وزير الري يتلقي تقرير عن مشروع إنشاء مركز تنبؤ الأمطار بـ«الكونغو»

الخميس، 16 يونيو 2016 11:41 ص
وزير الري يتلقي تقرير عن مشروع إنشاء مركز تنبؤ الأمطار بـ«الكونغو»
الدكتور محمد عبد العاطي

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول إنجازات مشروعات وزارة الموارد المائية والري بجمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن إنشاء مركز التنبؤ للتغيرات المناخية والأمطار في العاصمة الكونغولية كينشاسا.

وقالت وزارة الري، في بيان صحفي اليوم الخميس، انه فى ضوء بروتوكول التعاون الموقع في مارس 2012 بمنحة مصرية قدرها 10.5 مليون دولار أمريكي تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات مع دولة الكونغو الشقيقة؛ أهمها مشروع إنشاء مركز تنبؤ للتغيرات المناخية والأمطار، ويعتبر ذلك المكون ذات أهمية بالغه لأنه يهدف إلى توفير البيانات والمعلومات اللازمة للدراسات الهيدرولوجية، واستخدام التقنيات المتطورة والتي تشمل الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية لجمع البيانات والحفاظ عليها وتعظيم استخدامها لتوفير المدخلات اللازمة للنماذج الهيدرولوجية، ونماذج الأرصاد الجوية وصور الأقمار الصناعية واستخدامها في الدراسات والأبحاث الهيدرولوجية والهيدروليكية.

وقال «عبد العاطي»، إن هذا المشروع بجانب عدد من المشاريع منها مشروع إعداد دراسة جدوى لإنتاج الطاقة وتوليد الطاقة الكهرومائية، وكذا مشروع حفر وتجهيز 30 بئر جوفى، إلى جانب مشروع للتدريب وبناء القدرات، وكذلك مشروع ايفاد الخبراء في الزراعة والري.

من جانبه أوضح المهندس أحمد بهاء، رئيس قطاع مياه النيل، قيام القطاع بالتعاون مع مركز التنبؤ التابع للوزارة بإعداد خطة العمل لإنشاء المركز والذى يشمل كافة الجوانب الفنية وتوريد أحدث الأجهزة والمعدات والبرامج والنماذج الرياضية، والتي تم بالفعل شراء عدد كبير منها وجاهزة للشحن الى مركز التنبؤ بكنساشا.

وأشار بهاء، إلى قيام الوزارة بإعداد دورتين مكثفتين في مجال المبادئ الأساسية للتنبؤ للطاقم الذى سيشرف على العمل بمركز التنبؤ وتدريبهم على استخدام أحدث الأجهزة والتكنولوجيا في مجال التنبؤات والنماذج الرياضيةحرصًا من الوزارة على رفع القدرات الفنية والمهارية للسادة المهندسين والفنيين من الجانب الكونغولى قامت الوزارة.

الجدير بالذكر أنه من المقرر نهو إنشاء وتجهيز المركز ليتم افتتاحه من قبل السادة الوزراء في الدولتين والسادة المسئولين والخبراء خلال العام الحالي 2016 ليكون شاهدًا على التعاون المتكامل بين الوزارتين في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالكونغو الديمقراطية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق