قادة روسيا وأذربيجان وإيران يجتمعون في باكو 8 أغسطس الجاري

الجمعة، 05 أغسطس 2016 03:18 م
قادة روسيا وأذربيجان وإيران يجتمعون في باكو 8 أغسطس الجاري

يجتمع رؤساء روسيا فلاديمير بوتين وأذربيجان إلهام علييف وإيران حسن روحاني يوم /الإثنين/ المقبل في العاصمة الأذرية باكو؛ لبحث عدد من القضايا الدولية والإقليمية السياسية الملحة ، بالإضافة إلى التعاون الثنائي والثلاثي في عدد من المجالات .
وأوردت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية أن الرئيس الروسي صرح اليوم /الجمعة/ قبل لقائه مع نظيريه الاذري والايراني بأن موسكو وباكو وطهران لديهم فرص لتوسيع التعاون فيما بينهم في مجالات الطاقة، والسياحة، والرعاية الصحية والتعليم والزراعة.
وقال بوتين - في حواره مع وكالة الأنباء الأذرية - إن أحد المجالات الرئيسية للتعاون الذي سيبحثها الزعماء الثلاثة خلال لقائهم /الإثنين/ المقبل هو نقل البضائع، وهو مشروع ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب.. قبيل توجهه إلى باكو .
وأضاف: ستركز محادثاتنا على المشروع الرئيسي وهو ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب بطول إجمالي 7200 كيلو متر، ويهدف إلى توفير أفضل الفرص الممكنة لنقل بضائع الترانزيت من الهند وإيران ودول الخليج إلى أذربيجان وإلى روسيا ومن ثم إلى أوروبا الشمالية والغربية".
وذكر الرئيس الروسي أن الدول الثلاث لديها الفرص لتوسيع التعاون في مجالات الطاقة والسياحة والرعاية الصحية والتعليم والزراعة، مشيرا إلى المعركة ضد الإرهاب تعتبر واحدة من المجالات التي يمكن أن للدول الثلاث أن تزيد من روابطها، وقال "أعتقد أن هناك أيضا احتمالات جيدة لتكثيف التفاعل لمكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات في شكل ثلاثي".
كما تطرق الرئيس الروسي إلى القضايا الإقليمية الساخنة الإقليمية - ناجورنو قره باخ ، والتسوية ودور موسكو في ذلك..وقال "كثيرا ما نسمع أن روسيا تسعى لاحتكار العمل المتعلق بتسوية نزاع ناجورنو قره باخ الجبلية ودفع الوسطاء الأخرين بعيدا عن القضية..وهذا هو سوء فهم القمم الثلاثية بشأن قضية ناجورنو قره باخ بمشاركة الرئيس الروسي – عقد مثلها أكثر من عشرين قمة - تكمل تماما الجهود التي تبذلها مجموعة مينسك التي تتشارك روسيا والولايات المتحدة وفرنسا رئاستها ".. مشيرا إلى أن روسيا لا تحاول فرض حلول جاهزة للنزاع حول ناجورنو قرة باخ الجبلية على أرمينيا وأذربيجان.
وتناول بوتين التعاون بين روسيا وأذربيجان وبين روسيا وإيران، حيث ركز بوتين على عدة نقاط رئيسية ستناقش خلال الاجتماع القادم..وقال إن العلاقات بين روسيا وأذربيجان يمكن وصفها بأنها شراكة استراتيجية، وعلى الرغم من أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأذربيجان بلغت 5ر568 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2016، ما يدل على انخفاض بنسبة 8ر52 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة الماضية العام الحالي،إلا أن بوتين أعرب عن أمله في أن البلدين قادرتين على تحقيق التبادل التجاري والوصول به إلى مسار النمو المستدام.
وفيما يتعلق بإيران، قال الرئيس الروسي إن موسكو ستبقي على دعمها لتطلعات طهران في أن تصبح عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون، وأعلن عن حزمة جديدة من الدعم المالي ستقدمه موسكو لطهران، مضيفا أن روسيا تعتزم منح قرضين لإيران 5ر2 مليار دولار لتمويل بناء محطة للطاقة الحرارية بالقرب من مدينة بندر عباس على ساحل الخليج وكهربة السكك الحديدية غرمسار في شمال شرقي البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق