«لأول مرة في عهد السيسي».. مصر تنشىء أول مدرسة «نووية» بالشرق الأوسط.. اجتماع رئيسان لـ«المحروسة» للمرة الأولى لتسليم السُلطة..حضور رئيس مصري قداس عيد الميلاد..واستضافته سباحة معاقة فكرياً على الافطار

السبت، 06 أغسطس 2016 07:50 م
«لأول مرة في عهد السيسي».. مصر تنشىء أول مدرسة «نووية» بالشرق الأوسط.. اجتماع رئيسان لـ«المحروسة» للمرة الأولى لتسليم السُلطة..حضور رئيس مصري قداس عيد الميلاد..واستضافته سباحة معاقة فكرياً على الافطار
الرئيس عبد الفتاح السيسي
نور اسماعيل

على الرغم من الأزمات التي تواجهها مصر في الفترة الأخيرة، إلا أن هناك أحداث ايجابية لم تشهدها «المحروسة» في تاريخها الحديث، إلا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعل أبرزها إنشاء أول أول مدرسة نووية فى الشرق الأوسط، على أرض مصرية، وترصد «صوت الأمة» خلال هذا التقرير أبرز 5 أحداث لم تحدث في تاريخ مصر الحديث سوى في عهد «السيسي».


اجتماع رئيسان لمصر للمرة الأولى
شهدت اللحظات الأولى لتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد السلطة، وتحديداً صباح الأحد 8 يونيو 2014، سابقة لم تحدث في تاريخ مصر الحديث من قبل، وذلك أثناء حلف الرئيس الجديد «السيسي» لليمين الدستوري بالمحكمة الدستورية العليا، بحضور الرئيس الأسبق عدلي منصور، لتظهر شاشة التليفزيون ولأول مرة بها رئيسين لمصر في نفس الوقت، حيث ظهر الرئيسان في نفس اللقطة، بالإضافة إلى أنها المرةالأولى في تاريخ الجمهورية التي يسلم فيها رئيس السلطة لرئيس جديد، وذلك بعد أن يلقي كلا منهما كلمة قصيرة على الحضور من رؤساء وملوك الدول وممثليهم.

أول رئيس يحضر قداس عيد الميلاد
وفي خطوة مفاجئة حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 6 يناير 2015، إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لحضور قداس عيد الميلاد، لتهنئة البابا والأقباط بالعيد، برغم الإعلان عن إرساله كبير الياوران مندوبا عنه، ليصبح بذلك أول رئيس جمهورية في تاريخ مصر يحضر قداس عيد الميلاد.


أول مدرسة «نووية» فى الشرق الأوسط
وفي هذا الصدد، أعلن محافظ مطروح، علاء فتحي أبو زيد، في 9 يونيو الماضي، أنه تم البدء في إنشاء مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة للتطبيقات النووية بالتعاون مع روسيا، على مساحة 8 أفدنة لأول مرة في الشرق الأوسط، في عهد الرئيس «السيسي»، وستضم المدرسة تخصصات الكهرباء والإلكترونيات والميكانيكا، وتتكون من دور أرضى و3 أدوار علوية، عبارة عن 15 فصلًا دراسيًا، إضافة إلى المكاتب الإدارية والخدمية وملاعب كرة قدم وسلة وطائرة ومسرح روماني مكشوف.


تكلفتها
يستغرق العمل فيها قرابة الـ8 أشهر وتدخل الخدمة العام المقبل، تكلفة إنشائها تقدر بنحو 60 مليون جنيه، وتقرر أن يكون نظام الدراسة بها 5 سنوات وتستقبل 375 طالبًا بالسنة الأولى العام المقبل، تضم 15 فصلًا، وتحتوى على 10 معامل للكهرباء والميكانيكا والإلكترونيات والفيزياء والكيمياء والحاسب الآلى، ويجرى بناء مبنى إعاشة ومسجد وملاعب ومسرح وقاعة اجتماعات داخل المدرسة.


سباحة على مائدة افطار السيسي
وفي لفتة رائعة شديدة الإنسانية، والأولى في تاريخ حركة الأولمبياد الخاص المصري، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعوة «مريم طارق» من المعاقين فكريًا، والفائزة بالميدالية الذهبية والفضية في دورة الألعاب العالمية الصيفية التي أقيمت بلوس أنجلوس، في 30 يونيو الماضي، للجلوس على مائدة الإفطار الرئيسية، في حفل إفطار العائلة المصرية، ولم يقف الأمر عند ذلك بل وجدت السباحة نفسها تجلس على المائدة الرئيسية.


إنشاء وكالة فضاء مصرية
كما وافق مجلس الوزراء في 3 اغسطس الجاري، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، بالإضافة إلى أن مصر ستطلق 5 أقمار صناعية تجريبية تعليمية متناهية الصغر تباعًا اعتبارًا من عام 2017، كما أنها ستكون بأيدي علماء مصريين، وفقاً للدكتور علاء النهرى، نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء، وعضو اللجنة الدولية للاستخدام السلمى للفضاء الخارجى التابعة للأمم المتحدة.


تحقيق الأمن القومي
ويأتي القرار في إطار حرص الدولة على نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية؛ بما يخدم استراتيجية الدولة في مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي، وبما يمكن مصر من ممارسة دورها التاريخي في الإسهام في التقدم الإنساني والعلوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق