- التقرير المبدئى حول حادث الطائرة بعد شهر
- مصر للطيران: الحركة لم تتأثر والتشغيل يسير بانتظام
- السيسى يشيد بربط الصناعة المصرية بالتصدير
- ويفتح مدينة الأثاث ومشروعات جديدة بدمياط
- لمواجهة ارتفاع أسعاره بالأسواق.. طرح 90 ألف طن أرز فورا بسعر 4.5 جنيه للكيلو
- يول: للفوز على روما فوائد كثيرة
- استشهاد ضابط وإصابة شرطي في تفجير بالعريش
- 165 مليون جنيه لتطوير 14 مزلقانا "شديد الخطورة"

وذكرت "الأهرام" في الوقت الذي نشر فيه المتحدث العسكري للقوات المسلحة العميد محمد سمير أمس عددا من الصور لبعض أجزاء حطام طائرة مصر للطيران التى سقطت قبل يومين فوق البحر المتوسط، ومتعلقات بعض الركاب، أعلن الطيار أيمن المقدم رئيس لجنة التحقيق فى الحادث أن التقرير المبدئى حول الحادث سيصدر بعد شهر متضمنا كل المعلومات والبيانات التى تم تجميعها حتى تاريخ صدوره.

وأوضح رئيس اللجنة أن فريقا من المحققين بدأ أمس مرافقة القوات البحرية المصرية المشاركة فى البحث عن الحطام لتجميع وحصر الأجزاء وحجمها وإحداثياتها. وقال إنه سيتم تجميعها فى مكان تابع للقوات المسلحة تحت إشراف لجنة التحقيق، وأن هذه الأجزاء ستنقل بعد ذلك إلى مخزن خاص تحدده اللجنة داخل مطار القاهرة.

ونفى المقدم تلقى اللجنة أى إشارات تفيد بالعثور على الصندوقين الأسودين للطائرة، وأوضح أن اللجنة تمارس عملها فيما يتعلق بالشق الفنى، بينما هناك الجانب القانونى الذى تباشره النيابة العامة. ورفض رئيس اللجنة التعليق على ما رددته بعض وسائل الإعلام الغربية عن انبعاث دخان من الطائرة قبل سقوطها، وقال إن استباق التحقيقات من جانب الإعلام هو عمل يتنافى مع قواعد التحقيق الدولى فى حوادث الطائرات، وأن اللجنة تعتمد فقط فى تحقيقها على المعلومات والحقائق التى تتوصل هى إليها ، أو تصلها بصورة رسمية من الجهات التى تعاملت مع الطائرة وليس على الإعلام.

ومن جانبه، أكد صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أنه تم تسليم الملف الكامل الخاص بالطائرة وطاقم القيادة والضيافة الجوية، وكذلك السجل الفنى للطائرة منذ انضمامها لأسطول الشركة، إلى لجنة التحقيق. وأشار إلى أن حركة الركاب على طائرات مصر للطيران، القادمة من أوروبا وخاصة من باريس، لم تتأثر حتى الآن، وأن تشغيل الرحلات بالشركة يسير بانتظام.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:

- السيسي يفتتح توسعات مصنع "موبكو" للأسمدة بدمياط خلال ساعات
- رفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 2 مليون طن من أسمدة اليوريا و120 ألف طن من الأمونيا
- محور روض الفرج شريان جديد يربط المحافظات بالعاصمة
- الإسكان تدرس طرح وحدات لمحدودى الدخل "بالإيجار"
- ميكروباصات جديدة بالغاز لسائقي القاهرة.. والتقسيط على 6 سنوات
- أسرار القبض على مختطفى رجل الأعمال السعودى
- مسؤول بالضرائب: القيمة المضافة تخفض الأسعار

وذكرت "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيفتتح توسعات مصنع موبكو للأسمدة خلال ساعات، بحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والقيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة دمياط.

ويقدم المهندس طارق الملا وزير البترول شرحا وافيا عن توسعات موبكو والتي تعزز منظومة الأسمدة لسد الاحتياجات التي تحتاجها خطة التنمية الزراعية والنهضة التي تشهدها مصر من خلال التوسع في الاستثمار الزراعي. وخطة تنمية ورفع كفاءة صناعة البتروكيماويات.

وقال المهندس طارق الملا إن صناعة البتروكيماويات في مصر تُعد نموذجاً متميزاً في تعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعي وتحقق عائداً اقتصادياً مرتفعاً من خلال إقامة العديد من الصناعات البتروكيماوية التي يحتاجها السوق المحلي وتصدير الفائض منها لتموين أحد الموارد الرئيسية لتوفير النقد الأجنبي، خاصة إنتاج الأسمدة والتي تمثل عنصرا مهماً في دعم خطط الدولة للتنمية الزراعية المنشودة.مضيفا أن افتتاح توسعات المصنعين الجديدين لموبكو 1و 2ومراحل تشغيل المصنع الثالث بمجمع موبكو لإنتاج الأسمدة إضافة مهمة لصناعة الأسمدة لرفع كفاءة التصدير، وقال أن التوسعات تبلغ استثماراتهما حوالي 9ر1 مليار دولار وقامت شركة بتروجت بتنفيذ أعمال الإنشاءات بالمجمع، موضحاً أنها ستؤدي إلي رفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلي حوالي 2 مليون طن من أسمدة اليوريا و120 ألف طن من الأمونيا الفائضة سنوياً تساهم في تغذية مصانع الأسمدة الأخري.

وأكد المهندس شريف القرش رئيس موبكو حرص موبكو والتزامها بكافة الاشتراطات البيئية وتنفيذها لسياسات جادة وصارمة في مجال حماية البيئة والسلامة والصحة المهنية في مختلف مواقع التشغيل.مؤكدا أن مجمع موبكو لإنتاج الأسمدة والتوسعات الجديدة يُعد إضافة لتنويع مصادر الدخل لمحافظة دمياط ويسهم مساهمة إيجابية في أعمال التنمية والمسئولية المجتمعية بالمحافظة حيث تم تنفيذ مشروع تغطية مصرف السنانية، والمشاركة مع المحافظة في تنفيذ طريق مزدوج بين مدينتي دمياط ورأس البر، بالإضافة إلي إنشاء مصنع تجميع وتدوير القمامة في مدينة فارسكور.

وأكدا اهتمام وزارة البترول بالإسهام في دعم صناعة الأسمدة لحل مشاكل المزارعين كما أن موبكو ضاعفت إنتاج سماد اليوريا لتأمين احتياجات السوق المحلي من الأسمدة والتوسع في التصدير لتوفير موارد جديدة للنقد الأجنبي.

وقال شريف القرش أن التشغيل التجريبي للمشروع جاء بعد اكتمال الأعمال الإنشائية والميكانيكية من خلال شركة أودا الألمانية والمتعلقة بتشغيل المصنع لإنتاج اليوريا، ومن المتوقع انعكاس الإيرادات المالية من المشروع علي النتائج المالية المجمعة للشركة بعد الإعلان عن التشغيل التجاري، حيث تقدر الطاقة الإنتاجية لمشروع التوسعات ب 1.3 مليون طن سنويًا من اليوريا وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأخيرة وبدء تشغيل خط إنتاج "موبكو".

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي:

- مصر تطالب تسجيلات برج "شارل ديجول"
- تعويضات الضحايا تنتظر النتائج والمستندات
- 18 مليون دولار لجسم الطائرة و 170 ألفا لكل راكب
-"مصر للطيران" تستعين بخبير أجنبى لمساعدة الأهالي
- الصحة تحذر من الأدوية المغشوشة
- حملات مكبرة على الأسواق لضبط المتلاعبين بالأسعار
- رئيس البرلمان ووزير الداخلية فى وداع شهيد الشرطة

من جانبها ذكرت "الجمهورية" أن وزير الطيران شريف فتحي أكد ترحيب مصر بأي جهة تنطبق عليها الشروط للمشاركة مع فريق التحقيق مشيرا إلي أن فرنسا هي الدولة الوحيدة التي تشارك حاليا في التحقيقات حتي الآن بفريق عمل يضم عدداً من الخبراء الفرنسيين بالإضافة إلي الممثل المعتمد لدولة الصانع والمصمم للطائرة والمشارك في أعمال لجنة التحقيق وفقا للتشريعات الدولية ، وقال إن انجلترا أبدت رغبتها المشاركة في التحقيقات لوجود راكب بريطاني علي الطائرة.

وأوضح وزير الطيران أن القوات المسلحة والبحرية المصرية لاتزال تواصل البحث عن بقايا حطام الطائرة المصرية المفقودة وجثامين الضحايا، وأن فريق البحث عن الحطام هو من سيقرر متي ستنتهي عمليات البحث، مشيرا إلي أن مركز أزمات مصر للطيران يتابع تطورات نتائج أعمال فرق البحث والإنقاذ للوصول لمزيد من التطورات ليتم الإعلان عن أي جديد في هذا الشأن.

من جهتها واصلت أمس لجنة تحقيق الحوادث بوزارة الطيران المدني برئاسة الطيار أيمن المقدم عملها حيث تم تشكيل عدد من اللجان الفرعية، وطلبت اللجنة من الجانب الفرنسي المشارك في التحقيقات والذي وصل إلي القاهرة أول أمس ضرورة موافاة اللجنة بالتسجيلات الصوتية التي تمت بين الطيار وبرج المراقبة الفرنسي، كما قامت اللجنة بإيفاد عدد من المحققين لمرافقة القطع البحرية التي تعمل في البحث عن حطام الطائرة.. وبدأت اللجنة في وضع خطة العمل وتوزيع اللجان الفنية لفحص كافة أوراق وبيانات الطائرة وكذلك إجازات الطيارين.. والتنسيق مع القوات المسلحة لمتابعة عمليات البحث في محاولة للوصول لموقع الصندوقين الأسودين تمهيدا لانتشالهما.

من ناحية أخري قررت مصر للطيران تغيير رقم رحلة الطائرة المنكوبة من 804 إلي 802 وذلك بعد الحادث الأليم الذي أدي إلي تحطمها وسقوطها في البحر المتوسط وعلي متنها 56 راكبا و10 من أفراد الطاقم.

وأوضح مصدر مسئول بالشركة أنه تم تغيير رحلتي السفر والوصول حيث كانت قبل الحادث برقم سفر 803 والوصول 804 بينما أصبحت الان 801 في السفر و802 في الوصول.. ووصلت إلي مطار القاهرة في الساعات الأولي من صباح أمس رحلة مصر للطيران القادمة من باريس برقمها الجديد 802 وعلي متنها عدد من الركاب المصريين والفرنسيين.

وقالت الصحيفة إنه وسط تعتيم إعلامي التقي شريف فتحي وزير الطيران المدني والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح أمس بأسر ضحايا حادث طائرة مصر للطيران رقم 804 مقر إقامتهم بأحد الفنادق القريبة لمطار القاهرة.
وتقدم الوزيران بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وبحضور صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار أحمد عادل مساعد رئيس الشركة القابضة والطيار هشام النحاس رئيس شركة الخطوط الجوية.

وقال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إن حركة التشغيل بالمطار لم تتأثر بحادث سقوط الطائرة المصرية القادمة من باريس. وان وزارة الطيران قدمت الدعوة لأهالي ضحايا الطائرة لاستضافتهم بمصر بالقرب من الحدث وإمدادهم بالمعلومات أولا بأول ، مشيرا إلي أنه يتم إصدار بيان صحفي لهم كل 4 ساعات ويعقد معهم اجتماعا يوميا في الساعة 11 صباحا لإطلاعهم علي آخر المستجدات.

وأضاف إن حوادث الطائرات تأخذ وقتا طويلا لكشف حقيقة الحادث بسبب انتشال حطام الطائرة والبحث عن الصندوقين الأسودين.

ووصل إلي مطار القاهرة الدولي في الساعات الأولي من صباح أمس السبت 15 فرنسيا من أهالي ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة قادمين من العاصمة الفرنسية باريس. وكان في استقبالهم لدي وصولهم المطار عدد من مسئولي السفارة الفرنسية بالقاهرة. وقامت سلطات المطار بتشكيل فرق متخصصة من شرطة المطار والعلاقات العامة والجمارك لإنهاء إجراءات وصولهم. وتم اصطحابهم إلي أحد الفنادق التي خصصتها وزارة الطيران المدني لتجمع أهالي الضحايا بها.

من ناحية أخري أصدرت مصر للطيران بيانا عصر أمس أكدت خلاله أن الشركة استدعت خبيراً أجنبياً في مجال حوادث الطائرات ومساعدة أهالي الضحايا لإطلاع أسر شهداء رحلة مصر للطيران رقم 804 علي آخر المستجدات فيما يخص العثور علي أجزاء من حطام الطائرة وبعض الأشلاء.

وقد حضر الخبير "الذي لم يذكر البيان اسمه أو جنسيته" الاجتماع الذي عقده قيادات الشركة برئاسة صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والطيار أحمد عادل مساعد رئيس الشركة القابضة والطيار هشام النحاس رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية مع أهالي الضحايا في أحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة وقد نقل لهم مشاطرة مصر للطيران لأحزانهم في هذا الموقف ومساندة الشركة لهم واهتمامها بإعطائهم معلومات صحيحة.

وقد تم توضيح عملية جمع الأشلاء التي يمكن أن تحتاج إلي وقت طويل مما يتطلب إجراء تحليل الحامض النووي الـ (DNA) مما يحتاج إلي أسابيع من أجل التعرف علي ذويهم. كما تم إخطارهم بأنه سيتم ملء استمارات من خلال أهالي الضحايا للتعرف علي الأشلاء الخاصة بكل شخص وتجميع أكبر كم من المعلومات.

وتم عرض أمثلة علي حوادث مشابهة والإجراءات الخاصة بجمع العينات والوقت المطلوب لجمع الأشلاء ، وكذلك اطلاعهم علي الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحوادث وتوضيح أن هذه الإجراءات هي إجراءات دولية تتم وفقا للمعايير العالمية المتبعة.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي:

- لغز "الطائرة المنكوبة" يقترب من الحل
- الاستعانة بسفينة فرنسية متطورة للبحث عن الصندوق الأسود
- امتحانات الدبلومات الفنية تبدأ بحرمان 25 طالبا وإحالة مراقبين للتحقيق
- الرئيس يبحث مع "قابيل" نتائج زيارة بيروت
- " فتح" و "حماس" فى القاهرة استجابة لـ"مبادرة السيسي"
- قيادى فتحاوى: الزيارة تمهيد للقاء يجمع الحركتين الأكبر على الساحة الفلسطينية
- محمد أمين .. رئيسا لمجلس أمناء "المصرى اليوم"

وذكرت "المصري اليوم" أن مصادر بحركة فتح كشفت أن وفداً رفيع المستوى، برئاسة عزام الأحمد ، عضو اللجنة المركزية للحركة، مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية، سيصل القاهرة ، الأسبوع الجارى، لاستكمال ملف المصالحة، استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال قيادى بالحركة إن زيارة «الأحمد» لمصر، تأتى تمهيداً لعقد لقاء جديد يجمع بين حركتى حماس وفتح، فى القاهرة، بداية يونيو المقبل، مشيراً إلى وجود اتصالات بين جهاز المخابرات العامة المصرية و«الأحمد» قبل أيام، تناولت ملف المصالحة ولقاء «حماس»، بصفتيهما الفصيليين الأكبر على الساحة الفلسطينية.

وأكدت مصادر بوفد حركة الجهاد الإسلامى الفلسطينية، الموجود حالياً بالقاهرة، أن المسؤولين المصريين بحثوا مع الوفد ملفى المصالحة بين الفصائل والتهدئة مع الجانب الإسرائيلى، كما طالب الجانب المصرى الحركة بمحاولة توفير أجواء إيجابية بين حركتى فتح وحماس لإعادة تفعيل لقاءات المصالحة من جديد.

ونفت المصادر طرح مصر أى مبادرة جديدة للمصالحة بقولها: «ما تمت مناقشته مع وفد الجهاد، وما سيتم مع الوفود الأخرى التى ستأتى لاحقاً، هو كيفية تفعيل الاتفاقات السابقة».

من جانبه، رحب عضو المكتب السياسى للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، زياد جرغون، بالدعوة المصرية لزيارة القاهرة، معتبراً أنها تأكيد على دور مصر المهم فى الشأن الفلسطينى، خاصة فى ملف المصالحة.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي:

- القاهرة وباريس تحاصران "دخان" الطائرة المنكوبة
- موقع متخصص: الطائرة أرسلت 7 إشارات آلية خلال 3 دقائق عن وجود دخان قبل اختفائها عن شاشات الرادار
- المتحدث العسكرى ينشر صورا لحطام الطائرة المنكوبة
- استشهاد ضابط وإصابة عريف فى تفجير العريش.. وجنازة عسكرية لشهيد الشرطة في حلوان
- حبس أمين شرطة مفصول 15 يوما بتهمة النصب والتزوير
- مصرع 6 أشخاص غرقا فى 3 محافظات

- مجدى العجاتى لـ"الشروق": اتفاقية "تيران وصنافير" في البرلمان خلال 10 أيام ..ولا استفتاء شعبيا
قال وزير الدولة للشؤون القانونية، مجدى العجاتي أمس إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتى تنتقل بموجبها السيادة المصرية على جزيرتى تيران وصنافير للمملكة ستصل مجلس النواب خلال أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر لدراستها والتصويت عليها.

وأضاف العجاتى لـ"الشروق"، أن مجلس النواب لن يلجأ للاستفتاء الشعبى بشأن اتفاقية تيران وصنافير، موضحا أن «الاتفاقية سلمت وديعة كانت لدينا إلى السعودية، ولا يوجد سند دستورى لطرحها على الاستفتاء الشعبى، لأنها لا تتعلق بالسيادة أو التنازل عن جزء من أرض الدولة».

واعتبر العجاتى أن نص المادة 151 من الدستور القائل بأن «يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة»، غير مطابق للاتفاقية.

وفى السياق قال النائب إيهاب الطماوى أمين سر اللجنة التشريعية إن المادة 197 من اللائحة الداخلية توجب الإعلان عن وصول الاتفاقية فى أول جلسة بعد ورودها مباشرة. ويتم ذلك من خلال رئيس البرلمان الذى يحيلها إلى اللجان النوعية المختصة وانه فى ضوء المادة 151 من الدستور تلتزم لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بتقديم تقرير نهائى بشأن الاتفاقية بحد أقصى خلال 7 أيام.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق