فوائد الصيام لأصحاب أمراض القولون العصبى

الأربعاء، 22 يونيو 2016 02:03 م
فوائد الصيام لأصحاب أمراض القولون العصبى
جهاد ياسر

يكون الصوم بمنزلة علاج لها وتخفيف للأعراض التي يعانيها المريض، كالتهاب المريء الارتجاعي، حيث يعاني المريض حرقانا وألما وحموضة، خصوصا بعد الاكل فيختفي مع الصوم الاحساس بهذه الاعراض، وهناك مرضى القولون العصبي الذين يعانون الالم والاحساس بالانتفاخ والاسهال احيانا، وهؤلاء يجدون راحة كبيرة اثناء الصوم.

الهدوء النفسي والعبادة المصاحبان للصيام في الشهر الكريم، حيث يعتبر القلق النفسي والانفعالات من اهم الاسباب التي تزيد من اعراض القولون.
طول فترة الصيام ما بين السحور والفطور تعمل على تنظيم الطعام من ناحية والحفاظ على القناة الهضمية وصيانتها من ناحية اخرى وهي اشياء مهمة في علاج القولون.

تجهيز القولون للعمل في بداية وجبة الفطور:

حيث يبدأ المريض بتناول الماء مع التمر او العصائر التي تقوم بتعويض نقص السكر في الدم، وترسل بدورها اشاراتها العصبية للقولون للاستعداد ويكون ذلك خلال صلاة المغرب، وهذه الدقائق القليلة لها فائدة مهمة واساسية في تنظيم عمل القناة الهضمية بعد فترة الصيام.

لابد ان يراعى فيها الاعتدال في كمية الطعام والابتعاد عن الاطعمة الدسمة والسكريات مع الاقلال من البهارات والاغذية الحارة.
وننصح كذلك مرضى القولون العصبي بتناول الخضراوات الطازجة مثل البقدونس والخيار مع تناول كميات من الماء والسوائل التي تقي من الامساك.

يمكن تأخير السحور قدر المستطاع للسماح للمعدة بالهضم وللقولون ان يفرغ محتوياته، وتكون مكوناته لبنا وبعض الفاكهة مع الخبز الاسمر الذي يحتوي على الالياف التي تساعد في الهضم وتقي من الامساك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق