أخطر خمس حوادث قطارات في مصر

الإثنين، 14 سبتمبر 2015 10:45 م
أخطر خمس حوادث قطارات في مصر

حوادث القطارات في مصر, لها ذكرى سيئة بنفس المواطن المصري, ليس فقط لمدى بشاعتها ولا عددها الضخم الذي لا يتوقف عن الزيادة, حتى أنها أصبحت تشكل كارثه يشعر المواطن بأنها مأساة بلا حل, ولكن يكمن أثرها النفسي الأعظم في كونها واحدة من أهم وسائل النقل بمصر إذ يقدر تعداد المواطنين الذين يستخدمونها شهرياً ما يقرب من20 مليون مواطن, كما أنها وسيلة نقل الفقراء وإذا كان الشعب المصري في أغلبه يعاني من الفقر, فبالتأكيد أغلب المصريين يتأثرون بتلك الحوادث بشكل كبير.

شهدت محطة مصر اليوم، تصادم قطارين في مواجهة بعضهما البعض أحدهما قادم من الاسكندرية والثاني تحرك من الورش في طريقه لرصيف المحطة باتجاه الاسكندرية.

لم يخلف الحادث إصابات ولكنه وكالمعتاد خلف تحقيقات وتصريحات, ونبش فى صدور المصريين يذكرهم بتاريخ مرير مع السكك الحديدية.

نرصد لكم فى هذا التقرير أشهر خمس حوادث قطارات في القرن الواحد والعشرين بمصر, لعل التَذكِره تدفع الدولة لإتخاذ إجراءات أكثر فاعلية من إقالة مسئول وإحالة عامل للتحقيق.

حادث قطار الصعيد عام 2002

مصرع أكثر من 350 شخصاً وإصابة نحو 90 آخرين بحروق خطيرة في القطار رقم‏832‏ المتجه من القاهرة إلي أسوان‏، اندلعت النيران بإحدى عرباته في الساعة الثانية من صباح يوم 20 فبراير 2002 م،‏ عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد‏.

أكد الناجون أنهم شاهدوا دخانا كثيفا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار‏،‏ ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة‏، والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر .

حادث قطار قليوب عالم 2006

مصرع 58 شخصًا وإصابة 143, وقع الحادث بمدينة قليوب، عندما اصطدم قطاران كانا يسيران على نفس الخط أحدهما قادم من المنصورة وآخر من بنها.

وأفاد مصدر أمني أن موظف الإشارة في قليوب لم يعط الإشارة للقطار القادم من المنصورة للتوقف في الوقت المناسب، ليصطدم بقطار بنها من الخلف.

واشتعلت النار بمقدمة قطار المنصورة، وانقلبت العربات وتحول بعضها إلى كومة من المعدن المتشابك, وذكر أحد الشهود أن البعض حاول تحذير سائق قطار بنها بأن هناك قطارا آخر قادما، فتحرك السائق لمسافة 15 متراً قبل وقوع الاصطدام .

حادث قطار العياط 2009

مصرع أكثر من 30 شخص وإصابة 58 آخرين إثر حادث اصطدام القطار القادم من القاهرة إلى أسيوط بقطار الفيوم القادم من الجيزة.

حادث قطار منفلوط عام 2012

مصرع نحو 48 تلميذاً وإصابة 18 آخرين على قضبان مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط إثر اصطدام قطار رقم 165 القادم من أسيوط إلى القاهرة بحافلة مدرسة دار حراء الخاصة, كانت تمر على شريط القطار في نفس لحظة مرور القطار.

حادث قطار البدرشين الحربي 2013

مصرع 19 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 117 آخرين، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء, إثر خروج العربة الأخيرة من قطار مجندين عن القطبان عند مزلقان أبو ربع بالبدرشين, محافظة الجيزة.

قطار البدرشين الحربي، كان يقل حوالي 1328مجنداً من قوات الأمن المركزي من مواليد عامي 1992 – 1993.

القاسم المشترك بين جميع الحوادث هو قيام مجموعة من المسئولين بالتوعد بتقديم مجموعة أخرى للمحاكمة, وقيام مجموعة أخرى بالتوعد بإقالة مجموعة أخرى, ويبقى الحال على ماهو عليه .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة