حدث في مثل هذا اليوم.. إنشاء أول محطة نووية بالقرب من موسكو.. تنفيذ أول ماكينه «سحب آلي» في العالم.. أمريكيا تحارب كوريا الشمالية.. والجنائية الدولية تتهم «معمر القذافي» بمجرم الحرب

الإثنين، 27 يونيو 2016 11:08 ص
حدث في مثل هذا اليوم.. إنشاء أول محطة نووية بالقرب من موسكو.. تنفيذ أول ماكينه «سحب آلي» في العالم.. أمريكيا تحارب كوريا الشمالية.. والجنائية الدولية تتهم «معمر القذافي» بمجرم الحرب
معمر القذافي
احمد الساعاتي

رصد المؤرخون في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يونيو، أحداثًا مهمة في سجلات التاريخ على المستويات السياسية والعلمية والعسكرية.. وفيما يلي تعرض « صوت الأمة» موجزًا لأهم تلك الأحداث.

أول محطة نووية
شرعت روسيا في البحث عن مصادر للطاقة المتجددة منذ خمسين وفي عام 1954 شيدت بالقرب من العاصمة الروسية «موسكو»، أول محطة نووية لتوليد الكهرباء في العال، ثم شهدت الطاقة النووية تطورا سريعا حتى ربيع 1986 عندما وقع حادث تشيرنوبيل الذي أساء للطاقة الذرية.

وفي عام 2003 اعتمدت الحكومة الروسية خيار الطاقة الذرية كعامل استقرار يحصن البلد ضد أزمات طاقة متوقعة.

وتبلغ نسبة إسهام المحطات النووية في إنتاج الكهرباء في روسيا 16% الآن (مقابل 60% في فرنسا). وتستمر روسيا في صنع المفاعلات النووية لإنتاج الكهرباء مع الحرص على زيادة معايير الأمان.


أول ماكينه سحب آلي
كانت بداية إختراع آلة الصراف الآلي في نيويورك، حين قام لوثر جورج سيمجيان عام 1939 باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بانك، إلا أن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها.

فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام، وقامت "De La Rue" بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني جرى تركيبها في مدينة "Enfield" وهي مدينة في شمال لندن في 27 يونيو 1967 من قبل بنك باركليز.

كما يعد جون شبرد بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت إلى مخترعين آخرين في الوقت نفسه.

وفي 2005 منح جون شبرد بارون وسام "OBE" البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم.

استقالة رئيس موريتانيا
قدم الرئيس الموريتاني المخلوع، سيدي محمد، ولد الشيخ عبد الله إستقالة من منصبه رسميًا، بعد قيامه بتعيين حكومة وحدة وطنية جديدة لكي يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية خلال شهر وذلك في إطار اتفاق مع العسكريين الذين أطاحوا به.


حرب أهلية
بدأت الحرب الكورية في شبه الجزيرة الكورية بين عامى 1950-1953، وكانت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى جزئين شمالي وجنوبي، الجزء الشمالي يقع تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي، والجزء الجنوبي خاضع لسيطرة الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة.

وكانت بداية الحرب الأهلية في 25 يونيو 1950 عندما هاجمت كوريا الشمالية كوريا الجنوبية وتوسع نطاق الحرب بعد ذلك عندما دخلت الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، ثم الصين أطرافا في الصراع. انتهي الصراع عندما تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في 27 يوليو 1953.

مجرم حرب
أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة تنص علي معاقبة العقيد معمر القذافي، ونجله سيف الإسلام، ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا وذلك على خلفية القتال الدائر في ليبيا بعد اندلاع ثورة 17 فبراير.


ميلاد ملك فرنسا
ولد تشارلز التاسع عام 1550 في القصر الملكى للقديس جيرميان، وهو الابن الثاني للملك هنري الثاني، وكاثرين ميديس، وحفيد فرانسوا الأول وكلود الفرنسي، واخ لفرانسوا الثاني وهنري الثالث.

كما يعد ابن من عشرة اطفال حكم فرنسا من عام 1560 حتى موته، والذي عُرف بالملك أثناء مذبحة بارثولوميو النهارية.


رحيل محرم فؤاد
ولد محرم حسين أحمد على، بحى بولاق بالقاهرة، في 25 يونيو 1934، حيث يعد من أسرة تسكن الصعيد، درس العزف على العود في معهد شفيق ثم التحق بالاذاعة، قبل أن يتعرف عليه المخرج هنرى بركات ويقدمه في أول أفلامه لحن له بليغ حمدى وفريد الاطرش، ثم قام بالتلحين لنفسه.

عمل «محرم» فترة في السينما اللبنانية، ثم عاد إلى مصر ليعمل ملحنًا لنفسه وللاخرين، حتى توفي يوم 27 يونيو عام 2002.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق