ننشر السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة «إسماعيل»

الجمعة، 18 سبتمبر 2015 11:58 م
ننشر السيرة الذاتية للوزراء  الجدد  في حكومة «إسماعيل»

أدت الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، اليمين الدستورية صباح اليوم السبت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية في تمام الساعة الثامنة.

- المهندس ياسر سيد أحمد عبد الحكيم القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يعد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجديد بحكومة المهندس شريف إسماعيل، من قيادات القطاع البارزين، وشغل عدة مناصب مهمة بشركات عالمية مثل سيسكو وإتش بى، وأيضا كان مساعدا أول لوزير الاستثمار والرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا».

تخرج القاضى من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1984، وحصل على ماجستير فى تصميم برامج الكمبيوتر جامعة ( usc ) بكاليفورنيا عام 1987، ولديه خبرة واسعة فى التخطيط الاستراتيجى، وتطوير الأعمال، والتنظيم المؤسسى.

وتنقل القاضى، بين العديد من المناصب القيادية بالقطاعين الحكومى والخاص، فقد كان يشغل منصب المدير الإقليمى لشركة «اتش بى» العالمية لمنطقة إفريقيا والبحر المتوسط والشرق الأوسط، والمدير التنفيذى للشركة بمصر، وذلك منذ عام و9 شهور تحديدا فى يناير 2014.

ومن أكتوبر 2010 وحتى يناير 2014 تولى منصب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكان له دور بارز فى تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات فى مصر، وتحقيق عائدات صادرات قوية، وتمكن من الحفاظ على هوامش نمو صحية لشركات تكنولوجيا المعلومات المحلية خلال فترة الانكماش الاقتصادى التى تلت ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وشغل القاضى منصب النائب الأول لوزير الاستثمار ـ من أغسطس 2009 إلى نوفمبر 2012، وقدم عددا من المبادرات التنموية الوطنية ودعم جهود الترويج للاستثمار فى مصر، وأشرف على عدد من المشروعات الاستثمارية الاستراتيجية، وساهم فى وضع الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار، وذلك كونه عضوا فى المجلس الاستشارى لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقبيل انضمامه لركب العمل الحكومى، شغل القاضى، الذى ولد عام 1962، عددا من المناصب بالشركات العالمية البارزة المنضوية بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ومن يناير 1991 إلى مايو 1994 تولى منصب المدير العام لشركة «الجريسى» فى المملكة العربية السعودية والكويت.

كما تولى منصب المدير الإدارى بشركة «أوراسكوم أى آى إس »، أول مشغل للاتصالات فى مصر، خلال الفترة من يونيو 1994 إلى يوليو 1999.

وفى صيف 2002 وبالتحديد فى شهر أغسطس وحتى يوليو 2004 ، شغل منصب المدير العام الإقليمى لشركة «سيسكو سيستمز» لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربى، وساهم فى تطوير الخطط التوسعية للشركة بالإقليم.

وخلال الفترة من أغسطس 2004 إلى يوليو 2005، تولى منصب منصب المدير الإقليمى التنفيذى لشركة سيسكو سيستمز.

ومن أغسطس 2005 إلى يوليو 2006، تولى منصب المدير العام الإقليمى لمنطقة شمال أفريقيا والمشرق العربى والعراق.

وخلال الفترة من يوليو 2006 إلى أغسطس 2009، تولى منصب المدير الإدارى لشركة سيسكو لمنطقة الشرق الأوسط، وليكون بذلك قد قضى نحو10 أعوام وشهرين بشركة سيسكو، لينتقل بعدها لمضمار العمل الحكومى

- المهندس طارق قابيل محمد عبد العزيز وزير التجارة والصناعة

عمل المهندس طارق قابيل رئيساً لشركة بيبسى كو فى مصر والشرق الأوسط لمدة ٢٠ عاما، كما يعتبر ضمن المساهمين بمجموعة أبراج كابيتال الإماراتية.

ويعد تولى قابيل، لحقيبة التجارة والصناعة مفاجأة على القطاع الصناعى والتجارى، خاصة أنه لم يكن ضمن الشخصيات المطروحة على الوزارة من قبل، واختياره جاء بعيداً عن جميع التوقعات المطروحة من رجال الصناعة المعروفين، إلا أن غياب القيادات بالهيئات التابعة للوزارة لتولى منصب الوزير كان له الأثر فى اختيار قابيل من الخارج لملف الوزارة.

وتعتبر أهم التحديات التى تواجه وزير التجارة والصناعة أزمة نقص الأراضى الصناعية، وأزمة نقص الطاقة بالمصانع، ومتابعة الاتفاقيات التجارية مع مختلف دول العالم لدعم الصادرات المصرية والتبادل التجارى.

جدير بالذكر، تخرج طارق قابيل من كلية الهندسة قسم الميكانيكا، جامعة الإسكندرية عام 1979.

وعمل قابيل بشركة بركتر آند جمبل لمدة 12 عاماً منذ 1983 فى جورجيا كمهندس ميكانيكا، ثم صعد فى المناصب ليتولى مشروع بناء فرع للشركة فى السعودية، وفازت الشركة بالجائزة الدولية للتصنيع لأفضل أداء .

- الكاتب الصحفى حلمى السيد حسن النمنم وزير الثقافة

هناك خمس أسباب كافية لاختيار الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزيرًا للثقافة، خلفًا للدكتور عبد الواحد النبوى، خاصة بعد إدارة الأخير المتخبطة للوزارة.

وتأتى أولى أسباب اختيار حلمى النمنم، لشغل المنصب كونه رجلا إداريا من الدرجة الأولى، شغل العديد من المناصب القيادية داخل وزارة الثقافة، منها أنه تولى عام 2009 منصب نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعقب توليه المنصب أصدر قرارا إداريا بحظر نشر كتب قيادات الهيئة ضمن كافة الإصدارات التى تنشرها الهيئة حفاظًا على النزاهة والشفافية، كما كان عضوًا فى لجنة النشر بالمجلس الأعلى للثقافة، وآخر المناصب التى شغلها النمنم، هى أنه كان رئيسًا لدار الكتب والوثائق، وقائمًا بتسيير أعمال الهيئة المصرية العامة للكتاب.

والسبب الثانى، وهو تسييره لأعمال الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث نجح حلمى النمنم منذ اللحظة الأولى لتوليه أعمال الهيئة من تهدئة الوضع العام بين المثقفين، خاصة بعد ثورتهم على النبوى، الذى قام بعدم التجديد لدكتور أحمد مجاهد، مرة ثانية، كما نجح فى إصدار مجلة عالم الكتاب بعد أن توقف إصدارها لفترة، حيث اتخذ قرارًا بطباعة المجلة داخل الهيئة، مما عجل بإصدارها.

والسبب الثالث لاختياره، هو أنه كان يشغل منصبًا حساسًا فى وزارة الثقافة، وهو رئاسته لدار الكتب والوثائق، وهى المؤسسة المحفوظ فيها كل وثائق وتاريخ الدولة المصرية، ورئاسته لها يعنى أنه رجل كفء لحفظ هذه الوثائق، وعدم تسريبها.

ورابع هذه الأسباب هو أن حلمى النمنم، أنه يتمتع بثقافة واسعة، فهو باحث فى القضايا التاريخية، له العديد من الإصدارات الفكرية والسياسية، كان آخرها كتاب «سيد قطب..سيرة وتحولات» عن دار الكرمة، ويسعى فيه النمنم إلى تقديم صورة كاملة عن سيد قطب وتحولاته العديدة، وتقلباته فى حياته، كما له مؤلفات مثل «حسن البنا الذى لا يعرفه أحد»، و«الأزهر الشيخ والمشيخة»، «الحسبة وحرية التعبير»، «سيد قطب وثورة يوليو»، وغيرها العديد من المؤلفات وعددها حوالى أربعة عشر كتابًا.

وخامس أسباب اختياره للوزارة، هو أنه رجل يتمتع بكاريزما تقربه إلى البسطاء، وهى ما تحتاجه الوزارة فى هذه المرحلة خاصة فى ظل المشاكل العديدة التى يعانى منها موظفو الوزارة، إضافة إلى دبلوماسيته فى التعامل مع الصحفيين .

- المهندس طارق أحمد عبد القادر الملا وزير البترول والثروة المعدنية

المهندس طارق الملا من مواليد يونيو عام 1962 ومتزوج وله ولد وبنتان وحصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية – جامعة القاهرة – عام 1986 والتحق للعمل بشركة شيفرون العالمية فى يناير 1987 وحتى نهاية عام 2010.

وتدرج بالوظائف المختلفة بالشركة وتولى مسئوليات متعددة بالهندسة والعمليات والتخطيط والمبيعات إلى أن أصبح مديراً للمبيعات وعضواً بمجلس الإدارة فى عام 1998 ثم عضواً منتدباً للتسويق فى عام 2008، ثم انتقل للعمل بجنوب أفريقيا بالمقر الرئيسى لشيفرون لأفريقيا والشرق الأوسط وأصبح مديراً إقليمياً لمنطقة وسط وجنوب أفريقيا وحتى نهاية عام 2010.

وفى يناير 2011 التحق للعمل بالهيئة المصرية العامة للبترول نائب لرئيس هيئة البترول للتجارة الخارجية ومن أغسطس 2011 – فبراير 2012 تولى أعمال نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية بالإضافة إلى عمله كنائب للتجارة الخارجية.

ومن مارس حتى أغسطس 2013 تولى أعمال نائب رئيس هيئة البترول للعمليات بالإضافة إلى عمله كنائب للتجارة الخارجية، وفى 22 أغسطس 2013 تم تكليفه برئاسة الهيئة المصرية العامة للبترول >

- الدكتور أحمد زكى مصطفى بدر وزير التنمية المحلية

شغل الدكتور أحمد زكي مصطفى بدر، منصب وزير التربية والتعليم في مصر، بعد يسري الجمل، منذ ۳ يناير ۲۰۱۰ وحتى السبت 29 يناير 2011 عقب ثورة الشعب المصري على النظام الذي أدى إلى استقالة الحكومة المصرية، وهو ابن زكي بدر وزير الداخلية الأسبق.

تخرج أحمد زكي بدر في مايو ۱۹٧۸ في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة عين شمس - قسم حاسبات وتحكم آلي، ثم حصل على الماجيستير في هندسة الحاسبات والتحكم الآلي عام ۱۹۸۲، ثم الدكتوراه في المجال نفسه عام ۱۹۸٦.

ولدى أحمد زكي بدر خبرة أكاديمية لأكثر من ۳۰ عاماً في مجال الحاسبات والنظم والتحكم الآلي، وقام بالتدريس في العديد من الجامعات المصرية والعربية والفرنسية والإشراف ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه بمصر والخارج.

ولدى الدكتور أحمد زكي بدر أيضاً خبرة في تصميم نظم الحاسبات والمعلومات، ونظم التحكم الآلي، ووضع المواصفات، وبناء العديد من مراكز المعلومات، ورئاسة وعضوية لجان وضع المواصفات، وفحص نظم وشبكات الحاسبات والمعلومات.

وعمل أكثر من ۳۰ عاماً في التدريس والبحث في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، فضلاً عن تدريسه في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قسم علوم الحاسب ومركز التعليم المستمر، ولديه أكثر من ۳ سنوات خبرة في البحث العلمي بالمعهد القومي للهندسة بجرينويل بفرنسا، وقام بالإشراف وعضوية لجان التحكيم للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر وفرنسا، فضلاً عن إشرافه على العديد من مشاريع التخرج لبكالوريوس هندسة الحاسبات والإلكترونيات والتحكم الآلي.

وشغل الدكتور أحمد زكي بدر منصب مستشار نظم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالعديد من الجهات الحكومية والخاصة وقطاع الأعمال.

- الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان

وقع الاختيار على الدكتور أحمد عماد راضى، أشهر جراحى العظام فى مصر، ليكون وزيرا للصحة، والذى تولى منصب عميد كلية الطب جامعة عين شمس سابقًا. ولد عماد فى 8 يونيو عام 1955 وحصل على بكالوريوس الطب فى عام 1985، وماجستير العظام عام 1987، والدكتوراه عام 1989، وتولى عددًا من المناصب منها وكيل كلية الطب لشئون المجتمع والبيئة فى 20 سبتمبر 2010، وعيّن عميدا للكلية بالانتخاب.

الدكتور أحمد عماد راضى، كان واحدًا من بين 3 أطباء، خضعوا لدورة تدريبية مُكثفة على جهاز مفصل حوض لا يتجاوز حجمه ‏3 سنتيمترات، يسمح بعودة الحركة الطبيعية بنسبة ‏95%‏، خلال‏ 15‏ يومًا‏،‏ بزيادة قدرها ‏15 %‏ فى حال تركيب المفصل قبل تطويره‏،‏ وذلك على يد مخترعى الجهاز «إيطالى وألمانى»، اللذان اشترطا حضور أحدهما أثناء إجراء أول جراحة به فى مصر دون أى تدخل‏،‏ حيث أجريت بالكامل على يد الفريق المصرى برئاسة الدكتور أحمد عماد الدين راضى.‏

ووقع الدكتور أحمد عماد، والدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، بروتوكول تعاون مع القائم بأعمال السفير الصينى فى المجال الطبى بهدف إنشاء أول وحدة متخصصة فى تشخيص أمراض الجهاز الهضمى والمرىء بالجامعة، وافتتحا مركز الكفراوى لكبسولة الأمعاء والمتخصص فى تشخيص حالات المرىء والجهاز الهضمى بمستشفى عين شمس الجامعى، والتى تتمثل التكنولوجيا الخاصة بها فى كبسولة لا يزيد طولها على 2 سم موصلة بجهاز إلكترونى يسجل نسبة الحموضة فى المرىء على مدى 48 ساعة متواصلة. ليقوم بعدها بتفريغ المعلومات وتحليلها عبر برنامج تكنولوجى يحدد بدقة متناهية سبب وأوقات وفترات حدوث ازدياد نسبة الحموضة بالمرىء.

فى عهد الدكتور أحمد عماد دخلت كلية الطب ضمن الـ 300 الأوائل لكليات الطب المصنفة على مستوى العالم، وأنها بصدد اقتطاع مبالغ من الدراسات العليا لدعم الأبحاث العلمية المنشورة دوليا.

- الدكتور محمد هشام عباس زعزوع وزير السياحة

ولد هشام زعزوع المكلف رسميًا بوزارة السياحة عام 1954 وتعلم فى المدرسة الإنجليزية فى مصر الجديدة، والذى تخرج فيها عام 1972، والتحق بكلية التجارة جامعة عين شمس عام 1976 قسم محاسبة، حيث عمل فى أول حياته ضمن أول مجموعة تنضم لبنك «سيتى بنك» بالقاهرة لمدة خمس سنوات حصل خلالها على العديد من الدورات المتخصصة فى المجال المالى.

بدأت علاقة زعزوع، بالسياحة فى العام 1980 بعد أن سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك فى تأسيس شركة سياحة أمريكية متخصصة فى السوق المصرى، والتى نجحت نجاحًا كبيرًا فى جذب السياحة الأمريكية إلى مصر.

حصل وزير السياحة، على شهادة تخصصية فى مجال الشراكة بين القطاع العام والخاص من جامعة هارفارد، وعدد من الدورات المتخصصة فى مجالات السياحة من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة «يو إن دبليو تى أو».

وعاد زعزوع، إلى القاهرة ليفتح فرعًا للشركة بعد ثلاث سنوات كمدير للشركة فى مصر، ومنها إلى تكليفه بأن يكون مديرًا عامًا لمجموعة سياحية كبيرة فى أوائل التسعينات من القرن الماضى.

وتولى هشام زعزوع، بعد ذلك فى عام 2004 منصب مدير الاتحاد المصرى للغرف السياحية حتى العام 2007 الذى تم اختياره فيه معاونا لوزير السياحة، ثم مساعد أول وزير السياحة فى عام 2008 وحتى تكليفه بحقيبة السياحة فى 2012.

وشغل زعزوع، منصب نائب رئيس مجلس الأعمال بمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لدورتين متتاليتين، وهو أول مصرى يشغل هذا المنصب وعضو فى عدد من التجمعات السياحية منها عضويته لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، والهيئة العامة للتنمية السياحية، وصندوق السياحة، والاتحاد المصرى للغرف السياحية، وشركة المطارات المصرية، والمجالس القومية المتخصصة، فضلا عن رئاسته للعديد من اللجان المتخصصة منها لجنة المنظمات فى الاتحاد المصرى للغرف السياحية وكذلك الغرفة الأمريكية وغيرها .

- الدكتور أشرف محمد عبد الحميد الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى

الدكتور أشرف محمد عبدالحميد الشيحي، وهو أستاذ الهندسة الإنشائية بجامعة الزقازيق، تم تكليفه أول أمس، وزيرًا للتعليم العالي بحكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء الجديد.

تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وكان من أوائل دفعته، تم تعيينه معيدًا بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، ثم عمل أستاذًا بقسم الهندسة الإنشائية بالجامعة، ثم تولى منصب قائم بأعمال رئيس الجامعة ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتم تعيينه العام الماضي رئيسًا للجامعة بعد ترشحه دون منافس على المنصب وبلغ سن المعاش قبل شهور.

الدكتور أشرف الشيحي، من مواليد محافظة القاهرة لقى قرار تكليفه وزيرًا للتعليم العالي والقيام بهذا المهام ارتياحا كبيرًا بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالوزارة لما يتميز به من الجدية فى العمل وعدم التحيز، كما أن عليه عبئًا ثقيلاً، خاصة أنه تواجهه العديد من الأزمات داخل ديوان الوزارة.

شغل الدكتور عصام فايد، منصب أستاذ تكنولوجيا الأغذية قسم الألبان بجامعة عين شمس، ووكيل كلية الزراعة لتنمية البيئة عام 2007، ثم عميدا للكلية من عام 2009 حتى 2010، ثم تولى منصب المستشار الزراعي للسفارة المصرية في روما .

ولد وزير الزراعة الجديد في قرية بيشة عامر بمركز تلين بمحافظة الشرقية عام 1952، حصل على بكالريوس الزرعة عام 1873، وتدرج في المناصب العلمية حتى تولى منصب عميد كلية الزراعة عام 2010 .

هو أحد أفراد عائلة «فايد» في الشرقية، وابن عم اللواء عدلي فايد رئيس قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية الأسبق، وابن عم محمد الفايد مساعد وزير الداخلية الأسبق .

يؤكد المقربون والمحيطون به، أنه يمتلك القدرة على الحزم في كافة القضايا، إضافة إلى نزاهة يده، كما أنه صاحب رؤية علمية ثاقبة، ويشير تلاميذه من كلية الزراعة جامعة عين شمس، إلى أنه صديق شخصي للدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، كما يؤكد المقربون منه أنه أعد خطة عاجلة لإعادة هيكلة وزارة الزراعة للقضاء على الفساد والبيروقراطية والروتين الحكومي .

- الدكتور الهلالى الشربينى الشربينى هلالى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

ولد الهلالى الشربينى فى 12 مايو 1957، ويعد أستاذ تخطيط تربوى وإدارة تعليمية، وكان آخر المناصب التى تقلدها نائبًا لرئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب بقرار رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم محلب.

تدرج الهلالى فى العديد من الوظائف القيادية، حيث شغل منصب وكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب لمدة 6 سنوات وعميد كلية التربية النوعية لمدة 6 سنوات ثم مستشار ثقافى فى دولة ليبيا لمدة 4 سنوات حتى شغل منصب وكيل أول وزارة التعليم العالى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات يوليو 2014 م.

ومن أبرز مؤلفاته التخطيط الاستراتيجى واستخدامه فى مؤسسات التعليم العالى، وبطاقة الأداء المتوازن كمدخل لقياس عائد الاستثمار الفكرى فى مؤسسات التعليم العالى وماهية ما وراء المعرفة وعلاقتها بالتفكير والتعلم المنظم ذاتيا والاعتماد الأكاديمى لمؤسسات وبرامج إعداد المعلم فى الولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أنه حصل على العديد من الجوائز منها ميدالية الجامعة الدولية للعلوم الطبية ببنغازى ليبيا فى 2011، وجائزة جامعة المنصورة للتفوق العلمى فى العلوم الإنسانية لعام 2012 .

- اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى

يعتبر اللواء دكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى الجديد، أحد أهم الشخصيات التى أثرت فى الحياة السياسية والعسكرية المصرية على مدار السنوات الماضية، انطلاقا من دوره الكبير فى دعم ومساندة ثورتى 25 يناير و30 يونيو، وانحيازه مع كامل أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمطالب الشعب المصرى، ودوره الأصيل فى دعم ملف التسليح بالقوات المسلحة والتعاون مع مختلف الدول الشرقية والغربية خلال الوقت الراهن، خلال فترة عمله كمستشار لوزير الدفاع لشئون التسليح.

ونجح اللواء دكتور محمد العصار على مدار سنوات خدمته داخل القوات المسلحة، التى تمتد لنحو 48 سنة تقريبا، فى تحقيق العديد من الإنجازات وتولى العديد من الملفات الحساسة أهمها كان التعاون مع الجانب الأمريكى، ومفاوضات استعادة المعونة العسكرية للجيش المصرى مرة أخرى، بعد أحداث ثورة 30 يونيو، بالإضافة إلى فتح ملفات تعاون مع العديد من الدول مثل فرنسا، وروسيا والمساهمة فى إنهاء صفقات هامة خلال الفترة الماضية مثل «الرفال» والفرقاطة فريم مع الجانب الفرنسى، بالإضافة إلى التعاون التقنى مع الجانب الروسى فى مجال خدمات الصيانة وقطع الغيار.

تخرّج العصار من الكلية الفنية العسكرية عام 1967 وشارك فى حرب الاستنزاف، ثم كان أحد عناصر سلاح المهندسين الذين شاركوا فى ملحمة العبور فى 6 أكتوبر 1973، وقد ارتقى فى المناصب القيادية داخل القوات المسلحة حتى أصبح على رأس هيئة التسليح، ثم مساعدا لوزير الدفاع للتسليح، ومستشاره لنفس التخصص بعد خروجه من الخدمة واستدعائه بالزى الرسمى، نظرا لكفاءته النادرة فى هذا التخصص، وإمساكه بالعديد من الملفات الهامة.

اللواء محمد العصار أدار العديد من الملفات السياسية خلال الفترة الماضية إلى جانب عمله الأساسى فى ملف التسليح، على رأسها الحوار مع القوى السياسية عقب ثورة 25 يناير، والحوار مع الشخصيات العامة، ورموز العمل السياسى والإعلامى خلال تلك الفترة، وقد نجح بأسلوبه الهادئ وحكمته الكبيرة فى تحقيق نجاحات كبيرة فى هذا الملف، إنطلاقا من قدرته على الإقناع وإدارة المشهد بكفاءة كبيرة، وقد كان أحد الرموز التى ساهمت فى توضيح الكثير من الحقائق للشعب المصرى عن حجم المعاناة التى تحملتها القوات المسلحة فى إدارة البلاد خلال الفترة الانتقالية التى استمرت لنحو عام ونصف .

اللواء العصار حافظ على مكانه ومكانته داخل القوات المسلحة، لفترة طويلة، ولم يترك موقعه بوزارة الدفاع، بعد سقوط نظام مبارك، أو حتى فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، الذى أقال العديد من قادة القوات المسلحة، وأبقى على اللواء العصار، نظرا لأهمية الملف الذى يتولاه الأخير وحكمته فى إدارة كل ما يسند إليه من ملفات، بالإضافة إلى استعانة الرئيس عبد الفتاح السيسى به خلال توليه مسئولية وزارة الدفاع فى أغسطس 2012 .

تربط اللواء محمد العصار علاقة مميزة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويضع فيه ثقة كبيرة فى إدارة العديد من الملفات الحساسة، ويقدم للرئيس بشكل دائم استشارات حول المواقف الاستراتيجية المختلفة، وهو من أهم العسكريين المقربين إلى قصر الاتحادية ودائم التردد على زيارة الرئيس والتواصل معه.

وقد شارك اللواء محمد العصار فى كافة الزيارات الخاجية التى قام بها الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة للدول الشرقية والغربية، وكان بمثابة الداعم المحرك للتفاوض حول أنشطة التعاون مع مختلف تلك الدول، إنطلاقا من خبرته الكبيرة فى هذا المجال

- السيد جمال محمد محمود سرور وزير القوى العاملة

يعتبر جمال سرور، من القيادات البارزة بوزارة القوى العاملة، وشغل عدة مناصب مهمة منذ تعينيه بالوزارة، منها مفتشا للعمل بمديرية القوى العاملة بالقاهرة في مايو 1983.

وتخرج سرور، من كلية التجارة عام 1979 في جامعة القاهرة، وهو حاصل على بكالوريوس التجارة دفعة 79 بتقدير جيد.

وعمل مفتشًا، لمدة 10 سنوات متتالية بالقوى العاملة بالقاهرة، ثم نقل لديوان عام الوزارة في عام 1992، باحث علاقات دولية بالإدارة العامة للعلاقات الدولية بالوزارة لمدة 9 سنوات.

ونجح في اختبارات المستشارين العماليين في عام 2001 كمستشار عمالي مصري بالعاصمة اللبنانية بيروت لمدة 4 سنوات، وعاد في عام 2006؛ ليشغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمنظمات الشعبية، وشؤون مجلسي الشعب والشورى بديوان عام الوزارة.

وشغل منصب مدير عام الهيئات المؤتمرات عام 2008، ثم في عام 2009، شغل منصب وكيل وزارة للإدارة للعلاقات الدولية بالديوان، وفي عام 2011 شغل منصب وكيل وزارة لشؤون الهجرة والمصريين في الخارج بقطاع الهجرة بالوزارة.

كما شغل منصب وكيل وزارة لرعاية وحماية القوى العاملة بوزارة القوى العاملة والهجرة بالديوان، ثم وكيل أول الوزارة مدير مديرية القوى العاملة والهجرة بالقاهرة، حتى حلف اليمين الدستورية في 19 سبتمبر 2015.

وشارك سرور، في أعمال مؤتمر العمل الدولي المقام بمدينة جنيف السويسرية يونيو الماضي، ضمن الوفد الحكومي بقرار وزاري حمل رقم 202 لسنة 2015.

يذكر أن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، أدت اليمين الدستورية، في الثامنة صباحا، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قصر الاتحادية.

- الدكتورة سحر أحمد محمد عبد المنعم نصر وزير التعاون الدولى

لم يكن أداء الدكتورة سحر نصر اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى لتولى حقيبة وزارة التعاون الدولى مفاجأة، فى ظل السيرة الذاتية القوية التى تتمتع بها «نصر»، بالإضافة إلى علم الرئيس بقدراتها وكفاءتها، وهو ما دفعه لاختيارها ضمن المجلس الاستشارى للتنمية الاقتصادية التابعة للرئاسة.

تخرجت سحر نصر فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وعملت أستاذا بقسم الاقتصاد المجتمعى بالجامعة الأمريكية، ولها خبرات عملية فى مجال البنوك والتمويل لمدة نحو 15 عاما.

تقلدت نصر، والتى تعتبر واحدة من السيدات القلائل فى المجال الاقتصادى، عدداً من المناصب الرفيعة طوال رحلة عملها، كان من بينها منصب كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمى لبرامج الشرق الأوسط بالبنك الدولى، قبل أن يقرر الرئيس ضمها إلى المجلس الاستشارى للتنمية الاقتصادية.

وتولت نصر، خلال عملها بالمجلس الاستشارى للرئيس، ملف تمويل المشروعات الصغيرة، وهو الملف الذى كانت تتباعه خلال عملها بالبنك الدولى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق