تفاصيل اجتماع السيسي مع رئيس الوزراء ووزير الإسكان

السبت، 25 يونيو 2016 06:05 م
تفاصيل اجتماع السيسي مع رئيس الوزراء ووزير الإسكان

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعا اليوم  حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري.


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض جهود تطهير المجاري المائية، وإزالة التعديات على الترع والمصارف، والحيلولة دون قيام المخالفين بإلقاء المخلفات فيها مما يهدد صحة وحياة المواطنين حيث تستخدم هذه الترع والمجاري المائية في ري الأراضي الزراعية. 

وأشار وزير الري إلى أنه جاري تكليف الشركات التابعة لوزارة الموارد المائية والري بالبدء في مشروعات تطهير الترع والمصارف.

وأضاف السفير علاء يوسف أن وزير الموارد المائية والري عرض خطة الوزارة للقضاء على ورد النيل، موضحا أن انتقاله من فروع النيل الرئيسية إلى الترع الفرعية يتسبب في إعاقة حركة المياه وسد فتحات تغذية محطات تنقية مياه الشرب، ومنع الصيادين من ممارسة عملهم، فضلا عن تأثيره السلبي على نمو الثروة السمكية بنهر النيل.

ونوه المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أكد أهمية مواصلة أعمال تطهير الترع والمصارف، وكذا إزالة التعديات على نهر النيل وكافة القنوات المائية والترع والمصارف، مشددا على ضرورة منح الفرصة لانسياب المياه ووصولها إلى الأراضي الزراعية لريها، فضلا عن أهمية حماية المجاري المائية من التلوث حفاظا على صحة المواطنين أخذا في الاعتبار أن مياه النيل تعد المصدر الوحيد في مصر لمياه الشرب والري، كما شدد على أهمية مكافحة ورد النيل، لاسيما في ضوء استهلاكه لكميات كبيرة من المياه، والتفكير في وسائل مبتكرة للاستفادة منه.
وأضاف أن وزير الموارد المائية والري عرض لخطة الوزارة لتطوير منظومة الري بالاعتماد على وسائل الري الحديثة الموفرة للمياه، بما يساهم في ترشيد استهلاك مياه الري التي كانت تهدر بإتباع أساليب الري القديمة، ومنها الري بالغمر، فضلا عن الاستفادة من مياه الصرف الصحي والزراعي المعالجة باِعتبارها مصدرا إضافيا لمياه الري يتعين أخذه في الاعتبار عند وضع خطط التوسع الأفقي في الأراضي الزراعية، وبما يضمن توفير الموارد المائية المطلوبة لجميع القطاعات.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي أكد في هذا السياق أهمية تطبيق الضوابط التي تضمن الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي والزراعي المعالجة، وأن تكون هذه المياه ذات نوعية جيدة ومطابقة للمواصفات الدولية المعمول بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق