المنافسة تشتعل بين «بيجو 2008» و«رينو داستر» و«نيسان قشقاى»

الإثنين، 04 يوليو 2016 01:07 م
المنافسة تشتعل بين «بيجو 2008» و«رينو داستر» و«نيسان قشقاى»

بدأت المركبات الكروس أوفر تكتسب شعبية متزايدة فى مصر كما هو الحال فى غيرها من دول العالم زذلك لمزاياها المتعددة مقارنة بالسيارات السيدان والهاتشباك ومركبات الدفع الرباعى حيث تجمع المركبات الكروس أوفر بين مزايا تلك الفئات معاً. وربما لهذا يحرص كثير من الوكلاء على طرح المزيد من الموديلات التى تنتمى لتلك الفئة حتى صار الأختيار اليوم متاحاً بين مجموعة كبيرة من مركبات الكروس أوفر. وفى ظل هذا التنافس، تتألق سيارات فرنسية من تلك الفئة منها بيجو 2008 ورينو داستر ونيسان قشقاى.
بيجو 2008
المزايا: تصميم جذاب – محرك قوى – تجهيزات جيدة
العيوب: السعر المرتفع
حقق موديل 2008 نجاحاً كبيراً منذ طرحه فى الأسواق. ولم يأت هذا النجاح من فراغ بل لأن السيارة تمتلك بالفعل كافة المقومات التى تؤهلها لتحقيق أرقام مبيعات قياسية على رأسها تحقيقها لتقييم خمس نجوم فى اختبارات السلامة الأوروبية وتوافر أحدث أجيال المحركات فضلا عن تصميمها الثورى ذات الخطوط الرياضية وأدائها الرائع.
راعى مهندسو بيجو الأهتمام بأدق التفاصيل داخل مقصورة الموديل وهو ما يظهر من خلال المكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على الكونسول الوسطى ولوحة القيادة وألواح اأبواب إضافة الى عجلة القيادة متعددة الأستخدامات المكسوة بالجلد. كما أن التفاصيل الخارجية للمصابيح الأمامية والخلفية للسيارة تعكس اهتمام الشركه الشديد بالتفاصيل الدقيقه للسيارة. كما يأتى بمصابيح LED إنسيابية تعطي إضاءة فريدة للسيارة وتحقق مزيدا من الأمان. وللحفاظ على أمان وسلامة السائق والركاب تأتى سيارة بيجو مزودة بنظام التعتيم للمرأه الداخلية لتوفير رؤية جيدة للسائق أثناء القيادة مع وجود وسادتين هوائيه أمامية لضمان السلامة داخل مقصورة السيارة.
تضم بيجو 2008 أحدث أجيال المحركات ذات الأربع سلندرات وهى محركات أقتصادية فى استهلاك الوقود والمحافظة على البيئة حيث تأتى مزودة بمحرك VTI سعه 1600 سى سى تبلغ قوته 122 حصاناً عند 6000 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى للمحرك 160 نيوتن متر عند 4250 دورة فى الدقيقة. ويمكن نقل القوة من المحرك إلى العجلات الأمامية عن طريق ناقل أوتوماتيكى لست سرعات.

رينو داستر
المزايا: شكل جديد – محرك قوى – سعر تنافسى
العيوب: نقص التجهيزات
تطرح الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM وكيل شركة رينو الفرنسية فى مصر موديل داستر وهو من موديلات الدفع الرباعى الذى خضع لتغييرات كثيرة حيث تغير الشكل الخارجى، فالشبكة الأمامية التى أعيد تصميمها تمتاز بإتاحة كمية هواء أكبر ومصابيح أمامية مزدوجة، بينما حافظت رينو على كل خصائص الجودة التى حققت نجاح داستر فى السابق ومنها التنوع فى الأستخدام بين سيارات الدفع الأمامى والرباعى. وعلاوة على ذلك تم تحسين شكل المقدمة وظهرت بعض التعديلات على الشبكة الأمامية ومنها شريحتين مطليتين بالكروم اللامع مع فتحات سحب جديدة للهواء وكشافات أمامية مزدوجة وكلها تعديلات تؤكد الطابع والشخصية المميزة لموديل داستر. وعلى السقف تم تزويد السيارة بقضبان بارزة تؤكد على طبيعة السيارة بينما أضيفت وحدات للإضاءة الخلفية الحادة تحاكى التعديل الأمامى كما زودت السيارة بأنبوب عادم مطلى بالكروم.
ويتوافر للموديل الكثير من تجهيزات الأمان منها أحزمة الأمان القياسية ومانع لإغلاق الفرامل وتوزيع ألكترونى لقوتها علاوة على وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى.
تعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات سعة 1600 سى سى تبلغ قوته 105 حصاناً، بينما يبلغ العزم الأقصى حوالى 148 نيوتن متر عند 3750 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة إلى العجلات الأمامية فى الطراز ذى الدفع الأمامى من خلال ناقل يدوى لخمس سرعات، أو يدوى لست سرعات فى الطراز ذى الدفع الرباعى.
نيسان قشقاى
المزايا: تجهيزات جيدة وسعر ملائم
العيوب: الشكل قد لا يروق للبعض
تقدم نيسان موتور أيجبت موديل قشقاي الجديد وهو لمركبة كروس أوفر مدمجة تستكمل قصة النجاح والتواجد الملموس بهذا القطاع محلياً خاصةً وأن قشقاي الجديدة تعد منافساً قوىاً بتلك الفئة. وتتميز نيسان قشقاي الجديدة بزيادة أبعادها بشكل واضح بالرغم من أن السيارة أخف من سابقتها، فضلاً عن حضورها الواثق على الطريق. وستتوافر السيارة محلياً بثلاث فئات مختلفة التجهيز تأتي الفئة القياسية منها بمرايا جانبية بتحكم كهربائي ونظام صوتي مكون من مشغل أسطوانات مدمجة وقارئ ملفات MP3 ووصلات USB وشاشة مقاس 5 بوصات مع ست مكبرات للصوت وعجلة قيادة متعددة الوظائف ومثبت سرعة وتكييف هواء ومصابيح ضباب أمامية ومصابيح خلفية تعمل بتقنية LED وعجلات رياضية مقاس 17 بوصة. ويتوافر لنيسان قشقاي الجديدة الكثير من تجهيزات السلامة منها مانع لإغلاق الفرامل وتوزيع ألكترونى لقوتها ومساعد للفرامل ومانع لإدارة المحرك وسادتين هوائيتين ونظام للتحكم في ثبات المركبة.
وتعتمد السيارة على محرك ذى 4 سلندرات ذى شاحن تربو تبلغ سعتة 1200 سى سى تبلغ قوته 117 حصاناً عند 4500 دورة في الدقيقة بينما يبلغ عزمه الأٌقصى 190 نيوتن متر عند 2000 دورة في الدقيقة. ويتصل المحرك بناقل سرعات CVT متغير النسب بشكل مستمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق