ندوة حول المأثورات الشعبية في مصر والمغرب

الأربعاء، 29 يونيو 2016 08:09 ص
ندوة حول المأثورات الشعبية في مصر والمغرب

نظم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية ليلة رمضانية تضمنت ندوة تحت عنوان "المأثورات الشعبية والتقاليد الرمضانية فى كل من مصر والمغرب" أدارها المستشار الثقافى ومدير المركز الدكتور يحيى طه حسنين وشارك بها أساتذة وخبراء فى مجال التراث الشعبى من مصر الدكتور أحمد مرسي أستاذ الأدب الشعبى بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، والدكتور عبدالعاطى لحلو؛ الباحث فى الأنثروبولوجيا ونائب مدير المكتبة الوطنية بالرباط.

بدأت الندوة بكلمة للدكتور يحيى طه حسنين رحب بالحضور فيها بالسفير أحمد إيهاب جمال الدين، سفير مصر لدى المغرب والسيدة حرمه، وبرموز الفكر والثقافة والفن من الجمهور المغربى الشقيق، وبالجالية المصرية بالمغرب والسادة والسيدات أعضاء السفارة المصرية بالرباط.

ثم تحدث الأستاذ الدكتور أحمد مرسي عن ملامح ومظاهر شهر رمضان المبارك وتجلياته فى الثقافة المصرية والحياة اليومية بداية من موكب استطلاع هلال شهر رمضان، والمسحراتي والتقاليد الرمضانية لدى الأسرة المصرية حيث يعرف رمضان بشهر لم شمل الأسرة حول مائدة الإفطار.

كما تحدث الدكتور عبدالعاطى لحلو؛ عن التقاليد المغربية فى شهر رمضان وأن هناك من القواسم المشتركة فى العادات والتقاليد الرمضانية فى المغرب ومصر وأن هذا الشهر الكريم له منزلة خاصة لدى جموع المغاربة حيث يبدأ الاستعداد له منذ شهر شعبان، كما أكد على البعد الدينى والروحى للمغاربة خلال هذا الشهر من كثرة ارتياد المساجد وتلاوة القرآن حتى بزوغ الفجر، بالإضافة إلى التقاليد الأخرى المرتبطة بالأزياء والمأكولات، وطقوس الحناء، والنفار الذى ينبه السكان إلى موعد السحور.

وتحدث الدكتور خطري عرابي عن مظاهر الشهر الكريم في الواحات البحرية وهي إحدى واحات الصحراء الغربية في مصر وهي عبارة عن جنة خضراء وسط الصحراء تتميز بأشجار النخيل والزيتون والتين وبها بعض الآثار الفرعونية، الرومانية والقبطية والإسلامية.

وبعد الندوة مباشرة، قدمت فرقة الواحات البحرية للفنون التلقائية بقيادة الشاعر والزجال منير مهدي سنوسي باقات من الفن الشعبى الأصيل لهذا الإقليم وقد تفاعل معها الجمهور وردد معهم أشعارهم التلقائية بمصاحبة الآلات الموسيقية مثل الأرغول، الستاوية، الدف والمجرونة والسمسمية.

وفي الختام قدم مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية شعار المركز ووزارة التعليم العالي تكريما للمشاركين، كما قدمت رئيسة صندوق التنمية الثقافية كتاب "الشارع الأعظم شارع المعز لدين الله"، وهو من إصدارات وزارة الثقافة، إهداء إلى مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق