تكلفة صناعة الأقمار الصناعية والدول المصنعة لها.. ايجيبت سات 1 أوكراني بلغت تكلفته 21 مليون دولار.. ايجيبت سات 2 روسي.. نايل سات 201 فرنسي الصنع وتكلفته 237 مليون دولار

الجمعة، 05 أغسطس 2016 01:53 م
تكلفة صناعة الأقمار الصناعية والدول المصنعة لها.. ايجيبت سات 1 أوكراني بلغت تكلفته 21 مليون دولار.. ايجيبت سات 2 روسي.. نايل سات 201 فرنسي الصنع وتكلفته 237 مليون دولار
سمر عبدالله

ظلّت فكرة إنشاء "وكالة فضائية مصرية" تراود فكر رؤساء مصر السابقين، بدءً من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مرورًا بالرئيس عبد الفتاح السيسي، إلا أن أسباب عدة كانت تحول دون تنفيذها على أرض الواقع وخروج هذه الفكرة إلى النور، لعل أبرزها ما يتعلق بالضغوطات الخارجية التي مورست على مصر، إلا أن مجلس الوزراء قرر أمس خروج هذه الفكرة إلى النور؛ كي تتمكن مصر من امتلاك قدراتها الذاتية دون الاستعانة بدولة أخرى، وحتى تستطيع مصر إطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية، حفاظًا على الأمن القومي، وتوفيرًا للأقمار الصناعية التي تصنعها لنا الدول الأخرى.

وتمتك مصر عدة أقمار صناعية، لكنها في تصنيع الأقمار الصناعية تلجأ إلى دول أخرى، حيث أنها لم تستطع تصنيعه بنفسها؛ لعدم امتلاكها وكالة فضاء مصرية، وترصد "صوت الأمة" الأقمار الصناعية التي استعانت مصر في تصنعيها بدول أخرى وتكلفة كلًا منهم على حدة.

"ايجيبت سات 1"
يزن هذا القمر 100 كجم ويحمل جهازين استشعار، الأول يعمل بالأشعة تحت الحمراء والثاني متعدد الأطياف، ويُعد هذا القمر رهو أول قمر صناعي لمصر، حيث أعلنت عن مناقصة في عام 2001، تقدمت العديد من الدول لتصنيعه على رأسها بريطانيا وروسيا وإيطاليا وكوريا وأوكرانيا، ووقع الاختيار في النهاية على أوكرانيا، وقبلت أوكرانيا شرط مصر آنذاك وهو اشتراك علماء مصريين به، حتى يتسنى لهم بعد ذلك تصنيع قمر صناعي خاص بهم، وبلغت تكلفة "ايجيبت سات 1" 21 مليون دولار.

"ايجيبت سات 2"
يُعد ثاني قمر صناعي لمص، تم إطلاقه من قاعدة "بايكونور" الروسية، تم إطلاق هذا القمر في عام 2014، من روسيا، تم بناء هذا القمر بواسطة الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد بالشركة مع شركة اينرجيا لصواريخ كوروليف والفضاء الروسية، ولم يعلن أي شئ عن تكلفته حتى الآن إلا أنه من المعروف أن تكلفة الأقمار الصناعية كبيرة جدًا، وبعد إطلاقه بشهور قليلة فقدت روسيا القمر الصناعي وقررت تصنيع قمر آخر لمصر.

"نايل سات 101"
هو قمر صناعي مخصص للأغراض الفضائية خرج من الخدمة في شهر فبراير عام 2013، جدير بالذكر أنه تم تصنيعه بواسطة شركة "ماترا ماركوني الفضائية" وهي شركة بريطانية فرنسية مشتركة، وتم اطلاقه على صاروخ "اريان 4" في عام 1998.

"نايل سات 201"
هو أحد أقمار الجيل الثاني لأقمار النايل سات، أطلق في عام 2010 واستمرت عملية الإقلاع 27 دقيقة، تم تصنيعه بواسطة شركة "تاليس الينيا سبيس" وهي شركة فرنسية، ويزن هذا القمر 3.2 طن ويحمل هذا القمر 24 جهاز إرسال، وبلغت تكلفته 237 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق